أنواع المدارس المختلفة في مصر والفروقات بينها

ما الفرق بين المدرسة التجريبية، مدرسة اللغات، المدرسة العربية، المدرسة الخاصة، المدرسة الدولية، المدرسة الحكومية، المدرسة الفنية الصناعية، والمدرسة العسكرية؟

  • Quora بالعربيةبواسطة: Quora بالعربية تاريخ النشر: الأحد، 08 نوفمبر 2020
أنواع المدارس المختلفة في مصر والفروقات بينها
مقالات ذات صلة
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني توضح آلية الفصل التدريبي الثاني
إليكم روابط وطريقة تحميل المناهج الدراسية السعودية لكل المراحل 1442 هـ
السعودية: تفاصيل الخطة الدراسية المطورة للفصل الدراسي الثاني عن بُعد

تم طرح السؤال على موقع Quora بالعربية والإجابة أخذت من بروفايل Mohamed S. Yousef

للإجابة على هذا السؤال، يجب الإشارة إلى أن الإجابة خاصة فقط بالنظام التعليمي في مصر، كما يجب وضع بعض التعريفات العامة.

التعليم الأساسي:

هي المراحل التعليمية من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثالث الإعدادى، بمجموع تسع سنوات تعليمية، في هذه المرحلة تقوم جميع المدارس بتدريس منهج موحد خاضع للإشراف المباشر من وزارة التربية والتعليم.

التعليم المتخصص:

ويبدأ من المرحلة الثانوية، حيث ينقسم إلى عدة نشاطات تخصصية يتم التركيز عليها أثناء الدراسة، وتكون مؤهلة إما إلى النشاط المهني أو إلى الدراسة الجامعية. يشمل الثانوي العام وهو الأشهر الذي يؤهل إلى الدراسة الجامعية، كما أيضاً يشمل التعليم الفني بتخصصاته.

أنواع المدارس المختلفة في مصر:

الآن نبدأ في تعريف أنواع المدارس المختلفة في مصر.

المدارس الحكومية:

هي المدارس التابعة بشكل مباشر لوزارة التعليم وتكون ذات مصروفات منخفضة. أبرز مشاكل هذه المدارس هو ارتفاع كثافة الفصول وبالتالي انخفاض الجودة التعليمية. تكون الدراسة في هذه المدارس باللغة العربية لجميع المواد، بالإضافة إلي اللغة الإنجليزية كمادة منفصلة، و تغطي هذه المدارس جميع المراحل التعليمية من الابتدائي وحتي الثانوي.

المدارس التجريبية:

هي مدارس حكومية تم إنشاؤها لتدريس المواد الأساسية باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى اللغة العربية كمادة منفصلة. تكون مصروفات هذه المدارس أعلى قليلاً، وتكون كثافة الفصول متوسطة، لكن جودة التعليم أفضل من المدارس الحكومية العامة.

المدارس الخاصة:

هي مشروع تجاري هادف للربح مملوك لأفراد أو شركات ويتبع النظام التعليمي لوزارة التعليم. هنا تكون كثافة الفصول أيضاً متوسطة، أما المصروفات فهي بالطبع أعلى من الحكومي والتجريبي. يهتم أصحاب هذه المدارس بجودة التعليم لما له من أثر على استمرار المدرسة كمشروع تجاري. يبقى الإشارة إلي أن المواد تُدرس باللغة العربية بالإضافة إلى اللغة الانجليزية كمادة منفصلة.

المدارس اللغات:

أيضاً مشروع تجاري هادف للربح، وتعتمد اللغة الإنجليزية كلغة أساسية لجميع المواد بالإضافة إلى اللغة العربية كمادة منفصلة. ترتفع المصروفات بدرجة أكبر مما سبق، كما تقل كثافة الفصول ويرتفع المستوى التعليمي. أغلب المواطنين المستوى المتوسط يفضلون هذه المدارس كمحاولة لتأمين مستقبل أفضل لأبنائهم، رغم أنها تستنزف جزء كبير من الدخل السنوي.

المدارس الدولية:

وهي تكون خاضعة لوزارة التعليم بشكل سطحي، وتقوم بتدريس مناهج دول أخري والاعتماد على خبرات هذه الدول التعليمية. أشهر الأنظمة الأجنبية في مصر هي الأمريكية والبريطانية والكندية والألمانية. تكون المصروفات المدرسية هنا مرتفعة للغاية، بالتالي لا يقدر عليها إلا صفوة المجتمع، كما تقدم المستوى الأعلى لجودة التعليم.

المدارس الفنية:

هي المدارس التخصصية في مرحلة ما بعد التعليم الأساسي، وتؤهل إلى مجالات معينة مثل المدارس الصناعية أو الزراعية أو التجارية أو الفندقية. يمكن أن يكتفي الدارس بالتخرج من هذه المدارس والبدء بالعمل في تخصصه، أو استكمال الدراسة الجامعية في نفس المجال.

المدارس العسكرية:

تُعتبر إحدى المدارس الفنية التي تؤهل للعمل العسكري، وهي حديثة النشأة وليست واسعة الانتشار.

تابعوا موقع Quora بالعربية على صفحات التواصل الاجتماعي: صفحة Quora بالعربية على فيس بوك وصفحة Quora بالعربية على تويتر.