الفيفا يحدد مصير كأس العالم للأندية

  • تاريخ النشر: السبت، 01 يناير 2022
الفيفا يحدد مصير كأس العالم للأندية
مقالات ذات صلة
فيفا يوضح مصير كأس العالم 2022 بعد قطع العلاقات مع قطر
صحف غربية: الفيفا لا يعترف بمشاركة النصر السعودي في كأس العالم للأندية
هذا هو الكأس الذي ستمنحه فيفا لأفضل لاعب في العالم

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن حقيقة تأجيل كأس العالم للأندية لعام 2022.

وظهرت تقارير تتحدث عن إمكانية تأجيل كأس العالم للأندية 2022 بسبب الخوف من متحور كورونا الجديد أوميكرون الذي تسبب في تسجيل العالم لأرقام قياسية من حيث عدد الإصابات بفيروس كوفيد-19.

وأكد الاتحاد الدولي لكرة القدم أن كأس العالم للأندية سيقام في الإمارات في موعده المحدد خلال شهر فبراير المقبل.

وينتظر بأن ينطلق كأس العالم للأندية بدايةً من يوم 3 فبراير المقبل وحتى يوم 12 من الشهر ذاته.

وتشهد منافسات كأس العالم للأندية لعام 2022 مشاركة نادي الهلال السعودي ممثلاً عن قارة آسيا، ونادي الأهلي المصري الفائز بدوري أبطال أفريقيا، ونادي تشيلسي الإنجليزي بطل دوري أبطال أوروبا، ونادي بالميراس البرازيلي بطل قارة أمريكا الجنوبية، ونادي مونتيري المكسيكي بطل قارة أمريكا الشمالية.

فيما يشارك نادي بيراي بطل تاهيتي كبديل لنادي أوكلاند سيتي النيوزيلندي والذي انسحب من المشاركة في البطولة بسبب الإجراءات الاحترازية الخاصة بالعزل الإلزامي والحجر الصحي عند العودة إلى البلاد.

الفيفا تؤكد قدرة 3 دول عربية على استضافة كأس العالم

الجدير بالذكر أن جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يرى بأن هناك أكثر من دولة عربية قادرة على استضافة كأس العالم خلال السنوات المقبلة.

وقال إنفانتينو بأن السعودية ومصر والمغرب في استطاعتهم استضافة كأس العالم وتنظيمه بشكل ناجح بفضل امتلاكهم للملاعب والمنشآت والشغف الجماهيري الكبير وهو ما سيساعد في نجاح أي بطولة كرة قدم يستضيفونها.

ووصف رئيس الفيفا جماهير كرة القدم في المنطقة العربية بأنهم متعطشون لكرة القدم وشغوفون بها.

كما أشاد إنفانتينو ببطولة كأس العرب التي نظمتها دولة قطر واستطاعت أن تخرجها بأفضل صورة ممكنة تركت انطباعاً جيداً عند الجميع.

وأكد إنفانتينو أن بطولة كأس العرب استطاعت أن تلفت أنظار العالم وأن الفيفا يدرس إدراجها ضمن جدول البطولات التي تنظم بصورة منتظمة في كل 4 سنوات.

وأشاد إنفانتينو بكأس العرب وأكد أنها استطاعت جمع العرب من المشرق والمغرب وأنها زادت من قوة الترابط والعلاقات بين الدول العربية خاصة في ظل الحضور العربي الكبير الذي شهدته البطولة.

ونظمت قطر بطولة كأس العرب برعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" واستطاعت أن تقدم حفل افتتاح مبهر جمع العرب جميعاً. 

الفيفا تقترح إقامة كأس العالم كل عامين

كما صرّح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، أن إقامة كأس العالم كل عامين ستدر 4.4 مليار دولار إضافية في الإيرادات على مدى أربع سنوات، وذلك خلال القمة العالمية التي ينظمها الفيفا.

يقترح الاتحاد الدولي لكرة القدم، وهو الهيئة الحاكمة لكرة القدم في العالم، استضافة كأس العالم كل عامين بدلاً من أربعة، حيث من المقرر أن تنتهي مواعيد المباريات الدولية لكرة القدم للسيدات والرجال في عامي 2023 و 2024 على التوالي.

الفوائد الاقتصادية لإقامة كأس العالم كل عامين

قال الفيفا إن التوقعات المالية المُقدّرة بنحو 4.4 مليار دولار، تستند إلى دراستي جدوى مستقلتين، تم تقديمهما في اجتماع عبر الإنترنت حضره 207 من أصل 210 اتحادات. أضاف الفيفا إن الاتحادات الأعضاء ستحصل في المتوسط ​​على 16 مليون دولار من الأموال الإضافية، على الرغم من أنها لم تقدم تفاصيل دقيقة حول كيفية توزيع الموارد المالية.

اقترحت دراسة ثانية أجرتها OpenEconomics أن الانتقال إلى دورة كل سنتين لكأس العالم للرجال من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي (GDP) بأكثر من 180 مليار دولار على مدى 16 عاماً وخلق مليوني وظيفة بدوام كامل.

قال جياني إنفانتينو رئيس الفيفا خلال بيان: "نعتزم المساعدة في سد الفجوة بين الاتحادات الأعضاء في الفيفا ومنح أكبر عدد منهم فرصة أكثر واقعية للعب على المسرح العالمي."