مارك كوبان يكشف استراتيجيته الأولى لبدء عمل تجاري مربح

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 أبريل 2023
مارك كوبان يكشف استراتيجيته الأولى لبدء عمل تجاري مربح

إذا كنت تعتقد أن زيادة رأس المال هي أفضل طريقة لبدء عملك، فأنت مخطئ، وفقاً للملياردير مارك كوبان، الذي تقدر ثروته الآن وفقاً لمجلة فوربس بنحو 4.6 مليار دولار.

اختيار العمل التجاري بحكمة

بحسب شبكة سي إن بي سي، قال رجل الأعمال إنه: «يجب عليك فعل العكس تماماً، واختيار بدء عمل تجاري بأقل قدر ممكن من المال».

استثمرت شركة «كوبان»، بالطبع، في مئات الشركات الناشئة، بما في ذلك بعضها في برنامج شارك تانك على قناة أيه بي سي، لكن هذه الشركات غالباً ما يكون لديها زخم بالفعل، وتحتاج إلى تمويل خارجي لتحقيق هدف محدد.

وتابع كوبان: «يحصل الناس على هذه العقلية التي تقول. حسناً، أنا أبدأ مشروعاً تجارياً، يجب أن أذهب لجمع الأموال؛ هناك شخص ما يريد استعادة هذا المال».

بدلاً من ذلك، يوصي كوبان باستخدام مدخراتك الشخصية لبدء أي عمل تجاري. قال بهذه الطريقة: «أنت تتحكم في مصيرك، كلما زاد رصيدك من الأسهم التي يمكنك الاحتفاظ بها والتحكم فيها، زاد الاتجاه الصعودي». وأضاف أن هذا هو «المكان الذي يتم فيه صنع الدولارات الكبيرة».

الشركة الأولى لمارك كوبان

أنشأ كوبان شركته الأولى، وهي شركة أنظمة حاسوب تسمى MicroSolutions، لكن باع الشركة الناشئة لشركة CompuServe مقابل 6 ملايين دولار في عام 1990.

بعد أربع سنوات، استثمر كوبان وصديقه تود واغنر 10000 دولار في شركة صغيرة تسمى كاميرون أوديو نتووركس.

لاحقاً، واستشعاراً للإمكانات، عرضوا على ملكية الشركة صفقة شراء، بافتراض في نهاية المطاف الغالبية العظمى من أسهمها وتحويلها إلى الشركة الكوبية الثانية برودكاست دوت كوم، بيعت تلك الشركة إلى ياهو مقابل 5.7 مليار دولار في عام 1999.

قال كوبان: «إذا نظرت إلى الأشخاص الذين لديهم حرف B بجوار أسمائهم، فهذا لأنهم يمتلكون كل تلك الأسهم في شركتهم».

يُظهر فحص أغنى أثرياء العالم أن هذا صحيح جزئياً على الأقل. يمتلك إيلون ماسك، الذي تقدر ثروته الصافية 187.9 مليار دولار، حوالي 23% من تسلا و74% من تويتر، وفقاً لمجلة فوربس. كذلك جيف بيزوس - الذي تقدر ثروته الصافية 125.1 مليار دولار - يمتلك الآن «أقل قليلاً من 10%» من أمازون، وفقاً لتقارير فوربس.

ومع ذلك، فإن الاحتفاظ بأسهم شركتك حتى لا يكون لديك خيار آخر هو خطوة ذكية، كما قال كوبان.

قال: «جلست بجانب الأشخاص الذين باعوا شركات بمليارات الدولارات وكانوا يفعلون ذلك بشكل جيد، لكنهم يمتلكون 2% من الشركة».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة