مكملات غذائية الأنواع والأضرار

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 يوليو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
مكملات غذائية

المكملات الغذائية هي منتج مصنع يهدف إلى تكملة النظام الغذائي عند تناوله عن طريق الفم على شكل أقراص أو كبسولة أو سائل، ويمكن أن تحتوي المكملات الغذائية على مواد لم يتم تأكيدها على أنها ضرورية للحياة، ولكن يتم تسويقها على أنها لها تأثير بيولوجي مفيد. كما يتم بيعها أيضا بشكل فردي ومركب، ويتم دمجها مع المكونات الغذائية في بعض البلدان.. تعرف على أنواع مكملات غذائية عديدة وأضرارها.

أسماء المكملات الغذائية

  1. الفيتامينات

  • الفيتامين هو مركب عضوي يحتاجه الكائن الحي كمغذيات حيوية بكميات محدودة، ويسمى المركب الكيميائي العضوي فيتامين عندما لا يمكن تصنيعه بكميات كافية من قبل الكائن الحي، ويجب الحصول عليه من النظام الغذائي؛ فالمصطلح مشروط بالظروف وبالكائن المعين.
  • على سبيل المثال: فيتامين C هو فيتامين لرئيسيات البشر، والخنازير الغينية والخفافيش، ولكن ليس للثدييات الأخرى، أما فيتامين D ليس عنصرا غذائيا أساسيا للأشخاص الذين يتعرضون بشكل كاف للأشعة فوق البنفسجية، إما من الشمس أو من مصدر اصطناعي آخر، حيث يقومون بتوليف فيتامين D في الجلد.
  •  يحتاج البشر إلى ثلاثة عشر فيتامينا في نظامهم الغذائي،ويمكن أن يؤدي تناول فيتامين أقل من الكميات الموصى بها إلى علامات وأعراض مرتبطة بنقص الفيتامين في الجسم، ولكن هناك القليل من الأدلة على فائدة استهلاكها كمكمل غذائي من قبل أولئك الذين يتمتعون بصحة جيدة ويتبعون نظاما غذائيا ملائما.

2. المعادن

  • المعادن هي العناصر الكيميائية الخارجية التي لا غنى عنها للحياة، ومن ضمنها معادن الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، والنيتروجين، هذه المعادن ضرورية للحياة ولكنها موجودة في كل مكان في الطعام والشراب، ولا توجد مأكولات محددة موصى بها كمعادن.
  •  يتم تجاوز الحاجة إلى النيتروجين من خلال المتطلبات المحددة للبروتين، والتي تتكون من الأحماض الأمينية التي تحتوي على النيتروجين. كما أن الكبريت ضروري أيضا ولكن لم يتم تحديد وجود كمية موصى بها في حد ذاته.
  • المعادن الغذائية الأساسية للإنسان المدرجة بالترتيب حسب الوزن المطلوب، لتكون في الحمية الغذائية الموصى بها أو المدخول الكافي، هي: البوتاسيوم والكلور والصوديوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والزنك والمنغنيز والنحاس واليود والكروم والموليبدينوم والسيلينيوم والكوبالت.
  • وهناك معادن أخرى ضرورية لبعض النباتات والحيوانات، ولكنها قد تكون أو لا تكون ضرورية للبشر، مثل البورون والسيليكون.
  • يتم تسويق المعادن الأساسية والتي يزعم أنها أساسية كمكملات غذائية، بشكل فردي وبالاقتران مع الفيتامينات والمعادن الأخرى.
  • على الرغم من أنه كقاعدة عامة، لا يسمح بوضع علامات على المكملات الغذائية وتسويقها لتقديم ادعاءات للوقاية من الأمراض أو العلاج، ولكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قامت ببعض الأطعمة والمكملات الغذائية التي استعرضت العلم ونشرت بشكل خاص قائمة المكملات الغذائية الصحية.

3. البروتينات والأحماض الأمينية

  • البروتينات هي سلاسل الأحماض الأمينية، وتعتبر تسعة من هذه الأحماض الأمينية البروتينية ضرورية للبشر لأنه لا يمكن أن ينتجها جسم الإنسان من مركبات أخرى، وبالتالي يجب تناولها كغذاء. قد تكون الأحماض الأمينية الأخرى ضرورية بشكل مشروط لبعض الأعمار أو الحالات الطبية.
  • يتم تسويق المكملات الغذائية المحتوية على البروتين، إما جاهزة للشرب أو كمساحيق للخلط في الماء، كمساعدات للأشخاص الذين يتعافون من المرض أو الإصابة، أو أولئك الذين يأملون في التخلص من الشيخوخة، وأيضا للرياضيين الذين يعتقدون أن النشاط البدني الشاق يزيد من متطلبات البروتين.
  • وينصح بالبروتينات للأشخاص الذين يأملون في إنقاص الوزن مع تقليل فقدان العضلات، أي إجراء تعديل سريع يحافظ على البروتين، وللأشخاص الذين يريدون زيادة حجم العضلات للأداء والمظهر.
  • ويعد بروتين مصل اللبن مكملا غذائيل شائعا، ولكن منتجاته قد تحتوي أيضا على بروتين الكازين أو الصويا أو البازلاء أو القنب أو الأرز. ويمكن دمج نفس مكونات البروتين التي يتم تسويقها كمكملات غذائية في استبدال الوجبات والمنتجات الغذائية الطبية، ولكن يتم تنظيمها وتمييزها بشكل مختلف عن المكملات الغذائية.

4. مكملات كمال الاجسام

  • مكملات كمال الأجسام هي مكملات غذائية شائعة الاستخدام من قبل المشاركين في كمال الأجسام ورفع الأثقال وفنون الدفاع عن النفس المختلطة وألعاب القوى، لغرض تسهيل زيادة كتلة الجسم النحيلة.
  • ويعتبر الهدف من تناول هذا المكمل الغذائي الخاص بكمال الأجسام هو زيادة العضلات، وزيادة وزن الجسم ، وتحسين الأداء الرياضي، وتقليل نسبة الدهون في الجسم في نفس الوقت من أجل إنشاء قوام أفضل للعضلات بالنسبة لبعض الألعاب الرياضية.
  • تباع المكملات الغذائية إما كمستحضرات أحادية المكونات أو في شكل مزيج خاص من المكملات الغذائية المختلفة التي يتم تسويقها على أنها تقدم مزايا متنوعة، في حين أن العديد من مكملات كمال الأجسام يتم استهلاكها أيضا من قبل عامة الناس، فإن تكرار الاستخدام سيختلف عند استخدامها تحديدا لغرض كمال الأجسام.

5. الأحماض الدهنية الأساسية

  • زيت السمك هو مكمل أحماض دهنية شائع الاستخدام لأنه مصدر لأحماض أوميجا 3 الدهنية، والأحماض الدهنية هي سلاسل من ذرات الكربون ذات المدى الطويل، ويعتبر اثنان فقط من الأحماض الدهنية غير المشبعة ضروريا للحصول عليه من النظام الغذائي؛ حيث يتم تصنيع الأحماض الأخرى في الجسم.
  • تحتوي الزيوت النباتية، وخاصة زيوت البذور والجوز على بعض الأحماض الدهنية ، أما المصادر الغذائية للأحماض الدهنية الأساسية EPA و DHA هي أسماك المحيطات، في حين أن مصادر المكملات الغذائية الصناعية تشمل زيت السمك وزيت الكريل ومستخلصات الطحالب البحرية.
  • لا يبدو أن المكملات الغذائية من هذا النوع تؤثر على خطر الوفاة أو السرطان أو أمراض القلب، علاوة على ذلك فشلت دراسات مكملات زيت السمك في دعم ادعاءات الوقاية من النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.
  • في عام 2017 أصدرت جمعية القلب الأمريكية استشارة علمية تفيد بأنها لا يمكنها التوصية باستخدام مكملات زيت السمك أوميجا 3 للوقاية الأولية من أمراض القلب والأوعية الدموية أو السكتة الدماغية، على الرغم من أنها أعادت التأكيد على المكملات الغذائية للأشخاص الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب التاجية.

6. منتجات طبيعية

  • يمكن تصنيع المكملات الغذائية باستخدام مصادر أو مقتطفات سليمة من النباتات أو الحيوانات أو الطحالب أو الفطريات، بما في ذلك أمثلة مثل الكركمين، التوت البري، نبتة سانت جون، الجينسنغ، الجلوكوزامين، والكولاجين.
  • في حين أن معظم هذه المنتجات لها تاريخ طويل من الاستخدام في الأعشاب وأشكال مختلفة من الطب التقليدي، إلا أن هناك مخاوف بشأن فعاليتها الفعلية وأمانها واتساق الجودة؛ حيث نشرت كندا دليلا للمستهلكين يصف الجودة والترخيص والمعايير والهويات والملوثات الشائعة للمنتجات الطبيعية من المكملات الغذائية.
  • في عام 2018 بلغت مبيعات المكملات العشبية في الولايات المتحدة فقط 8.8 مليار دولار، مع نمو السوق بنحو 9٪ سنويا، ومبيعات منتجات الكانابيديول والفطر هي الأعلى، كما كانت إيطاليا وألمانيا ودول أوروبا الشرقية المستهلكين الرئيسيين للمكملات النباتية في عام 2016، مع توقع نمو سوق الاتحاد الأوروبي بنحو 8.7 مليار دولار بحلول عام 2020.

