أملج مالديف السعودية: أسباب تجعلها في قائمة وجهاتك السياحية المقبلة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 سبتمبر 2020
أملج مالديف السعودية: أسباب تجعلها في قائمة وجهاتك السياحية المقبلة
مقالات ذات صلة
اليوم الوطني 90: آثار الدولة السعودية الأولى في المتحف الوطني
الجوازات السعودية تكشف حقيقة فتح المطارات بعد اليوم الوطني
فيديو: أجمل 5 شواطئ في السعودية.. تعرفوا عليها

تعد مدينة أملج من أهم المناطق السياحية في المملكة، فالكثيرون يطلقون عليها اسم مالديف السعودية، نظراً لتميزها بشواطئها الجميلة ومياهها الصافية، ولاحتوائها على العديد من الجزر الساحرة التي باتت قبلة السياح خاصة في السنوات الأخيرة.

موقع مدينة أملج

ومدينة أملج هي واحدة من مدن محافظة تبوك، وهي تقع مدينة على ساحل البحر الأحمر، حيث تحدها شمالاً مدينة الوجه، وجنوباً مدينة ينبع، كما أنها تبعد عن مدينة تبوك بنحو 500 كم إلى الجنوب الغربي.

مدينة أملج مالديف السعودية

وتشتهر مدينة أملج بشواطئها وجزرها الممتدة على طول ساحلها، كما أنها تعد غنية بالأحياء البحرية والشعاب المرجانية، مما جعلها قبلة للكثير من السياح الذين يأتونها من حول العالم لممارسة مختلف الهوايات والأنشطة البحرية، كما أن هذه المدينة السعودية الساحرة تعتبر واحة خضراء ينتشر النخيل على طول ساحلها، إلى جانب كونها واحدة من أهم المواقع التراثية في المملكة.

جزر أملج

تتميز مدينة أملج بالعديد من الجزر الرائعة الواقعة على ساحلها، والتي تصل إلى نحو 60 جزيرة تقريباً، ومن أشهر جزرها: جزر جبل حسان وجزر أم سحر وجزر الفوايدة.

ولكل من تلك الجزر ما يميزه عن غيره، وهي تُكمل بعضها البعض، لتجعل أملج منطقة سياحية لا تُقارن، فمثلاً جزيرتي جبل حسان وأم سحر تمتازان برمالهما البيضاء الناعمة ومياه بحرهما الأزرق الصافي، أما جزر الفوايدة فهي تشتهر بكثرة طيور النورس فيها.

أملج مالديف السعودية: أسباب تجعلها في قائمة وجهاتك السياحية المقبلة

مدينة أملج تاريخياَ

بحسب ما ذكره مؤرخون وباحثون تاريخيون، فإن مدينة أملج بموقعها الحالي ليست حديثة العهد، بل هي مدينة قديمة الوجود حديثة الاسم، وكان يُطلق عليها قديماً اسم الحوراء، وكانت ثاني أكبر المناطق التجارية في المملكة بعد مدينة مكة المكرمة.

ويعتقد المؤرخون أن مدينة أملج كانت موجودة أيضاً في العهد الروماني قبل حوالي 3000 سنة، وكانت معروفة آنذاك باسم لوكي لوما، أي المدينة البيضاء.

كما تحدث عن المدينة بعض علماء العرب المسلمين، مثل الإدريسي الذي وصفها بأنها قرية عامرة وأهلها أشراف، فيما قال عنها الحميري أنها مدينة على ساحل وادي القرى بها مسجد جامع و8 آبار عذبة وبها ثمار.

السياحة في مدينة أملج

إلى جانب الشواطئ والجزر الساحرة، فإن مدينة أملج مليئة بالمناطق الرائعة التي تعد مقصداً للسياح، مثل:

  1. قصر الإمارة: يقع في وسط المدينة، كان قصراً للإمارة لسنوات طويلة، وهو مبني من الحجارة المرجانية.
  2. السوق القديم: أحد أبرز مناطقها في العصور القديمة، حيث كانت تباع فيه السلع التقليدية، كما أن به سوقاً كبيراً للأسماك.
  3. الأودية: تتميز المدينة بالعديد من الأودية التي تحيط بها، مثل وادي مرخ والبديع وسمنة، وتشتهر هذه الأودية بوجود مياه جوفية تروي مزارع المانجو والنخيل المزروعة فيها.
  4. المتنزهات البرية: تشتهر مدينة أملج أيضاً بوجود العديد من المتنزهات البرية التي تتنشر فيها أشجار السمر، مثل متنزه الزاوية والرويضات.
  5. المنتجعات: تحتوي المدينة على العديد من الفنادق والمنتجعات التي تتميز بإطلالاتها الجميلة على البحر والواحات الخضراء.

أملج مالديف السعودية: أسباب تجعلها في قائمة وجهاتك السياحية المقبلة