سائحان يابانيان جاهزان لرحلة فضائية في ديسمبر المُقبل

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 نوفمبر 2021
سائحان يابانيان جاهزان لرحلة فضائية في ديسمبر المُقبل

أعلنت لجنة مؤسسة "روس كوسموس" أن السائحين اليابانيين يوساكو مايزاوا ومساعده ويوزو هيرانو ومعهما رائد الفضاء الروسي ألكسندر ميسوركين جاهزون للانطلاق في رحلتهم إلى المحطة الفضائية الدولية.

سيقود رائد الفضاء ميسوركين الطاقم الرئيسي إلى المحطة الفضائية الدولية، على متن المركبة الفضائية "سويوز إم إس-20" التي من المُقرر إطلاقها يوم 8 ديسمبر 2021 من مطار بايكونور الفضائي، من المُقرر أيضاً أن تستمر هذه الرحلة السياحية الفضائية مُدّة تصل إلى 12 يوماً، وبعدها سيعود الطاقم إلى الأرض.

خلال تصريحات صحفية سابقة قال رئيس قسم صناعة المركبات الفضائية في شركة "إينيرغيا" الروسية، روفائيل مورتازين: "من المُخطط أن تنقل مركبة Soyuz MS-20 سياحاً يابانيين إلى المحطة الفضائية الدولية قبل نهاية العام الجاري، المركبة وبعد انفصالها عن الصاروخ الحامل من المفترض أن تدور 4 دورات حول الأرض لتلتحم بعدها بالمحطة، ولن تحلق ضمن خطة الدورتين، كون هذه المناورة قد تتطلب تعديلات على مدار المحطة ما سيؤدي إلى انخفاض غير مرغوب به في هذا المدار".

يخضع السائحان اليابانيان، وهما الملياردير الياباني، يوساكو مايزاوا، ومساعده في الأعمال التجارية، يوزو هيرانو، لتدريبات تحضيرية قبل الرحلة بمدة 3 أشهر، وستجرى التدريبات في مركز "غاغارين" الروسي لتدريب رواد الفضاء.

يُذكر أن شركة سبيس أدفنشرز قامت بإرسال 8 أشخاص في 8 رحلات سياحية تجريبية إلى الفضاء على متن مركبات سويوز بين عامي 2001 و2009.

الاستعداد لإطلاق رحلات إلى القمر وهذه تكلفتها

خلال الأشهر القليلة الماضية بدأت التجارب الفعلية لإطلاق ما يُعرف باسم السياحة الفضائية، والتي شهدت إطلاق عدّة مركبات فضائية لتلامس حافة الفضاء، وقد كشفت شركة سبيس أدفنشرز للسياحة الفضائية عن تخطيطها لإطلاق رحلات سياحية إلى مدار القمر، وأن ذلك سيتطلب إجراء عدّة تعديلات على المركبات الفضائية الحالية من أجل القيام بمثل تلك الرحلات.

صرح سيرغي كوستينكو، رئيس المكتب الروسي للشركة، بأن تكلفة الرحلة السياحية إلى الفضاء ستصل إلى نحو 50 مليون دولار، مع وجود زيادة أو نقصان.

وأوضح أن هذا السعر لن يتغير في أي مكان آخر في العالم، لافتاً إلى أن بدء الرحلات الفضائية السياحية على متن مركبات كرو دراغون، التابعة لرجل الأعمال إيلون ماسك، لم يؤثر على تكلفة الرحلة على متن سويوز. لكنه أضاف أنه يُصعب عليه القول ما إذا كانت شركتهم تستطيع التقدم على شركة إيلون ماسك، التي تسعى أيضاً لإرسال السياح إلى مدار القمر.