انتشار جدري القرود حول العالم وتسجيل عشرات الحالات الجديدة

حالات إصابة جديدة في كندا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 مايو 2022
انتشار جدري القرود حول العالم وتسجيل عشرات الحالات الجديدة

أعلنت العديد من دول العالم تسجيل حالات إصابة بمرض جدري القرود، والذي تتمثل أعراضه في: الحمى، آلام العضلات، تضخم الغدد اللمفاوية، طفح جلدي على اليدين والوجه.

تسجيل إصابات جديدة بجدري القرود في العديد من دول العالم

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فقد سجلت كندا أول حالتي إصابة بجدري القرود لدى البشر، حيث قالت وكالة الصحة العامة الكندية في بيان لها إن مقاطعة كيبيك قد أبلغت بالنتيجة الإيجابية لفحص جدري القرود لعينتين تلقاهما المختبر الوطني للأحياء الدقيقة.

وفيما أشار البيان إلى أن هاتين هما أول حالتين مؤكدتين بالإصابة بجدري القرود في كندا، فقد نوهت السلطات الكندية إلى أن هناك 17 حالة أخرى مشتبها بها قيد الدرس في مدينة مونتريال.

وقامت الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً بتسجيل أول إصابة بجدري القرود، حيث أعلنت وزارة الصحة في ولاية ماساتشوستس عن إصابة شاب قدم من كندا.

وبدرها، أعلنت السلطات الأسترالية عن قيامها برصد حالة عدوى محتملة بمرض جدري القرود، وهي لمسافر عاد مؤخراً من أوروبا، مشيرة إلى أن المزيد من الفحوصات تجرى حالياً من أجل التأكيد.

وفي وقت سابق، أعلنت كل من إسبانيا والبرتغال عن تسجيلهما أكثر من 40 إصابة مؤكدة أو يشتبه في أنها مصابة بمرض جدري القرود، والذي يعتبر من الأمراض النادرة والخطيرة.

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فقد أعلنت السلطات الصحية المحلية في مدريد الإسبانية، عن اكتشاف 23 إصابة يشتبه في أنها مريضة بفيروس جدري القرود.

كما أعلنت السلطات البرتغالية أن هناك أكثر من 20 إصابة في منطقة لشبونة، يشتبه في أنها تحمل عدوى جدري القرود الفيروسية، حيث تم تأكيد 5 إصابات منها.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيراً جديداً، بعد اكتشاف 4 حالات أخرى من مرض جدري القرود في المملكة المتحدة.

وجاء في البيان الصادر عن منظمة الصحة العالمية، أنه: "مع أي مرض أثناء السفر أو عند العودة من منطقة موبوءة، يجب إبلاغ أخصائي الصحة، بما في ذلك معلومات حول تاريخ السفر والتحصين الأخير."

ونوهت الصحة العالمية إلى أنه: "يجب على المقيمين والمسافرين إلى البلدان الموبوءة، تجنب الاتصال بالحيوانات المريضة (الميتة أو الحية)، التي يمكن أن تؤوي فيروس جدري القرود (مثل: القوارض والجرابيات والقرود)."

وشددت على أنه: "يجب عليهم الامتناع عن أكل أو التعامل مع الطرائد البرية (لحوم الطرائد). ويجب التأكيد على أهمية نظافة اليدين باستخدام الصابون والماء، أو المطهرات التي تحتوي على الكحول."

ولفتت منظمة الصحة العالمية إلى أن على الرغم أنه من أنه تمت الموافقة مؤخراً على لقاح وعلاج محدد لجدري القرود، في عامي 2019 و2022 على التوالي، إلا أن هذه الإجراءات المضادة ليست متاحة على نطاق واسع حتى الآن.

وأضافت في بيانها أنه منذ سبتمبر 2017 وحتى أبريل الماضي، واصلت نيجيريا الإبلاغ عن حالات الإصابة بمرض جدري القرود، موضحة أنه تم الإبلاغ عن 558 حالة مشتبه إصابتها بالفيروس، من 32 ولاية في البلاد.

ومن بين هذه الحالات، تم تأكيد 241 حالة مصابة بجدري القرود. ومن بين الحالات المصابة، تم تسجيل 8 وفيات، حيث بلغت نسبة الوفاة من المرض 3.3%.

جدير بالذكر أن جدري القرود هو فيروس خطير يقتل ما يصل إلى 10% من المرضى المصابين، وهو ينتقل عن طريق التلامس والتعرض للقطرات عبر الزفير.

ويعتبر جدري القرود من الأمراض النادرة، وعادة ما تتضمن أعراضه: الحمى، آلام العضلات، تضخم الغدد اللمفاوية، طفح جلدي على اليدين والوجه.

ومن الممكن أن تكون أعراض هذا المرض خفيفة أو شديدة، وقد تشمل آفات والتي قد تكون مؤلمة أو شديدة الحكة. ويتواجد هذا المرض عادة في وسط وغرب إفريقيا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة