العقل الباطن.. ما هو؟ وكيف يؤثر على حياتك؟

نحن بلا وعي قد نفعل تصرفات أو نقول أشياء هي في الواقع نابعة من عقلنا الباطن

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022
العقل الباطن.. ما هو؟ وكيف يؤثر على حياتك؟

عندما يتحدث العلماء عن الدماغ، فليس من غير المألوف أن نسمع عن أنواع الأفعال الواعية واللاواعية. نتيجة لذلك، معظمنا على دراية بفكرة أن سلوكنا أقل عقلانية مما نعتقد، نحن بلا وعي قد نفعل تصرفات أو نقول أشياء هي في الواقع نابعة من عقلنا الباطن. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على العقل الباطن وكيفية تأثيره في حياتك.

ما هو العقل الباطن؟

قدّم عالم النفس النمساوي الشهير سيغموند فرويد (1856-1939) الذي نموذج العقل ذي المستوى الثالث. وفقًا لنموذجه، يمكن تقسيم العقل إلى المستويات التالية:

  • العقل الواعي: وهو الذي يحدد كل الأفكار والأفعال ضمن وعينا.
  • اللاوعي: يُحدد جميع ردود الفعل والأفعال التلقائية التي نقوم بها ويمكننا إدراكها فقط إذا فكرنا فيها. على سبيل المثال، قدرتنا على قيادة السيارة، بمجرد أن نصبح مهرة، فإننا نتوقف عن التفكير في الدواسات التي يجب الضغط عليها، أو المرآة التي يجب النظر إليها، كل هذا سيتم حينها بشكل تلقائي، ومع ذلك يمكننا دائمًا إدراك ما نقوم به أثناء القيادة بمجرد التفكير فيه.
  • العقل الباطن: وهو الذي يُخزن جميع الأحداث والذكريات الماضية، على الرغم من أنه يتعذر الوصول إليها في بعض الأحيان. على سبيل المثال، الكلمة الأولى التي تعلمنا أن نقولها، أو كيف شعرنا عندما أصبحنا قادرين على المشي بمفردنا.

العقل الباطن هو جزء من عقولنا يتخذ القرارات دون الحاجة إلى التفكير فيها بنشاط أو وعي. إنه يختلف عن العقل الواعي، الذي يشمل الأفكار التي نكون واعيين ومدركين لها.

يمكن اعتبار أن تعلم العزف على آلة موسيقية هو مثال جيد على كيفية عمل العقل الباطن. في البداية، عليك التفكير في ترجمة وفهم النوتة الموسيقية ثم تحريك أصابعك لإصدار كل نغمة، ولكن بعد التدريب، ستجد أنه يمكنك التقاط أي أغنية وعزفها.

يتجاوز العقل الباطن تعلم مهارات جديدة. إنها يُشارك في معالجة المعلومات وله تأثير على كل ما نفكر فيه ونقوله ونفعله. إنه يخزن معتقداتنا وقيمنا، ويحدد ذاكرتنا ويراقب المعلومات من حولنا، ويقرر ما الذي يجب إرساله إلى العقل الواعي وما يجب تخزينه لوقت لاحق. إنه يؤثر على كل لحظة في حياتنا.

تأثير العقل الباطن على حياتك

يمكن وصف العقل الواعي بأنه كل ما تدركه حاليًا. ما تشعر به، تفعله، تراه، تلمسه، تختبره. أنت على وعي به، أو على دراية به. الوعي لا يشمل المعلومات المخزنة. هذا ما يحدث الآن وفقط، إنه ينطوي على التفكير واتخاذ القرارات. من السهل التحكم في عقلك الواعي لأنك قادر على استخدامه لاتخاذ الخيارات.

في كل لحظة تكون فيها مستيقظًا، تستقبل حواسك الخمس تدفقًا مستمرًا من المعلومات. يتم تخزين هذه التجارب كذكريات، مثل الكمبيوتر الذي يخزن البيانات. لكننا لا نحتاج إلى تذكر معظم هذه المعلومات بنشاط. في الواقع، ربما ننسى 95-99٪ من أنشطتنا اليومية. ومع ذلك، فإننا نعلم أن هذه الأفكار والصور لا تزال في دماغك لأن التنويم المغناطيسي يمكن أن يعيد الذكريات العميقة.

