إيلون ماسك يدخل في حرب كلامية ضد السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021
إيلون ماسك يدخل في حرب كلامية ضد السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز
مقالات ذات صلة
لماذا أحدثت صورة بيرني ساندرز في حفل تنصيب بايدن كل هذا الزخم؟
هيئة بيرني ساندرز في حفل تنصيب بايدن تجلب تبرعات بالملايين
إيلون ماسك أول تريليونير في العالم

نشر السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز تغريدة مؤيدة لضريبة المليارديرات الأمريكية، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قال خلالها: "يجب أن نطالب الأثرياء للغاية بدفع نصيبهم العادل"، ليرد رجل الأعمال الأمريكي، إيلون ماسك، على التغريدة السابقة قائلاً: " أنسى باستمرار أنك ما زلت على قيد الحياة!"

إيلون ماسك يدخل في حرب كلامية ضد السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز

انتقاد ماسك للضريبة على المليارديرات

كان إيلون ماسك، الذي تصدر تصنيف "فوربس" للمليارديرات هذا الأسبوع، قد انتقد سابقاً "الضريبة على المليارديرات" التي اقترحها الديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي.

حث ماسك المشرعين على عدم دعم اقتراح السيناتور، رون وايدن، بفرض ضرائب على أرباح رأس المال غير المُحققة. نشر ماسك تأييده لتغريدة تتضمن رسالة ناخب أمريكي وجهها إلى ممثله في الكونغرس، يرى خلالها الناخب أنه إذا تم البدء في فرض ضرائب على نمو ثروة المليارديرات، فبعدها سيطال الكونغرس أصحاب الملايين، ومن ثم أصحاب الاستثمارات المتواضعة جداً.

عبر ماسك عن تأييده للرسالة قائلاً: "بالضبط في النهاية، سوف تنفد أموال الآخرين، وبعد ذلك سيأتون لك".

يُذكر أنه في الشهر الماضي، كان ماسك قد أعلن، رداً على الضريبة المقترحة من قبل إدارة بايدن على مكاسب رأس المال غير المحققة للمليارديرات، من خلال تغريدة شاركها على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عن أن تسلا ستنقل مقرها الرئيسي من كاليفورنيا إلى تكساس، التي لا تفرض ضرائب على دخل الولاية.

يُذكر أنه في وقت سابق، كان إيلون ماسك، مؤسس شركة "سبيس إكس"، والذي أصبح الآن أغنى رجل على الأرض، انتقد ضريبة المليارديرات قائلاً إن الأموال التي قد تدفعها شركته وشركة جيف بيزوس في حال تبني الكونغرس الأمريكي لقانون "ضريبة المليارديرات" تكفي لتمويل البعثة الفضائية المأهولة إلى كوكب المريخ.

يُعلن ماسك عن إنه لن يتخل عن مشاريعه الفضائية وينوي إنفاق أمواله لتحقيق مشروع تحليق الإنسان إلى المريخ، وأوضح خلال تغريدة نشرها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلاً: "إن خطتي هي استخدام الأموال لإيصال البشرية إلى المريخ وإبقاء العقل متوهجاً".

أضاف ماسك إنه في حال تبني القانون المذكور الذي بادر إلى إقراره الديمقراطيون فإن الأموال التي ستُدفع بموجب "ضريبة المليارديرات" تكفي لتحقيق البعثة الفضائية الرامية إلى هبوط الإنسان على سطح المريخ. فيما يفترض أن تنفق تلك الأموال لتحقيق الأجندة الاقتصادية والاجتماعية  للرئيس الأمريكي جو بايدن.

إيلون ماسك يبيع أسهم من تسلا لسداد الضرائب

كشف إيلون ماسك سابقاً عن أنه باع أسهم جديدة لتصل قيمة الأموال الإجمالية التي حصل عليها إلى 6.9 مليار دولار. كان ماسك قد قرر بيع الأسهم من أجل تسديد التزاماته المتعلقة بالاستقطاع الضريبي المفروض على ممارسة خيارات الأسهم.

وذكر إيلون ماسك أن ممارسة حقوق خيار الأسهم تؤدي إلى فرض ضرائب على الدخل ويمكن تغطيتها من خلال بيع فوري لبعض الأسهم التي اشتراها حديثاً.

الجدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يقرر فيها إيلون ماسك بيع أسهم من شركة تسلا منذ عام 2016. وسدد أغنى رجل في العالم مبلغ قيمته 590 مليون دولار للحكومة الأمريكية تحت بند ضرائب الدخل.

يُذكر أيضاً أن إيلون ماسك كان قد قرر أن يفي بوعده ويبيع أسهم من حصته في الشركة، استجابة إلى نتائج استطلاع الرأي الذي نشره على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، فبناء على نتائج الاستفتاء على حسابه الرسمي، باع إيلون ماسك حوالي 3% من إجمالي أسهمه وهي المرة الأولى التي يبيع فيها أسهم منذ عام 2016.

نتيجة لقرار إيلون ماسك تراجعت قيمة أسهم تسلا في البورصة العالمية لتفقد 12% من قيمتها وهو ما أثار غضب مالكي أسهم الشركة وعرض قيمتها ومكانة الشركة للخطر، ولكن عادت أسهم تسلا للارتفاع مرة جديدة بنسبة 4.3% بعد ساعات من الهبوط الكبير.

وبرغم أن شركة تسلا عانت من انخفاض القيمة السوقية لها بعد قرار ماسك، ولكنه حصل على سيولة نقدية كبيرة خاصة وأنه أوضح أن كل ثروته تتكون في صورة أسهم بشركة تسلا وسبيس إكس وأنه لا يتقاضى أجراً مادياً أو مرتباً عن عمله في الشركتين.

وربما يكرر إيلون ماسك ما فعله ويبيع أسهم جديدة في شركة تسلا للرد على مدير برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، ديفيد بيزلي، بعد تغريدة سابقة، شاركها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أصحاب المليارات مثل إيلون ماسك بـ "النهوض الآن، بشكل جماعي وفي وقتٍ واحد للقضاء على مشكلة الجوع في العالم".

فعلى وجه خاص، طالب بيزلي كلاً من جيف بيزوس المؤسس المشارك لشركة أمازون، وإيلون ماسك، وهما الرجلان اللذان يتصدران مؤشر بلومبرغ للمليارديرات، باتخاذ إجراءات فورية والتبرع بجزء من ثروتيهما للقضاء على أزمة الجوع في العالم، مشيراً إلى أن 6 مليارات دولار فقط يمكن أن تحمي 42 مليون شخص من الموت.

رد إيلون ماسك على هذه المُطالبة من خلال تغريدة شاركها على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، قائلاً: "إذا كان برنامج الغذاء العالمي، يُمكنه استخدام محاسبة شفافة ومفتوحة، وتقديم وصف دقيق يوضح كيف ستحل 6 مليارات دولار أزمة الجوع في العالم، سأبيع أسهم تسلا الآن وأقوم بذلك".

ثروة إيلون ماسك

تبلغ الثروة الشخصية لإيلون ماسك حوالي 285 مليار دولار وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، بزيادة أكثر من 116 مليار دولار سنوياً حتى الآن، يتضمن ذلك خسارة قدرها 8 مليارات دولار مع موجة مبيعات أسهم تيسلا الأسبوع الماضي.

يُذكر أن ثروة إيلون ماسك قد شهدت زيادة كبيرة، وذلك بعد أن عقدت شركة تأجير السيارات هيرتز صفقة ضخمة مع شركته تسلا. حصدت الشركة 25 ملياراً و600 مليون دولار أمريكي، وهو أكبر يوم لها في سوق الأسهم.

كما أدّت الصفقة البالغة أربعة مليارات 200 مليون دولار، إلى ارتفاع في سعر السهم بنسبة 13%؛ ما جعل القيمة السوقية لشركة تسلا تزداد، وتدخل الشركة نادي التريليون لتنافس شركات كبرى منها غوغل، وفيسبوك، وآبل، وميكروسوفت.

تلك الزيادة في أرباح شركة تسلا تنعكس على ثروة إيلون ماسك الرئيس التنفيذي للشركة. ليصل صافي ثروة إيلون ماسك الشخصية إلى 255 ملياراً و200 مليون دولار.

هذا الرقم يجعل ماسك يحصل على لقب أغنى شخص، ومن المحتمل أن يكون أغنى من على هذا الكوكب، طبقا لما ذكرته وسائل الإعلام العالمية، إيلون ماسك هو الوحيد الذي تبلغ ثروته أكثر من 200 مليار دولار بعد أن انخفضت ثروة جيف بيزوس.