7. البروبيوتيك

  • تستضيف الأمعاء الغليظة في البشر أكثر من 1000 نوع من الكائنات الحية الدقيقة، معظمها من البكتيريا، التي يصل عددها إلى عشرات التريليونات؛ لذلك فإن البروبيوتيك في سياق المكملات الغذائية هي النظرية القائلة بأنه من خلال تناول أنواع معينة من البكتيريا الحية (أو الخميرة) عن طريق الفم، يمكن التأثير على الكائنات الحية الدقيقة المعوية الكبيرة، مع ما يترتب على ذلك من فوائد صحية.
  • على الرغم من وجود العديد من الفوائد المزعومة لاستخدام مكملات البروبيوتيك، مثل الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي جزئيا عن طريق تقليل خطر وشدة الإمساك أو الإسهال، وتحسين الصحة المناعية، وأيضا انخفاض خطر وشدة التهابات الجهاز التنفسي العلوي الحادة ونزلات البرد، ولكن هذه الادعاءات ليست مدعومة بأدلة صحية كافية.
  • كما هو الحال مع جميع المكملات الغذائية، في الولايات المتحدة، تعارض إدارة الغذاء والدواء (FDA) الإعلانات الصحية غير الملائمة مثل الوقاية من الأمراض أو علاجها والإعلانات الخادعة من قبل لجنة التجارة الفيدرالية.
  • في عام 2005، أصدرت إدارة الأغذية والأدوية FDA رسالة تحذير إلى مختبرات UAS  لمطالبات علاج الأمراض (نزلات البرد والأنفلونزا والقرحة وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وسرطان القولون)، وقامت الشركة بمراجعة محتوى الملصق وموقع الويب واستمرت في بيع المنتج.
  • وفي عام 2011 وجد أن الشركة قد استأنفت مطالبات الملصق والموقع الإلكتروني، واستولت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على المنتج وأوقفت الإنتاج.
  • كما أنه في عام 2010، تم رفع دعوى على لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) ضد شركة بروبيوتيك للأغذية للمطالبات الصحية المبالغ فيها، مما أدى إلى غرامة بملايين الدولارات ومراجعات للإعلانات المستقبلية.
  •  في الاتحاد الأوروبي، تم اتباع نهج أكثر تقييدا من قبل  EFSA؛ حيث تم رفض جميع المطالبات الصحية المقترحة على أساس أن العلم لم يكن كافيا، ولا يسمح بأي ادعاءات صحية، ولكن يمكن بيع الأطعمة التي تحتوي على كائنات دقيقة حية مثل الزبادي بدون مطالبات صحية.
  • تعتبر مكملات البروبيوتيك آمنة بشكل عام، ولكن يتضح من المراجعات التي تم الإبلاغ عنها عن دراسات الحالة، هو أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من سلامة جدار الأمعاء المعرضة للخطر قد يكون هناك خطر الإصابة بالعدوى الجهازية؛ لهذا السبب من المتوقع أن تستبعد أبحاث البروبيوتيك مستقبلا أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

أضرار المكملات الغذائية الفيتامينات

  • في الكثير من البلدان حول العالم يطلب من مُصَنِّعِي المكملات الغذائية من أي نوع إثبات سلامة منتجاتهم قبل الموافقة على التجارة، ولكن على الرغم من هذا الحذر، تم الإبلاغ عن العديد من الآثار الجانبية الضارة وكان أكثرها شيوعا تقلصات العضلات، وفقدان الشعر، وآلام المفاصل، وأمراض الكبد، والحساسية.
  •  بالإضافة إلى 29% من الآثار الضارة التي تؤدي إلى دخول المستشفى، و 20% في الإصابات أو الأمراض الخطيرة. وكانت أعلى نسبة من المشكلات الصحية مستمدة من "المنتجات المركبة" بأكثر من خمسة أضعاف أضرار المنتجات الأخرى؛ حيث كانت المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن ومنتجات الدهون والمنتجات العشبية أقل عرضة للتسبب في آثار ضارة.
  • يبلغ معدل الإصابة بأمراض الكبد من المكملات الغذائية والعشبية من 16% إلى 20% من جميع منتجات المكملات الغذائية التي تتسبب في الإصابة، والتي تم تزايد حدوثها عالميا في أوائل القرن الحادي والعشرين.
  • تحدث إصابات الكبد الأكثر شيوعا بسبب المكملات الغذائية الخاصة بفقدان الوزن ومكملات كمال الأجسام؛ حيث تتسبب في الإصابة بتلف الكبد الخلقي مع اليرقان الناتج من المكملات، ومكونات المكملات الأكثر شيوعا التي تؤدي إلى هذه الإصابات هي كاتيكين الشاي الأخضر، والمنشطات، والمستخلص العشبي، كما أن مكملات فقدان الوزن لها أيضا تأثيرات نفسية ضارة بجانب إصابة الكبد.
  • من بين الأسباب العامة للآثار الضارة المحتملة للمكملات الغذائية ما يلي:
  1. الامتصاص داخل الجسم في وقت قصير.
  2. سوء جودة التصنيع والتلوث.
  3. زيادة التأثيرات الإيجابية والسلبية في نفس الوقت.

المصادر:

2.المقال: المكملات الغذائية. منشور على موقع wikipedia.