أفكار مشاريع مربحة بعد جائحة كورونا

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 فبراير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 11 أغسطس 2021
أفكار مشاريع مربحة بعد جائحة كورونا
مقالات ذات صلة
مجموعة مشاريع خدمية صغيرة ومربحة
أفكار مشاريع انتاجية: مشاريع للجنسين ومشاريع أون لاين
هكذا أثرت جائحة كورونا على صداقاتنا

ليس كل رواد الأعمال متماثلين. لدى بعضهم فكرة رائعة ويمكنهم الانطلاق بمفردهم لتحقيقها، والبعض الآخر يعرفون ببساطة أنهم قادرين على النجاح، لكنهم يبحثون عن الفكرة الصحيحة، وهي عمل تجاري مربح لإطلاقه.

من الصعب العثور على الفكرة المثالية، الأمر الآن أكثر صعوبة بسبب انتشار فيروس كورونا. إن بدء عمل تجاري خلال فترة الركود أمرٌ مخيف، لكن يمكن أن يكون له فوائد كبيرة. تستفيد بعض أنواع الشركات من الوباء، ولهذا السبب، سنساعدك في العثور على فكرة مربحة، وقد قمنا بتجميع قائمة بأفضل المشاريع الصغيرة التي يمكن إطلاقها.

لا يتطلب أي من هذه المشاريع التجارية الصغيرة الكثير من المال في البداية. كل ما تحتاجه هو العمل الجاد وروح المبادرة.

لقد أثر تفشي وباء كوفيد 19 على كل الدول وأحدث اضطراباً في الاقتصاد وسوق العمل. وقد أعطى دفعة قوية لشركات التكنولوجيا، هذا هو السبب في أننا سنقترح عليك العديد من الأفكار التي يمكن تنفيذها عبر الإنترنت ضمن هذه القائمة.

ومع ذلك، لن تحتكر التكنولوجيا جميع وظائف المستقبل. يمكن لأولئك الذين يختارون فتح شركة بعد فيروس كورونا أيضاً الدخول إلى قطاعات واعدة أخرى مثل التعليم والصحة ورعاية الأطفال والخدمات والعديد من المجالات الأخرى.

سنقترح هنا بعض الأفكار الأكثر ربحية، قد تكون أي فكرة منها مربحة إذا كنت تعرف طريقة إدارتها. تحقق من هذه القائمة وحاول أن تجد مصدر إلهامك.

التجارة الإلكترونية

في عام 2020، حققت التجارة الإلكترونية عائدات أكثر من المتاجر الحقيقية، لهذا السبب، ستلاحظ أن المزيد من المتاجر في المستقبل ستقفل أبوابها وتركز بشكل أكبر على التجارة عن طريق الإنترنت.

يمكن أن يكون فتح متجر إلكتروني أمراً بسيطاً جداً ومربحاً للغاية. إذا كنت تملك مهارات استخدام الكمبيوتر وشيء تبيعه، يمكنك إنشاء متجر بسهولة عن طريق نظام ووردبريس WordPress أو أي أنظمة إدارة محتوى أخرى. إذا لم يكن لديك المعرفة، ولكن لديك بعض البضائع التي تريد بيعها، فيمكنك الاعتماد على منصات جاهزة مثل Shopify أو البيع على مواقع مثل eBay أو Amazon.

ماذا أفعل إن كنت لا أملك مهارات تقنية أو بضائع لبيعها؟

هناك حل لهذا أيضاً. افتح متجر إلكتروني على Shopify أو حساب أمازون وابدأ البيع كوسيط بين العملاء والموردين. لن تحتاج إلى مستودع، كل ما عليك فعله هو الترويج لمنتجات الأخرين، وسوف تحصل على عمولة عن كل عملية بيع تتم عن طريقك.

يمكن أن تكون التجارة الإلكترونية مربحة للغاية إذا كان لديك روح العمل وخطة تسويق ناجحة. يمكنك البدء فيها سواء كنت شاباً أو كبيراً في السن، وفي معظم الحالات، لن تحتاج سوى لبضع مئات من الدولارات.

العمل كمبرمج كمبيوتر

إذا كنت تملك خبرة في البرمجة، فإن لديك واحدة من أكثر المهارات المرغوبة في عصرنا. عن طريق البرمجة، يمكنك إنشاء منتج رقمي أو مساعدة الأشخاص العاديين أو الشركات على حل مشاكلهم.

