أفضل برنامج تشغيل تطبيقات أندرويد على الكمبيوتر

أفضل محاكي أندرويد في 2020

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 يوليو 2020 آخر تحديث: السبت، 04 يوليو 2020
تشغيل تطبيقات أندرويد على الكمبيوتر
مقالات ذات صلة
مميزات الأمان والخصوصية في أحدث أنظمة أندرويد وآيفون iOS
طرق نقل البيانات من هاتفك القديم إلى الجديد
الخطوات الرئيسية في عمل روت على أندرويد: مميزات وعيوب عمل روت

حتى يمكن تشغيل تطبيقات أندرويد على الكمبيوتر بأنظمة ويندوز أو ماك، تحتاج إلى برنامج يُسمى محاكي أندرويد، ومن الصعب أن نوصي ببرنامج واحد منها، لأنها كثيرا ما تواجه مشاكل تقنية بين حين وآخر، وما كان مشهورا في السنوات الماضية قد لا يستحق الاعتماد عليه اليوم، ولعلّ أفضل مثال هو محاكي Andy الذي اكتشف أنه يقوم بتعدين عملة البيتكوين على أجهزة المستخدمين.

فيم تُستخدم برامج محاكاة أندرويد؟

معظم هذه البرامج تتيح الوصول إلى متجر تطبيقات جوجل بلاي وتحميل التطبيقات والألعاب عليه، وهذه البرامج تشتغل على الكمبيوتر، ما يتيح تشغيل تطبيقات أندرويد على الكمبيوتر كأنه هاتف أندرويد آخر.

وتنقسم برامج محاكاة أندرويد إلى فئات حسب التجربة التي تركز عليها:

  1. أفضل تجربة ألعاب: وهي أغلب برامج المحاكاة، تركز على دعم أحدث الألعاب، وتحسين تجربة الألعاب بإعدادات فريدة، من ذلك تحسين الرسومات واستجابة عناصر التحكم ودعم وحدات التحكم الخارجية وإمكانية تخصيص عناصر التحكم.
  2. الإنتاجية: وهي تركز على تشغيل تطبيقات العمل وتعزيز الإنتاجية بجودة عالية ودعمها بمميزات عرض فريدة وفتح أكثر من تطبيق.
  3. التطوير: تستهدف المطورين وتمكنهم من تجربة التطبيقات على موديلات أجهزة أندرويد المختلفة قبل النشر في متاجر التطبيقات.

أفضل برامج تشغيل تطبيقات أندرويد على الكمبيوتر

أحد أقدم وأشهر برامج محاكاة أندرويد، ومن هذه القائمة يستحق أن يأخذ لقب الأكثر تكاملا، فهو مميز في تشغيل تطبيقات الألعاب بدعم وحدات التحكم وميزات مثل "مثيل المزامنة" التي من خلالها يمكن تكرار نفس الأفعال ومن ثم اللعب بعدة حسابات داخل بعض الألعاب في نفس الوقت وبالنسبة للإنتاجية فيدعم وضع الضوابط الذكية الذي يمكنك بواسطته إزالة جميع العناصر في الواجهة والتركيز على موضوع بعينه كذلك ميزة الترجمة في الوقت الفعلي وهي ميزة مفيدة أيضا داخل الألعاب. 

ولعل أكثر ما يميزه أن الإصدار الأخير BlueStacks 4 يحاكي إصدار أندرويد 7، وتعمل الشركة قريبا على إطلاق الإصدار الخامس الذي يحاكي أندرويد 8، وهذه ميزة قوية بلا شك باعتبار أنه من الصعب دعم هذه البرامج أحدث إصدارات أندرويد.

من أقدم برامج محاكاة أندرويد يتميز بواجهة بسيطة ومميزات كثيرة منها ما يحسن تجربة الألعاب مثل إمكانية تخصيص اختصارات لوحة المفاتيح والإيماءات في الألعاب ودعم وحدات التحكم، ومنها ما هو فريد مثل إمكانية تشغيل التطبيقات المحملة بصيغة APK من خارج جوجل بلاي، بينما يستند إلى أندرويد 5 في الأساس، يمكنك محاكاة إصدارات أندرويد حتى إصدار 7؛ وبجانب الواجهة البسيطة، فإنه يتميز عن Bluestacks بدعم الوصول إلى صلاحيات الروت بسهولة من الإعدادات، لذا إن كنت تبحث عن برنامج يجمع بين المميزات والبساطة فهذا هو المراد.

يقال أنه أسرع محاكي أندرويد بفضل دعمه معالجات إنتل وAMD على أنظمة ويندوز 7 حتى 10؛ وهو مميز في الإنتاجية، إذ يقدم طفرة في الأداء إذا تعلق الأمر بتشغيل تطبيقات أندرويد ثقيلة في نفس الوقت، ويتميز بمحاكاة أندرويد 7 في الوضع الافتراضي، كما يمكنك تشغيل محاكاة لكلا من أندرويد 4 وأندرويد 5 في نوافذ مستقلة.

  • Gameloop

إذا كنت تبحث عن أفضل محاكي أندرويد مميز في تجربة الألعاب، فهذا البرنامج تم تطويره من شركة Tencent مطورة لعبة PUBG كجزء من تجربة الألعاب على أجهزة الكمبيوتر، وقامت بتحديثه لدعم مجموعة ضخمة من ألعاب أندرويد.

  • Remix OS

هذا ليس برنامج محاكاة عادي، بل أقرب إلى نظام تشغيل مستقل، إذ يحاكي تجربة أندرويد 6 في وضع سطح المكتب، ويدعم ميزة تشغيل تطبيقات أندرويد في نفس الوقت داخل نوافذ مستقلة، ما يجعله أحد أفضل البرامج من حيث الإنتاجية، رغم أنه لم يحصل على تحديثات منذ فترة.

  • Genymotion

إذا كنت تبحث عن برنامج يسهل عليك كمطور تجربة تطبيقك، يقدم Genymotion مرونة كبيرة للمطورين، لا يشترط وجود اتصال دائم بالإنترنت، ويسهل من الانتقال بين الأجهزة وإصدارات أندرويد التي يقوم بمحاكاة أندرويد عليها من إصدار 4 إلى أحدث إصدار، كما يدعم التكامل مع منصة Android Studio تسهيلا لكتابة الشيفرة المصدرية لتطبيقات أندرويد، وكل ذلك في واجهة سهلة الفهم.

المصدر:

مقال: 7 Best Android Emulators for Windows You Can Use المنشور على موقع Beebom.