• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حسين محمد حسن علي حجاج

    • اسم الشهرة

      الفنان حسين أبو حجاج

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 ديسمبر 1954 (العمر 69 سنة)
      المنيا

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1998 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

لؤي في فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية، وأشرف في الكبير أوي، وميخا في فيلم الناظر كلها أدوار قدمها الفنان المصري حسين أبو حجاج الذي اشتهر ببنيانه الجسدي الضخم الذي كان سببًا في دخوله الفن، تعرف في السطور التالية على مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عنه.

حياة حسين أبو حجاج ونشأته

حسين محمد حسن علي حجاج هو ممثل مصري يملك ورشة كاوتش سيارات، ولد في محافظة المنيا في مدينة بني مزار في 2 ديسمبر عام 1954.

درس أبو حجاج في الصنايع، وعمل بعدها في ورشته الخاصة للكاوتش، وعلى الرغم من أنه يعمل بالتمثيل حتى الآن، ولكنه يعمل في ورشته الخاصة في مدينته في المنيا.

عانى حسين من زيادة في هرمونات الغدة النخامية، وهو ما سبب له التضخم، وهو الابن الوحيد في أسرته الذي لديه هذه الحالة.

كان أبو حجاج في شبابه يمارس رفع الأثقال مع شقيقه، وفي هذه الفترة لم تكن صالات الجيم مشهورة إلى حد كبير.

هو متزوج من سيدة غير معروفة ولديه 4 أبناء، أكبرهم هشام، ومحمود، وأم مصطفى، وأم جودي، وكلهم متزوجون.

قبل التمثيل عمل أبو حجاج العديد من الوظائف، حيث عمل سائق نقل ثقيل "تريلا"، ثم فتح ورشة لتصليح كاوتس سيارات، والتي لا يزال يعمل فيها حتى الآن.

مشواره الفني

كان حسين أبو حجاج يملك مجموعة من الورش، أحدهما أمام قصر ثقافة محافظة المنيا، فرآه المخرج عصام الفولي الذي يخرج فوازير في القناة السابعة، فعرض عليه أن يشارك في الفوازير التي سيخرجها.

تردد أبو حجاج في البداية من التمثيل لعدم خبرته في هذا المجال، ولكن أقنعه الفولي بالظهور في الفوازير، فوافق أبو حجاج، وشارك في الفوازير 5 حلقات، وكانت من أنجح الحلقات في الفوازير التي شارك فيها.

ولكن كانت بدايته الحقيقة حينما عرض عليه الفنان هاني رمزي المشاركة في فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكي، فهاني رمزي يعيش في نفسه بلدته.

عرض عليه ابن عم هاني رمزي، وهو جار أبو حجاج، الذهاب إلى منزل هاني رمزي، وحينما رآه قرر أن يشركه في أحد الأدوار، وبالفعل شارك معه في صعيدي في الجامعة الأمريكية.

اتصل به المنتجون للحضور إلى التصوير، وحضر أبو حجاج إلى المركز الثقافي الروسي، وشارك في الفيلم بشخصية "لؤي" وهي من أشهر الشخصيات التي قدمها في مسيرته الفنية.

شارك أبو حجاج بعد ذلك مع هاني رمزي في فيلم "فرقة البنات"، وفي مدة سنتين شارك في 10 أفلام تقريبًا، منهم أفلام "الناظر"، و"صعيدي رايح جاي"، و"رشة جريئة"، و"إحنا أصحاب المطار"، و"مارينا مارينا".

شارك كذلك في أفلام "فرح"، و"غبي منه فيه"، و"زكي شان" حيث قدم شخصية سائق التاكسي، وفيلم "قصة الحي الشعبي" وهو الفيلم الذي رفض فيه تقبيل يد نيكول سابا بسبب وقت التصوير، حيث تم تصوير المشهد في اليوم الثالث من شهر رمضان الكريم.

شارك كذلك في فيلم "جعلتني مجرمًا" مع أحمد حلمي، ، و"إيه النظام"، ومسلسل "القاهرة ترحب بكم"، وفيلم "أسد وأربع قطط"، وفيلم "شبه منحرف"، وسيتكوم "راسين في الحلال"، ومسلسل "عصابة بابا وماما"، وبرنامج "دي تيوب".

