أشهر الألعاب المصرية القديمة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 20 ديسمبر 2023
أشهر الألعاب المصرية القديمة

بعد نجاح المسلسل الكوري "لعبة الحبار" الذي يعتمد على الألعاب الكورية القديمة.. قررنا في برنامج "ألعاب زمان" العودة إلى التراث الشعبي في الألعاب القديمة حول العالم.

‏واليوم سوف نعود إلى أشهر الألعاب المصرية التي كادت تندثر بسبب التكنولوجيا:

لعبة النحلة:

اشتهرت لعبة النحلة في الأحياء الشعبية والشوارع المصرية قديماً، وهي نحلة مصنوعة من الخشب أو البلاستيك بها سن حديدية، ويُلف عليها خيط، وتُلقى أرضاً لتدور بسرعة.

لعبة ملك وكتابة:

يحمل أحد الأطفال قطعة نقود معدنية، ويقذفها إلى أعلى ويلقيها مرة أخرى على الأرض ويخفيها ويسأل زملاءه: "ملك ولا كتابة؟"، وتبدأ سلسلة من التخمينات حول أي وجه وقعت عليه العملة.

لعبة الأولى:

تعتمد لعبة الأولى على رسم مربعات بالطباشير، ويرمي الطفل الحجر على المربع الأول، ثم يقفز على قدم واحدة، بينما تبقى قدمه الأخرى مرفوعة عن الأرض، ويقوم بدفع الحجر بقدمه إلى الأمام في المربعات الأخرى بالترتيب، ويستمر في دفع الحجر في كل المربعات حتى تعود إلى النقطة التي كانت تقف عليها في البداية خارج المربعات.

لعبة البلي:

‏رأينا تلك اللعبة في مسلسل "لعبة الحبار"، وهي مشهورة في عدد كبير من بلدان العالم، ومن ضمنها مصر، وهي كرات زجاجية صغيرة شفافة بداخلها مياه ملونة وريش ملون، وتعتمد على تجمع عدد من الأطفال يحاولون إيصال البلي داخل حفرة تبعد عنهم مسافة بسيطة، والذي يستطيع إدخالها في الحفرة هو الفائز.

لعبة الكرة الشراب:

تُعتبر لعبة كرة القدم من الألعاب الشعبية في مصر؛ حيث ابتكر الأطفال قديماً صنع كرة من الجوارب القديمة، بدلاً من شراء كرة بلاستيكية.. وكانت تعتمد في صناعتها على غراء وخيط بروتكس، ومجموعة من الجوارب القديمة.