السعودية تدرس تقديم الاختبارات النهائية وهذا هو الموعد المتوقع

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 مارس 2021
السعودية تدرس تقديم الاختبارات النهائية وهذا هو الموعد المتوقع
مقالات ذات صلة
جامعة الحدود الشمالية: قرارات إدارية جديدة في الجامعة السعودية
نظام نور برقم الهوية فقط: خطوات استخراج نتائج الطلاب 1442
بلاك بورد جامعة الملك فيصل: رابط التحميل وتسجيل الدخول

برز هاشتاغ #تقديم_الاختبارات ضمن الأكثر رواجاً بين مستخدمي موقع تويتر في المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، بعدما كثر الحديث خلال الساعات الماضية عن احتمالية قيام وزارة التعليم السعودية بتقديم موعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني في شهر رمضان.

تقديم الاختبارات يتصدر التريند في السعودية

ومن خلال وسم #تقديم_الاختبارات، أبدى الكثيرون رأيهم في موضوع تقديم اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني لتكون في شهر رمضان بدلاً من شهر شوال كما هو مُخطط لها، وانقسمت آرائهم ما بين مؤيد ومعارض.

حيث قال الموافقون على هذا الأمر أنهم يرغبون في تقديم الاختبارات لتكون خلال شهر رمضان حتى يتسنى لهم تكريس عدداً كافياً من أيام هذا الشهر الفضيل في العبادة.

فيما اعترض البعض الآخر على تقديم الاختبارات، حيث قالوا أن المدة المتبقية ستكون كافية بالكاد من أجل إنهاء الدراسة واستذكار الدروس من أجل خوض الاختبارات.

وزارة التعليم السعودية تدرس تقديم الاختبارات النهائية

وفي سياق متصل، فقد تحدث فهد عبدالله البابطين، مؤلف كتب اختبارات (‎‎‎‎قياس) القدرات والتحصيل والكفايات والموهبة، عن موضوع تقديم الاختبارات النهائية في المملكة.

حيث نشر البابطين تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر، جاء فيها: "وزارة التعليم تدرس تقديم الاختبارات النهائية للفصل الثاني للطلاب والطالبات في شهر رمضان بدلآ من شهر شوال."

ولم تقم وزارة التعليم السعودية بعد بإصدار بيان رسمي بأي تعديلات تخص موعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني، خلافاً لموعدها المحدد سابقاً في شهر شوال.

آلية اختبارات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1442 هـ

وكانت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية قد أعلنت في وقت سابق موعد وآلية اختبارات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 1442 هـ، حيث أوضحت أنه سيتم إجرائها في الموعد المحدد لها، والذي يصادف يوم 11 شوال 1442 هـ (الموافق ليوم 23 مايو 2021 م).

وأضافت الوزارة أن بحسب التوقيت الدراسي الحالي المعتمد، فإن عطلة نهاية العام الدراسي ستبدأ يوم 22 شوال 1442 هـ (الموافق ليوم 23 يونيو 2021 م)، وبذلك ينتهي العام الدراسي بجميع المراحل التعليمية الابتدائية والمتوسطة والثانوية 1441-1442 هـ.

آلية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1442 هـ

جدير بالذكر أن عملية الدراسة عن بُعد في السعودية مستمرة لجميع مراحل التعليم العام حتى نهاية الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي الثاني، وفق الآلية المعمول بها خلال الفصل الدراسي الأول للمعلمين والمعلمات، وأعضاء الهيئة الإدارية في المدارس، ومكاتب التعليم.

وبحسب ما ذكرته وزارة التعليم السعودية في وقت سابق ونقلته عنها تقارير محلية، فإن اليوم الدراسي عن بُعد للمرحلتين المتوسطة والثانوية يبدأ من الساعة التاسعة صباحاً، وللمرحلة الابتدائية من الساعة الثالثة عصراً.

وأشارت الوزارة إلى أن الدراسة في التعليم الجامعي والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تكون عن بُعد للمقررات النظرية، وحضوريًا للمقررات العملية والتدريبية، وفقاً لصلاحيات الجهات والمجالس المعنية، مع اتخاذ جميع الاحترازات والبروتوكولات الصحية المُبلغة من وزارة الصحة.

وأكدت الوزارة استمرار التعليم عن بُعد من خلال منصة مدرستي، والبدائل التعليمية المختلفة كقنوات عين (23 قناة فضائية)، وقنوات دروس على موقع "يوتيوب"، وبوابة التعليم الوطنية عين، وتطبيق الروضة الافتراضية، إضافة إلى استمرار عمليات التعليم عن بُعد بكفاءة في الجامعات والكليات والمعاهد.

إرشادات للطلاب قبل وأثناء الاختبارات عن بُعد

وفي سياق متصل وبمناسبة الحديث عن الاختبارات النهائية، فقد قدمت وزارة التعليم السعودية في وقت سابق عدداً من الإرشادات للطلاب والطالبات في المملكة قبل وأثناء أداء الاختبارات عن بُعد، بينت من خلالها حرصها عليهم من أجل أداء اختبار إلكتروني ناجح.

إرشادات قبل أداء الاختبارات عن بُعد

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تضمنت الإرشادات قبل أداء الاختبارات عن بُعد ما يلي:

  1. تأكيد الحصول على جدول الاختبارات من المدرسة مبكراً.
  2. الالتزام بمواعيد الاختبار (اليوم والوقت ومدة الاختبار).
  3. التحقق من تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي/ مايكرسوفت Teams بحساب الطالب المؤدي للاختبار.
  4. تجهيز الوسائل اللازمة لتأدية الاختبار، والتي تشمل: (اتصال بالإنترنت، جهاز الحاسب الآلي أو جهاز ذكي/ أقلام/ أوراق).

وأكدت الوزارة على أهمية تهيئة مكان مناسب لأداء الاختبار، تتوفر فيه العناصر التالية: (المكان هادئ، بعيد عن الضوضاء، الإضاءة جيدة).

كما نصحت الطلاب بالمحافظة على استقامة ظهورهم، وأن تكون جلستهم صحية على المقاعد.

إرشادات أثناء أداء الاختبارات عن بُعد

أما فيما يتعلق بالإرشادات أثناء الاختبارات عن بُعد، فقد دعت وزارة التعليم إلى ما يلي:

  1. الدخول بوقت مبكر للاختبار على الأقل قبل 5 دقائق.
  2. اتباع تعليمات الاختبار وإرشاداته الموضوعة من المعلم.
  3. في حال واجهت الطالب مشكلة، فمن الضروري مشاركتها مع المعلم لإيجاد حل لها وتقديم الدعم المناسب أثناء فترة التهيئة للاختبار.
  4. ضرروة قراءة السؤال بشكل جيد، وعدم التردد في سؤال المعلم عن أي فقرة برفع اليد أو عن طريق المحادثة.
  5. بعد الإجابة عن السؤال، يجب على الطالب الضغط على أي مكان خارج السؤال حتى لا يتم تغيير إجابته أثناء التنقل.
  6. استخدام لغة عربية/ إنجليزية سليمة أثناء الإجابة عن الأسئلة.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم إغلاق الاختبار بعد انتهاء الوقت المحدد له، لذا من المهم على الطلاب التركيز وإنهاء اختباراتهم قبل وقتها.

كما دعت الطلاب إلى عدم القلق في حال وردت مكالمة أثناء تأدية الاختبار، لافتة إلى أن الاتصال بالاختبار لن ينقطع، غير أنها طلبت منهم الحرص على عدم الرد حتى يتمكنوا من الانتهاء من كل إجاباتهم في وقتها المحدد.