السعودية تعلن انطلاق أولى رحلات البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب

البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب يطلق أولى رحلاته في السعودية

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 سبتمبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 11 سبتمبر 2023
السعودية تعلن انطلاق أولى رحلات البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب

أعلنت وسائل إخبارية سعودية أنه تم إطلاق أول رحلة لطائرة الأبحاث ودراسات الطقس والمناخ، بواسطة البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب في المملكة العربية السعودية.

البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب يطلق أولى رحلاته في السعودية

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذه الرحلة تستهدف جمع البيانات الجوية من مستويات مختلفة، وذلك باستخدام تقنيات حديثة ومجسات متخصصة لقياس العوامل الجوية.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى أيمن بار، المدير التنفيذي للبرنامج الإقليمي لاستمطار السحب، الذي قال إن الطائرة أقلعت من مدينة رابغ، في دراسة بحثية تستهدف مناطق الباحة وعسير، مردفاً أن الطائرة مجهزة بأحدث التقنيات والأجهزة المتعلقة بالأبحاث الجوية والمناخ.

وأشار إلى أن مهمة الطائرة كانت تتمثل في جمع البيانات الجوية، مثل درجات الحرارة وسرعة الرياح وقياس توزيع الجزيئات المائية في السحب، مكملاً أن هذه البيانات تتوجه لدعم البحث العلمي، قبل وبعد عمليات الاستمطار.

اقرأ ايضاً: إطلع على مفتاح السعودية و مفاتيح المناطق.

ولفتت التقارير إلى أن برنامج استمطار السحب الإقليمي، يضم 4 طائرات مخصصة لعمليات الاستمطار، بالإضافة إلى طائرة الأبحاث ودراسات الطقس.

ونوهت إلى أن الرحلة الأولى قد انطلقت، كجزء من البرنامج الهادف لرفع مستوى تغطية وكفاءة عمليات الاستمطار، إلى جانب تعزيز القدرات المحلية، وضمان استدامة الأنشطة، إضافة إلى نقل وتعميم المعرفة، وتقليل التكاليف المتعلقة بتشغيل الطائرات.

وبينت التقارير أن طائرات الأبحاث والمناخ يتجاوز دورها المساهمة في تغطية البيانات، موضحة أنه يتم تحليل البيانات البحثية، وذلك من قبل فريق علمي متخصص تابع لبرنامج استمطار السحب الإقليمي.

وأضافت أن هذا التحليل يهدف إلى فهم واستيعاب خصائص السحب في المنطقة، وتحديد الأساليب الأمثل لعمليات الاستمطار لهذه الأنواع من السحب، مشيرة إلى أنه نتيجة لهذا التحليل، يتم تحسين جودة وكفاءة عمليات الاستمطار، وزيادة هطول المطر.