السعودية تخطط لإرسال أول امرأة إلى الفضاء العام المقبل

ستطلق لجنة الفضاء في المملكة مهمة مأهولة عام 2023

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 سبتمبر 2022
السعودية تخطط لإرسال أول امرأة إلى الفضاء العام المقبل
مقالات ذات صلة
ناسا تخطط لإرسال رواد فضاء إلى المريخ لمدة 30 يوماً
الإمارات تستعد لإرسال أول رائد فضاء إماراتي لمحطة الفضاء الدولية
بلو أوريجين تستعد لإرسال 6 سياح جدد إلى الفضاء

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، خططها لإرسال امرأة إلى الفضاء لأول مرة في إطار برنامج الرواد الفضاء، الذي سيتم إطلاقه العام المقبل، حيث يضم أول طيار ورائدة فضاء سعودية، مما يمثل حدثاً تاريخياً مهماً للمملكة.

أهداف برنامج رواد الفضاء في المملكة

يهدف برنامج رواد الفضاء في المملكة إلى تخريج مواطنين سعوديين مؤهلين يشاركون في رحلات فضائية قصيرة وطويلة المدى، بالإضافة إلى المشاركة في التجارب العلمية والبحوث الدولية والبعثات الفضائية المستقبلية.

يأتي البرنامج الجديد تحت مظلة رؤية السعودية 2030 وسيندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية للفضاء، التي سيتم الإعلان عن تفاصيلها في الأشهر المقبلة.

ومن ناحيته، أجرى الدكتور محمد التميمي، الرئيس التنفيذي لهيئة الفضاء السعودية، اجتماعات مع عدد من كبار المسؤولين في وكالات وشركات الفضاء على هامش المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية في باريس هذا الأسبوع، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السعودية.

التعاون بين أكسوم سبيس وهيئة الفضاء السعودية

تعمل شركة أكسوم سبيس، ومقرها هيوستن بأمريكا، وهيئة الفضاء السعودية معاً لإرسال رائدي فضاء سعوديين إلى الفضاء في وقت مبكر من عام 2023.

ومن ناحيته، قال مايكل سوفريديني، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أكسيوم للفضاء، في بيان: «الفضاء ملك للبشرية جمعاء، وهذا أحد الأسباب التي تجعل أكسيوم سبيس مسرورة للترحيب بشراكتنا الجديدة مع هيئة الفضاء السعودية لتدريب وطيران رواد فضاء سعوديين، بمن فيهم أول رائدة فضاء سعودية».

يشار إلى أن هذه الخطط المستقبلية ليست الأولى من نوعها، حيث سافر الأمير سلطان بن سلمان آل سعود في مهمة STS-51-G لمكوك الفضاء ديسكفري في عام 1985.

من المفترض أن تكون الرحلة السعودية القادمة تستخدم أجهزة سبيس إكس للوصول إلى محطة الفضاء الدولية، لكن بيان اكسيوم لم يوضح مثل هذه التفاصيل.

لدى أكسيوم طموحات تتجاوز نقل الأشخاص من وإلى المختبر الذي يدور في الفضاء. على سبيل المثال، تخطط الشركة لبدء إطلاق وحدات إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2024. وبعد بضع سنوات، سيتم فصل هذا الجهاز وتصبح محطة فضاء تجارية حرة الطيران، والتي ستشغلها أكسيوم.

ستقوم أكسيوم أيضاً ببناء بدلات فضاء للمشي على سطح القمر لمهمة ناسا أرتميس 3 - Artemis 3، والتي تهدف إلى وضع رواد الفضاء بالقرب من القطب الجنوبي للقمر في عام 2025 أو 2026.