شارك مع محمد سعد في فيلم "اللمبي 8 جيجا" عام 2010، وبعدها شارك في مسلسل "الكبير أوي" مع الفنان أحمد مكي، وجسد فيها شخصية أشرف، والتي تعد من أهم أدواره وأشهرها، ولا يزال يقدم هذه الشخصية حتى الآن، حيث شارك في الجزء السادس من المسلسل عام 2022 الذي حقق شعبية ونجاحًا كبيرين.

في عام 2010 شارك في مسلسل "أزمة سكر"، وبعدها بعام شارك في مسلسل "عريس دليفري"، و"جوز ماما مين"، وفي عام 2013 شارك في فوازير "مسلسليكو" مع محمد هنيدي، وفيلم "متعب وشادية"، وفيلم "كلبي دليلي"، وسيتكوم "في بيتنا حريقة".

وفي عام 2014 شارك في فيلم "زمن أبو الدهب"، وبعدها بعام شارك في فيلم "حياتي مبهدلة"، وبرنامج "وش السعد"، وفي عام 2016 شارك مع دنيا وإيمي سمير غانم في مسلسل "نيللي وشريهان".

وفي عام 2017 شارك مع ياسمين عبد العزيز في مسلسل "هربانة منها"، ثم شارك مع مكي في مسلسل "خلصانة بشياكة"، وفيلم "بنك الحظ"، و"القرموطي في أرض النار". وفي عام 2018 شارك في مسلسل "عزمي وأشجان"، و"ربع رومي"، وفيلم "بيكيا"، و"الأبلة طم طم".

وفي عام 2019 شارك في مسلسل "طلقة حظ"، و"سوبر ميرو"، و"الواد سيد الشحات"، ومسلسل "اللعبة"، وفيلم "الخطة العايمة"، و"إسعاف يونس"، وآخر أعماله الفنية هو مسلسل "الكبير أوي".

اعتزاله التمثيل

وبعد نجاح دوره في مسلسل الكبير أوي أعلن حسين أبو حجاج اعتزاله التمثيل مستثنيًا العمل في مسلسل الكبير أوي، حيث أضاف إذا تم اختياره في الجزء السابع من المسلسل سوف يكون ضمن فريق العمل، ولكنه لن يقوم بأي أعمال فنية أخرى.

وأوضح أبو حجاج سبب الاعتزال هو حالته الصحية، حيث أصبحت حركته أصعب بسبب قدمه، ولكن فريق عمل المزاريطة يعلم بحالته الصحية، لذا سيستمر معهم إذا طلبوه للمشاركة في الجزء السابع.

وأضاف أبو حجاج أن فريق عمل مسلسل الكبير أوي مثل الأسرة الواحدة، وأنه يحب العمل مع مكي، فهو يتميز بمحبة كبيرة بين فريق العمل، ومتواضع، مشيرًا إلى أنه يعمل مع الفنان مكي بارتياح كبير أثناء العمل.

موقفه مع محمد هنيدي

صرح حسين أبو حجاج في حواره مع الإعلامية إنجي أنور مقدمة برنامج "مصر جديدة" أنه بعد فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكي عام 1998 ذهب إلى هنيدي ووقتها كان يعرض مسرحية "طرائعيو" عام 2002، وطلب منه أن يشارك في عمل معه.

حينها رد عليه هنيدي رد لم يكن مقنعًا بالنسبة لأبي حجاج، حيث قال له "لو الناس نسيت لؤي في صعيدي في الجامعة الأمريكية يبقى ينفع نشتغل مع بعض تاني".

كان هذا الرد غريبا بالنسبة له، ومن بعدها لم يتواصل مع هنيدي مرة أخرى، ولكن في عام 2013 عرض عليه هنيدي التمثيل معه في مسلسل "مسلسليكو" وحاول أبو حجاج أن يرفض ويطلب طلبات مبالغ فيها حتى يأتي الرفض منهم، ولكنهم وافقوا على طلباته، لذا وافق أن يعمل مع هنيدي مرة أخرى.

أهم الأعمال

  • صعيدي في الجامعة الأمريكية

  • الكبير أوي

  • الناظر

  • هربانة منها

معلومات أخرى

  • يملك ورشة لتصليح كاوتشات السيارات

جميع أخبار