كأس العالم قطر 2022 كأس العالم قطر 2022

ارتفاع صادرات الخام السعودي إلى أعلى مستوى لها منذ 29 شهراً

زادت صادرات الخام بنحو 1.6% إلى 7.721 مليون برميل يومياً في سبتمبر الماضي

  • تاريخ النشر: السبت، 19 نوفمبر 2022
ارتفاع صادرات الخام السعودي إلى أعلى مستوى لها منذ 29 شهراً
مقالات ذات صلة
صادرات النفط السعودية تسجل أعلى مستوياتها في عامين
سعر خام برنت عند أعلى مستوى له منذ عام 2008
شحنات الخام الروسية تبلغ أعلى مستوى في 5 أشهر قبل تطبيق العقوبات

أظهرت بيانات من مبادرة البيانات المنظمة المشتركة «جيه أوه دي آي» ارتفاع صادرات السعودية من النفط الخام للشهر الرابع على التوالي في سبتمبر الماضي إلى أعلى مستوياتها في 29 شهراً.

تفاصيل زيادة صادرات الخام السعودي

وزادت صادرات الخام بنحو 1.6% إلى 7.721 مليون برميل يومياً في سبتمبر الماضي - وهي أعلى نسبة منذ أبريل نيسان 2020 - من 7.601 مليون برميل يومياً في أغسطس 2022.

لكن إنتاج أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم تراجع إلى 11.041 مليون برميل يومياً في سبتمبر الماضي من 11.051 مليون برميل يومياً في الشهر السابق.

وتقدم الرياض وأعضاء آخرون في أوبك أرقام الصادرات الشهرية إلى جيه أوه دي آي التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط

خفضت أوبك يوم الاثنين توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2022 للمرة الخامسة منذ أبريل وقلصت بشكل أكبر أرقام العام المقبل، مشيرة إلى التحديات الاقتصادية المتصاعدة بما في ذلك ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة.

وقالت أوبك في التقرير: «دخل الاقتصاد العالمي فترة من عدم اليقين الكبير وتحديات متزايدة في الربع الرابع من عام 2022، حيث تشمل مخاطر الهبوط التضخم المرتفع، والتضييق النقدي من قبل البنوك المركزية الرئيسية، ومستويات الديون السيادية المرتفعة في العديد من المناطق، وتشديد أسواق العمل، واستمرار قيود سلسلة التوريد».

في أكتوبر الماضي، قررت منظمة أوبك وحلفاؤها - المعروفون باسم أوبك بلس - خفض الإنتاج المستهدف وقالت السعودية إن الخفض البالغ مليوني برميل يومياً ضروري للرد على ارتفاع أسعار الفائدة في الغرب وضعف الاقتصاد العالمي. ومن المتوقع أن تعقد المجموعة اجتماعها القادم في فيينا يوم 4 ديسمبر.

انخفاض إنتاج مصافي النفط الخام السعودي المحلي

في صعيد متصل، انخفض إنتاج مصافي النفط الخام السعودي المحلي بمقدار 108 آلاف برميل يومياً إلى 2.693 مليون برميل يومياً في سبتمبر، بينما انخفض حرق الخام المباشر 142 ألف برميل يومياً إلى 522 ألف برميل يومياً.

في غضون ذلك، قالت شركة النفط الحكومية أرامكو السعودية، يوم الخميس، إنها تعتزم الاستثمار في مشروع بقيمة 7 مليارات دولار لإنتاج البتروكيماويات من النفط الخام في مجمع التكرير التابع لشركة أس أويل كورب في كوريا الجنوبية في مدينة أولسان.