يعمل عقلك الباطن دائمًا في الخلفية، قد لا تكون على دراية به. يحتوي عقلك الباطن، الذي يُسمى أحيانًا بالعقل اللاواعي، على جميع المعلومات المخزنة لكل ما جربته على الإطلاق. لهذا السبب، فإنه يؤثر على كيفية تفاعلك مع الأشياء، مثل سبب شعورك بالخجل أو الكسل أو تناول الكثير من الطعام أو الإدمان.

على الجانب الإيجابي، يؤثر عقلك الباطن أيضًا على أشياء مثل مدى تحفيزك وثقتك بنفسك وقدرتك على النجاح والبهجة والأمل وما إلى ذلك. المفتاح هو استخدام وعيك للتأثير بشكل إيجابي على أفكارك اللاواعية. تعلم كيفية استخدام الاثنين معًا هو أداة قوية.

تُشير الدراسات في مجال علم النفس حول كيفية عمل الدماغ إلى أن التجارب التي نمتلكها تشكل طريقة تفكيرنا وتصرفنا، خاصة التجارب في طفولتنا المبكرة. على الرغم من أنك لا تتذكر معظم تفاصيل وأحداث حياتك، فإن البيانات اللاواعية في رأسك تؤثر على 90 إلى 95٪ من سلوكك.

يمكن مقارنة عقلك الباطن بقيادة طائرة على نظام الطيار الآلي. تعمل باستمرار على تشغيل برامج للتحكم في كيفية المشي والجلوس والتنفس والتحدث وما إلى ذلك. لا يتعين علينا التفكير في هذه الأشياء، فهي تحدث فقط لأن المعلومات اللازمة للقيام بها مخزنة في عقلك.

يمتلك جسدك خاصية تُعرف باسم دافع التماثل الساكن. تحافظ هذه الخاصية على درجة حرارة جسمك عند 98.6 درجة فهرنهايت، تمامًا كما تحافظ على تنفسك منتظمًا وتحافظ على نبض قلبك عند معدل معين. من خلال جهازك العصبي اللاإرادي، يتم الحفاظ على التوازن بين مئات المواد الكيميائية في بلايين الخلايا لديك بحيث يعمل جهازك الفيزيائي بأكمله في وئام تام معظم الوقت.

يمارس عقلك الباطن أيضًا التوازن في عالمك العقلي، من خلال الحفاظ على قدرتك على التفكير والتصرف بطريقة تتفق مع ما فعلته وقلته في الماضي. يجعلك عقلك الباطن تشعر بعدم الارتياح عاطفيًا وجسديًا عندما تحاول القيام بأي شيء جديد أو مختلف أو تقوم بتغيير أي من أنماط السلوك الراسخة لديك. الميل إلى الالتزام بهذه الأنماط هو أحد أسباب صعوبة كسر العادات. ومع ذلك، عندما تتعلم إنشاء مثل هذه الأنماط عن قصد، يمكنك تسخير قوة العادة وغرس مناطق راحة جديدة عن قصد يتكيف معها عقلك الباطن.

يمكنك أن تشعر بأن عقلك الباطن يسحبك نحو منطقة الراحة الخاصة بك في كل مرة تحاول فيها فعل شيئًا جديدًا. حتى التفكير في القيام بشيء مختلف عما اعتدت عليه سيجعلك تشعر بالتوتر وعدم الارتياح. هذا هو السبب في أن تكوين عادات جديدة تساعدك في الوصول إلى أهدافك، مثل اتباع نصائح إدارة الوقت، قد يكون من الصعب تنفيذها في البداية، ولكن بمجرد أن تصبح عادة أو روتينية، فإنها ستنضم إلى منطقة الراحة الخاصة بك. وبذلك، تكون قد أعدت برمجة عقلك الباطن ليعمل لصالحك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة