المساعد الصوتي أليكسا ما هو؟ وما الخدمات التي يُقدّمها؟

  • تاريخ النشر: السبت، 02 أبريل 2022 آخر تحديث: الأحد، 03 أبريل 2022
المساعد الصوتي أليكسا ما هو؟ وما الخدمات التي يُقدّمها؟
مقالات ذات صلة
4 خطوات لتشغيل خدمة المكالمات الصوتية على واتساب
هواتف LG القادمة قد تحصل على خدمات مساعد جوجل
فايفر: ما هو؟ وما طريقة عمله؟ وكيف تربح منه؟

أليكسا Alexa هو مساعد أمازون الصوتي الافتراضي يتكلم معك  بصوت أُنثى، والذي تم دمجه في العديد من خدمات أمازون، كان هدف أمازون عندما صممت خدمة أليكسا الصوتية هو تقليد المحادثات الحقيقية. تعرّف أكثر على المساعد الصوتي أليكسا من خلال السطور التالية.

ما هو المساعد الصوتي أليكسا؟

أليكسا Alexa هو مساعد أمازون الصوتي الافتراضي يتكلم معك  بصوت أُنثى، والذي تم دمجه في العديد من خدمات أمازون، فيمكن استخدام أليكسا مع منتجات أمازون مثل أمازون إيكو، إيكو دوت، إيكو سبوت أو أمازون فاير تي في.

كان هدف أمازون عندما صممت خدمة أليكسا الصوتية هو تقليد المحادثات الحقيقية، أليكسا يكون على استعداد لمساعدتك في أشياء كثيرة. فيمكن لهذا المساعد تنفيذ مجموعة متنوعة من المهام البسيطة، مثل تشغيل الموسيقى أو ضبط المنبه، بالإضافة إلى التحكم في أدوات المنزل الذكي، مثل تعتيم الأضواء أو قفل الأبواب أو ضبط منظم الحرارة. بخلاف هذه الخدمات، يمكنك طرح الأسئلة على أليكسا وانتظار الحصول على إجابات، مثل كيف حال الطقس اليوم

وفقاً لتصريحات سابقة لمسؤول بشركة أمازون فإن اختيار اسم "أليكسا" يعود لعدة أسباب، منها أن الاسم يُشير إلى مكتبة الإسكندرية، التي حاولت جمع كل معارف العالم، وأمازون تحاول من خلال مساعدها الصوتي أن تفعل الشيء نفسه، سبب آخر هو أن كلمة أليكسا تحتوي على صوت حرف "X" غير المألوف، وقد اختارته أمازون لأنها أرادت اختيار اسم لا يمكن الخلط بينه وبين الكلمات الأخرى التي قد تُنبه الجهاز عن طريق الخطأ.

كيفية استخدام المساعد الصوتي أليكسا

حتى تستطيع استخدام المساعد الصوتي أليكسا Alexa ستحتاج إلى جهاز بتقنية صوت مدمجة. ويعني هذا عادةً جهازاً في أمازون، مثل إيكو أو دوت أو تاب. وتم أيضاً دمج هذا المساعد الصوتي الشخصي المعتمد على السحابة مع بعض أنظمة الطرف الثالث.

عندما تقوم بطرح سؤال على أليكسا، فإن ما تقوم به فعلياً هو التواصل مع خدمة مرتكزة على السحابة. كما سبق الذكر، لقد كان هدف أمازون عندما صممت خدمة أليكسا الصوتية هو تقليد المحادثات الحقيقية.

لكي يُمكنك أن تجعل أليكسا تؤدي مهام محددة عليك أن تستخدم أوامر صوتية معينة. وحتى تستقبل أليكسا الأمر، يجب أولاً نطق كلمة "أليكسا" ثم التحدث بالأمر بعدها مباشرةً، فكلمة أليكسا هي الكلمة التي تنبه الخدمة لبدء الاستماع إلى صوتك. إن كنت لا تُفضّل اسم أليكسا يمكنك تغييره لأمازون أو إيكو.

الخدمات التي يُقدّمها المساعد الصوتي أليكسا

قائمة الأوامر التي تفهمها أليكسا تنمو بشكل يومي. يطلق أمازون على هذه الأوامر اسم المهارات، ويمكنك الآن  إنشاء مهاراتك الخاصة من خلال مخططات أمازون. من المهام التي يمكن لأليكسا القيام بها:

  • البحث عن الوصفات وإعطاء إرشادات مسموعة خطوة بخطوة.
  • رواية كتب كيندل.
  • الحصول على مواعيد عرض الأفلام أو الجداول الرياضية.
  • طلب البيتزا والعثور على المطاعم القريبة.
  • دفع فواتيرك باستخدام تطبيق Capital One.
  • طلب أي شيء على الإنترنت.
  • إعطاء نصائح للحمل.

من الخدمات التي يمكن أن يُقدّمها المساعد الصوتي أليكسا أيضاً ما يلي:

  • مراقبة المنزل والإبلاغ عند حدوث أي أمر طارئ: مساعد أليكسا مُزود بميكروفونات يُمكنه استخدامها ليستطيع التعرف على أصوات اختراق المنزل وتحطيم الأشياء حتى يرسل لك تنبيهاً بوجود خطر في المنزل. يُمكنك تفعيل خاصية Alexa Guard عبر التحدث إلى سماعة الصوت الذكية وتوجيه الأمر التالي: Alexa I’m leaving حتى تبدأ بالعمل.
  • التحكم في إضاءة المنزل: تستطيع أليكسا التحكم في إضاءة المنزل بسهولة من خلال توصيله بأجهزة الإضاءة الذكية الموجودة في المنزل.
  • الاتصال بأجهزة أليكسا الأخرى: يمكن استخدام أليكسا كجهاز للاتصال الداخلي في المنزل، ويمكنك القيام بذلك عبر تفعيل خاصية Drop In. من ناحية أخرى، تحتاج إلى تفعيل هذه الخاصية في جهازي أليكسا اللذين ترغب في استخدامها.
  • مواكبة روتينك اليومي: يمتلك أليكسا أيضاً القدرة على مواكبة روتينك، حيث هناك أمر يمكنك تعيينه يقول (Alexa, good night) سيقوم بعدها المساعد الصوتي بإطفاء الأضواء، ويغلق الباب الأمامي، ويضبط المنبه على وقت أنت تُحدده مُسبقاً، ويضبط آلة القهوة الخاصة بك لتعمل في وقت معين. تضيف أمازون إمكانيات جديدة إلى أليكسا كل يوم تقريباً، لمزيد من المهارات والتوافق مع الأجهزة.

مساعد أليكسا باللغة العربية

أصبح مساعد أليكسا مزوداً بمجموعة كاملة من مهارات اللغة العربية، بما في ذلك اللهجات المختلفة والفريدة لبلد ما داخل المنطقة، فقد بذلت أمازون جهداً للحصول على المهارات اللغوية الجديدة بالشكل الصحيح.

يُذكر أن أمازون قد أدخلت سبعة أجهزة من عائلات Dot و Echo، لجعل Alexa تنشر الكلمة باللغة العربية، والتي تبدأ أسعارها من 189.99 درهماً وتصل إلى 1.099.99 درهماً. في عام 2019، بدأت أمازون بيع هذه الأجهزة في الأسواق، بدءاً من القارئ الإلكتروني Kindle.

يمكن لمساعد أليكسا أيضاً التحدث بالطريقة الخليجية. لذلك، إذ كُنت في الإمارات العربية المتحدة أو في المملكة العربية السعودية، فهذا يعني تمكين Alexa من إجراء جميع الأوامر والاستفسارات من مستخدميها عند استخدامهم Khaleeji Arabic.

بالإضافة إلى ذلك، أتاح التطبيق مكتبة الموسيقية برعاية Anghami، وهي خدمة بث الموسيقى العربية. خلال تصريحات صحفية سابقة قال إيلي حبيب، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في أنغامي: "يسعدنا أن نتعاون مع Alexa، ونوفر للعملاء إمكانية الوصول إلى ملايين الأغاني والبودكاست الدولية والعربية، فقط باستخدام صوتهم، فيمكن للعملاء أن يطلبوا من Alexa تشغيل أي أغنية من أكبر كتالوج موسيقي في المنطقة باللغة العربية، وهذا يُضيف بُعداً جديداً لتجربة عملائنا".