يعد بدء عمل تجاري كمبرمج كمبيوتر أحد أكثر الوظائف المطلوبة وعالية الأجور في السنوات الأخيرة.

إذا كانت لديك المهارات الكافية، يمكنك إطلاق منتجك الخاص، مثل برنامج إدارة أو تطبيق أو أي أداة رقمية تحل مشكلة أو أكثر للشركات. وكلما زاد عدد اللغات والخدمات الرقمية التي يمكنك تقديمها، زادت ربحية هذا العمل.

مصمم جرافيك

التواجد على الإنترنت بعلامة تجارية قوية وصورة تستحقها أمر ضروري اليوم. ومن أجل إقناع المستهلكين، تبحث الشركات دائماً عن خبراء في التصميم.

يمكنك فتح نشاط تجاري كمصمم جرافيك أو مصمم ويب عبر الإنترنت وعرض أعمالك على مواقع التواصل الاجتماعي.

ستحتاج إلى تعلم استخدام برامج مثل Photoshop و Illustrator و InDesign، يمكنك اكتساب المهارة في هذه البرامج مجاناً عن طريق يوتيوب، حيث ستجد دروس كثيرة تشرح كيفية استخدامها.

العمل كمصمم جرافيك أو مصمم ويب لا يحتاج الكثير من المال، باستثناء البرامج التي ستستخدمها وجهاز الكمبيوتر بمواصفات جيدة. يمكنك القيام بكل شيء عبر الإنترنت أو التواصل بشكلٍ مباشر مع العملاء.

مدير لصفحات التواصل الاجتماعي

ولد مستهلكو الغد (جيل الألفية) وترعرعوا على وسائل التواصل الاجتماعي، وهم يستخدمون هذه الشبكات للترفيه أو التسوق أو البحث عن الإلهام أو الاتصال بالشركات.

تدرك الشركات أن التواجد على مواقع مثل Instagram أو Facebook أو YouTube أو TikTok أصبح أمراً ضرورياً، لذلك، يمكنك بدأ مشروع تجاري كمدير لصفحات التواصل الاجتماعية. عليك فقط تعلم كيفية العمل على هذه الشبكات الاجتماعية. يمكن أن يكون العمل مربحًا للغاية إذا كان لديك مزيج من مهارات التواصل والإبداع وإنشاء المحتوى.

هناك من يدفع المال لتوظيف مدراء صفحات التواصل الاجتماعي، الهدف يكون جذب العملاء الشباب. وإذا أثبتت أنك تعرف كيفية القيام بذلك، يمكنك الحصول على عمل بدوام كامل في هذا المجال.

خبير في مجال الأمن الإلكتروني

لا تتزايد هجمات القراصنة في العالم فحسب، بل يتم تجاهلها أيضاً. قلة من الشركات تهتم بالأمن الإلكتروني حتى يتم اختراقها وتضطر إلى إنفاق الكثير من المال لإصلاح أضرار الاختراق.

في المستقبل، سيكون الأمن الإلكتروني من أكثر الخبرات المطلوبة وأكثرها ربحية، خبير الأمن الإلكتروني يحمي الشركات من انتهاكات القراصنة المكلفة، ويجنبها عمليات الاحتيال وغيرها من المشاكل المحتملة.

ليست هناك حاجة إلى استثمارات كبيرة لبدء عمل تجاري كخبير في الأمن الإلكتروني. كل ما تحتاجه هو التدريب والخبرة. يمكنك تعلم ذلك عن طريق حضور دورات على الإنترنت ثم تقديم نفسك كمستشار مستقل.

العمل كمدرب شخصي

أن تصبح مدرباً شخصياً اليوم هو عمل جيد ومربح للشباب وخبراء اللياقة البدنية. حوّل حبك للصالة الرياضية والتدريب اليومي إلى شيء مربح. لست مضطراً للعمل في صالة ألعاب رياضية كبيرة، كن مدرباً شخصياً وقدم دروس خاصة.

يحاول الكثيرون استعادة لياقتهم البدنية بعد الحجر الصحي، حتى من منزلك. يمكنك تقديم دروس عبر الإنترنت، وتقديم مشورتك وعرض التمارين لعملائك.

ما تحتاجه لبدء هذا النشاط المبتكر بسيط للغاية، سجادة يوجا وبعض الأوزان وبدلة رياضية. يمكنك القيام بنشاطك في الخارج، في الحدائق العامة على سبيل المثال، أو في صالة الألعاب الرياضية أو كمدرب شخصي من المنزل.

إذا كان لديك بعض المعرفة في مجال التغذية، فستحصل بالتأكيد على ميزة إضافية لطلب المزيد من المال من عملائك.

مدرس عبر الإنترنت

قطاع التعليم الإلكتروني ينمو بشكلٍ متسارع. بعد انتشار فيروس كورونا، ستعيد المدارس ومراكز التدريب فتح أبوابها، لكن الوباء مهد الطريق لطريقة جديدة في التدريس.

يعد تقديم الدورات التدريبية عبر الإنترنت نشاطاً تعليمياً سهلاً ومربحاً، خاصةً إذا كانت جودة الدروس عالية وكان الموضوع مجالاً لا يستطيع إلا القليل إتقانه.

إذا كانت لديك مهارات ممتازة في أي موضوع، توجد منصات لإنشاء دورات حيث يمكنك تحميل دروسك التي قمت بتسجيلها، أو مواقع للتعليم عن بعد يمكن عن طريقها تعليم الطلاب بشكلٍ مباشر.

أنشطة زراعية مربحة

الزراعة من الأنشطة المربحة التي لا تعرف أزمة. في جميع الأوقات، هناك دائماً حاجة إلى منتجات الأرض، يتضح ذلك من خلال زيادة الطلب على الدقيق وصلصة الطماطم والمكونات الأساسية الأخرى أثناء الحجر الصحي.

إذا كان لديك أرض وبعض المعرفة الأساسية بالزراعة، فإن بدء عمل زراعي يمكن أن يكون خياراً مربحاً للغاية.

لكن ما هي المحاصيل التي يجب زراعتها؟ عليك التفكير في المنتجات المطلوبة بشدة مثل:

  • القنب: المطلوب في قطاع النسيج وإنتاج مستحضرات التجميل والأدوية وغيرها من المنتجات.
  • البقوليات: غذاء غني بالحديد والبروتين ويعتبر بديلاً للحوم.
  • الأعشاب الطبية والنباتات العطرية والمستخلصات النادرة والمطلوبة بشدة (الزعفران - الصبار - اللافندر - الأوريجانو ...)

تربية النحل

تعتبر تربية النحل نشاطاً آخر على اتصال بالطبيعة يمكن أن يمنحك استقلالاً مادياً. هذا العمل ليس سهلاً، لكن بالمعرفة الجيدة وتوفر المساحة المناسبة، يمكنك إنتاج عسل عالي الجودة وبيعه بسعر مرتفع.

يحتاج هذا المشروع إلى رأس مال، يمكن أن يكلفك ذلك أكثر من 3000 دولار، ناهيك عن المعدات التي ستحتاجها.

يتزايد الطلب على العسل الفاخر، ويرجع ذلك جزئياً إلى زيادة الطلب على المنتجات الصحية وجزئياً بسبب انخفاض الإنتاج (نتيجة موت النحل).

التداول عبر الإنترنت

الاستثمار في سوق الأوراق المالية هو أحد الأنشطة المربحة. فقد بنى الكثيرون ثرواتهم عن طريق شراء وبيع أسهم الشركات الكبيرة.

إذا لم تكن لديك المعرفة اللازمة بهذا المجال، فتجنب التداول لأنك قد تخسر كل شيء. لكن إذا كنت تعرف وتفهم آلية عمل الأسواق المالية، يمكنك أن تصبح متداولاً مستقلاً من خلال الاستثمار مباشرة من المنزل.

افتح حساب تداول عبر الإنترنت في إحدى منصات التداول الموثوقة، ثم قم بإعداد استراتيجيتك عن طريق اختيار الأصول التي تريد تداولها (الأسهم - صناديق الاستثمار - السلع - العملات المشفرة)، وقم دراسة السوق جيداً.

المكاسب قد تكون غير محدودة، لكنك ستحتاج إلى أن تكون على استعداد للاستمرار حتى لو خسرت مبلغاً معيناً من المال.