أمم إفريقيا 2022: حكمة تدخل تاريخ البطولة من أوسع أبوابها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يناير 2022
أمم إفريقيا 2022: حكمة تاريخ تاريخ البطولة القارية من أوسع أبوابها
مقالات ذات صلة
رونالدو يدخل تاريخ يوفنتوس من أوسع أبوابه
تعرفوا على ملاعب مجموعات بطولة أمم إفريقيا 2019
ميسي يحطم رقم بيليه القياسي ويدخل التاريخ من أوسع أبوابه

دخلت الرواندية سليمة موكانسانجا تاريخ بطولة أمم إفريقيا من أوسع أبوابها، بعد أن أصبحت أول حكمة تشارك في إحدى مباريات البطولة، التي تقام نسختها الـ 33 حالياً في الكاميرون.

تعرفوا على أول حكمة تشارك في بطولة كأس الأمم الإفريقية

وبحسب ما ذكرته تقارير رياضية، فقد شهدت مباراة غينيا ضد مالاوي، ضمن الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثانية في كأس الأمم الإفريقية 2022، واقعة هي الأولى من نوعها في تاريخ البطولة القارية، حيث شاركت فيها حكمة لأول مرة.

وأوضحت التقارير أن الرواندية سليمة موكانسانجا تواجدت كحكم رابع في المباراة التي جمعت بين منتخبي غينيا ومالاوي، لتكون هذه هي أول مرة على الإطلاق في تاريخ بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تشارك فيها حكمة في إحدى مباريات المسابقة.

وأصبحت مباراة غينيا ضد مالاوي هي الأولى في تاريخ بطولة كأس الأمم الإفريقية، التي تشارك حكمة فيها، لتدخل بدورها تاريخ البطولة القارية بهذا الإنجاز.

وقالت التقارير إن سليمة موكانسانجا هي حكمة من رواندا، تبلغ من العمر حالياً 33 عاماً، وتمتلك خبرة كبيرة في التحكيم، حيث سبق لها أن قامت بإدارة العديد من المباريات في بطولات كروية كبرى.

وأشارت إلى أن موكانسانجا قامت بإدارة مباريات في بطولات مثل: كأس العالم للسيدات، منافسات كرة القدم للسيدات في أولمبياد طوكيو 2020، كأس الأمم الإفريقية للسيدات ودوري أبطال أفريقيا لكرة القدم للسيدات.

ونوهت التقارير إلى أنه إلى جانب الرواندية سليمة موكانسانجا، فهناك 3 حكمات أخريات تشاركن أيضاً ضمن الـ 63 حكماً المشاركين في بطولة أمم إفريقيا 2022، وهن: الكاميرونية كارين أتيمزابونج، المغربية فتيحة الجرمومي والمغربية بشرى كربوبي.

وانتهت مباراة غينيا ضد مالاوي بنتيجة 1- 0، حيث سجل هدف المباراة الوحيد اللاعب الغيني إسياجا سيلا في الدقيقة 35 من الشوط الأول.

واقتصنت غينيا أول 3 نقاط في مشوارها في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2022، لتتقاسم صدارة المجموعة الثانية مع السنغال، التي فازت على زيمبابوي بهدف نظيف هي الأخرى، فيما حلت كلا من مالاوي وزيمبابوي في المركزين الثالث والرابع بدون أي نقاط.

جدير بالذكر أن دولة الكاميرون تستضيف النسخة الـ 33 من بطولة كأس الأمم الإفريقية، في الفترة ما بين 9 يناير الجاري، وحتى 6 فبراير المقبل.

ويتنافس في بطولة أمم إفريقيا هذا العام 24 منتخباً، تم تقسيمها إلى 6 مجموعات، كما يلي:

  • المجموعة الأولى: الكاميرون، الرأس الأخضر، بوركينا فاسو، إثيوبيا.
  • المجموعة الثانية: السنغال، زيمبابوي، غينيا، مالاوي.
  • المجموعة الثالثة: المغرب، غانا، جزر القمر، الغابون.
  • المجموعة الرابعة: نيجيريا، مصر، السودان، غينيا بيساو.
  • المجموعة الخامسة: الجزائر، سيراليون، غينيا الاستوائية، ساحل العاج.
  • المجموعة السادسة: تونس، مالي، موريتانيا، غامبيا.

وانطلقت منافسات بطولة كأس أمم إفريقيا لأول مرة في عام 1957، وكانت بمشاركة 3 دول فقط، هي: مصر، السودان، إثيوبيا، ومع نموها خلال الأعوام التالية، ازداد عدد المنتخبات المشاركة فيها، ليصل إلى 16 فريقاً، ثم يزيد في النسخ الأخيرة، ليصل إلى 24 منتخباً.

وتحتل مصر صدارة المنتخبات الأكثر فوزاً ببطولة كأس الأمم الإفريقية، حيث سبق لها أن توجت بها 7 مرات، تليها الكاميرون برصيد 5 مرات، ثم غانا برصيد 4 مرات، ثم نيجيريا التي فازت بها 3 مرات.

كما تتصدر مصر قائمة الدول العربية الأكثر فوزاً بالبطولة القارية، برصيد 7 مرات، تليها الجزائر التي فازت بها مرتين، ثم تليها كل من: تونس والسودان والمغرب وليبيا، برصيد مرة واحدة لكل منها.