احذر: مخدر الحشيش يرفع نسب هرمون الأنوثة عند الرجل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 يناير 2017
احذر: مخدر الحشيش يرفع نسب هرمون الأنوثة عند الرجل

تتعدد أسماء وأنواع مخدر الحشيش تبعاً لمستوى ودرجة الجودة في المخدر، كما تتعدد طرق تعاطيه، حيث يبتدع المدمنون طرق شرب أو تعاطي مختلفة منها التدخين والحرق والأكل والشرب والشم، ولكن لا يبالي العديد من الأشخاص من أضرار هذا المخدر على الرغم من وجود آثار سيئة له على صحة الإنسان كباقي المخدرات التي تدمر الدماغ والعقل والمخ والجهاز الهضمي والقلب والدم والعلاقة الزوجية.

وقال الجرّاح التجميلي في ولاية ديترويت الأمريكية أنتوني يون، إن إدمان مخدر الحشيش يضرب التوازن الهرموني ما بين التستوستيرون والأستروجين مخففا من نسبة هرمون الذكورة لصالح ارتفاع نسبة هرمون الأنوثة.

وأضاف يون بحسب ما نشرت صحيفة "الديار" أن التجارب العلمية التي تمت على الحيوانات بينت أن مخدر الحشيش يخفض منسوب هرمون الذكورة "التستوستيرون" وحجم الخصيتين ونوعية السائل المنوي، وهذه التغيرات الفيزيولوجية قد تقترن بتغيرات على صعيد نمو الغدد الزهمية للثدي.

وأكد يون أن السبب في كبر حجم الثدي عند الذكور قد يرجع إلى تناول عقاقير فيها هرمون الأستروجين الأنثوي لفترات طويلة كتلك التي تُستخدم في العلاج الكيماوي لأورام سرطان البروستات أو تلك المضادة للأندروجين Anti-androgens.