السعودية: 3 باقات لإسكان الحجاج هذا العام

الكشف عن تفاصيل باقات حج هذا العام 1443 هـ/ 2022 م

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 مايو 2022
السعودية: 3 باقات لإسكان الحجاج هذا العام
مقالات ذات صلة
السعودية تخفض أسعار باقات حجاج الداخل
السعودية: إيقاف تصاريح العمرة لغير الحجاج
السعودية: إغلاق تسجيل حجاج الداخل وتحديد من له الأولوية

كشف رئيس المجلس التنسيقي لحجاج الداخل المكلف، الدكتور ساعد الجهني، عن الباقات التي سيتم اعتمادها في حج هذا العام 1443 هـ/ 2022 م.

الكشف عن تفاصيل باقات حج هذا العام 1443 هـ/ 2022 م

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى الجهني، أكد فيها أن حج هذا العام سيشهد باقات متنوعة من الخدمات للحجاج، لافتاً إلى أنه سيتم استئناف عمل البوفيهات المفتوحة، إلى جانب توقعه بأن يتم إطلاق حجوزات حجاج الداخل خلال الأسبوع المقبل.

وقال الجهني في لقاء مع قناة الإخبارية السعودية، إن المجلس التنسيقي لحجاج الداخل، الذي تشرف عليه وزارة الحج، يمارس أعماله في هذا الموسم بكامل طاقاته وقوته، مردفاً أن شركات حجاج الداخل ستشارك في تقديم الخدمات هذا العام، وذلك من خلال باقات متنوعة.

وأوضح قائلاً إنه توجد 3 باقات في حج هذا العام، وهي: باقة الأبراج في منى، وباقة خيام مطورة، والتي يتم تنفيذها لأول مرة هذا العام وهي تحاكي الغرف الفندقية، وباقة الخيام الاعتيادية، والتي تتوافر فيها كافة الخدمات.

وفيما يتعلق بالوجبات، قال رئيس المجلس التنسيقي لحجاج الداخل المكلف، إن الوجبات التي سيتم تقديمها إلى حجاج الداخل، سواء من المواطنين أو المقيمين، ستكون وفقاً للباقات المعدة من مقام وزارة الحج والعمرة، والتي تعتمد الآلية نفسها في الأعوام السابقة، وبالتحديد عام 1440 هـ، حيث تكون بوفيهات متاحة ووجبات طازجة.

أما بخصوص عدد حجاج الداخل هذا العام، فذكر الجهني إنه حتى الآن، هناك 150 ألف حاج من الداخل، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تتم حجوزات حجاج الداخل خلال الأسبوع المقبل.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، عن رفع عدد حجاج موسم حج هذا العام 1443 هـ/ 2022 م، إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن هذا القرار جاء انطلاقاً من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الدائم على سلامة حجاج بيت الله الحرام، وزوار مسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام، وضمان سلامتهم وأمنهم، إلى جانب اهتمام المملكة العربية السعودية بانتظام فريضة الحج، وتمكين أكبر عدد من المسلمين في أنحاء العالم من أداء مناسك الحج والعمرة، وزيارة المسجد النبوي الشريف في أجواء من الروحانية والطمأنينة، مع الحفاظ على المكتسبات الصحية التي حققتها المملكة في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19).

وأشارت الوزارة إلى أنه تم رفع حجاج موسم الحج هذا العام إلى مليون حاج، من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، وذلك وفقاً للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية.

ونوهت وزارة الحج والعمرة السعودية إلى أن موسم حج هذا العام سيكون وفقاً للضوابط التالية :

  1. يكون حج هذا العام للفئة العمرية أقل من 65 عاماً ميلادياً، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة في وزارة الصحة.
  2. يشترط على القادمين للحج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص سلبي PCR لفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى المملكة العربية السعودية.

وشددت الوزارة على ضرورة التزام جميع الحجاج بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم، وذلك حفاظاً على صحتهم وسلامتهم.

ولفتت التقارير إلى أن قرار رفع عدد الحجاج هذا العام، جاء بعد أن شهد موسم الحج في العام الماضي مشاركة نحو 60 ألف حاج من سكان البلاد الملقحين بالكامل ضد فيروس كورونا المستجد.