إعلان نقطة الشراء.. ما هو؟ وما هي أنواع طرق عرض هذا الإعلان؟

تعرّف على كيفية تطوير إستراتيجية إعلانات نقطة الشراء

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 أبريل 2023
إعلان نقطة الشراء.. ما هو؟ وما هي أنواع طرق عرض هذا الإعلان؟

إعلان نقطة الشراء، الذي يُطلق عليها اختصار POP، هو عبارة عن مادة تسويقية يستخدمها تجار التجزئة في متاجرهم للترويج للمنتجات وجذب انتباه المستهلكين وحثهم على الشراء. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على إعلان نقطة الشراء.

ما هو إعلان نقطة الشراء؟

إعلان نقطة الشراء، الذي يُطلق عليها اختصار POP، هو عبارة عن مادة تسويقية يستخدمها تجار التجزئة في متاجرهم للترويج للمنتجات وجذب انتباه المستهلكين وحثهم على الشراء.

غالبًا ما يتخذ هذا النوع من الإعلان شكل عرض بالقرب من ممرات الدفع وبالقرب من الكاشير، الهدف من القيام بهذا هو إنشاء عملية شراء اندفاعية قبل مغادرة المتجر مباشرةً.

يعتمد المسوقون الذين يستخدمون هذه التقنية على مجموعة من الأبحاث والدراسات التي أظهرت أن وضع منتجات معينة بالقرب من سجل نقدي مع شاشة إعلانية لنقطة الشراء يلفت انتباه المتسوق. هذا الفضول يجعل المتسوق يفكر بشدة في الحصول على المنتج أثناء إتمام الدفع.

يستفيد كل من تجار التجزئة والبائعين من هذا النوع من الإعلان. يستخدم البائعون هذا الإعلان كإستراتيجية أساسية لتسليط الضوء على منتجاتهم وجذب انتباه العملاء. غالبًا ما تُقدّم الشركات الشاشات المُستخدمة في هذا النوع من الإعلان مجانًا لمتاجر البيع بالتجزئة في محاولة لزيادة المبيعات. يمكن لبائعي التجزئة إنشاء واستخدام إعلانات POP للفت الانتباه إلى منتجات معينة يرغبون في الترويج لها في متاجرهم.

أنواع طرق عرض إعلانات نقطة الشراء

من الأنواع الشائعة لشاشات عرض الإعلانات في نقاط الشراء، ما يلي:

  • شاشات العرض المؤقتة: تم تصميم شاشات العرض المؤقتة لتستمر لعدة أشهر أو أقل وعادة ما تتميز بخصم أو ترويج موسمي.
  • شاشات شبه دائمة: يمكن أن تستمر شاشات العرض شبه الدائمة ما بين ثلاثة أشهر وسنة. يطلق عليها تجار التجزئة أحيانًا اسم شاشات العرض الثانوية أو شاشات العرض الجاهزة.
  • شاشات العرض الدائمة: يمكن أن تستمر الشاشات الدائمة لسنوات وهي أقل شيوعًا.
  • اللافتات: اللافتات هي واحدة من أقوى تقنيات هذا النوع من الإعلان الثابتة وتتكون من استخدام لافتات لجذب انتباه العميل إلى المنتج. يمكن أن تكون هذه اللافتات عبارة عن ملصق أو علامة على الرف.
  • مساحة في المتجر البائع: هذا الشكل هو أكثر طرق إعلان POP تفضيلاً. إنه مساحة منفصلة في متجر بيع بالتجزئة لا تعرض سوى سلع بائع معين، مثل متجر داخل متجر.

كيفية تطوير إستراتيجية إعلانات نقطة الشراء

من أجل تطوير إستراتيجية إعلانات نقطة الشراء الخاصة بك ودمجها في إستراتيجية مبيعات شاملة، تحتاج أولاً إلى تحديد أهداف لضمان فعالية الإعلان. هناك بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك أثناء هذه العملية، مثل:

  • ما هي الأهداف التي تهدف إلى تحقيقها؟ هل هدفك العام هو زيادة المبيعات في متاجر معينة؟ زيادة التواجد داخل إقليم ما؟ تؤثر هذه العناصر بشدة على الاتجاه الذي ستذهب إليه إستراتيجية إعلانات نقطة الشراء الخاصة بك. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك مواءمة أهداف المبيعات والتسويق، إذا كان فريق المبيعات الخاص بك يتطلع إلى زيادة التغطيات، فقد يتبادر إلى الذهن الاستثمار في عروض نقطة الشراء مثل أشرطة القصاصات. ولكن إذا أراد فريق التسويق زيادة الوعي بالعلامة التجارية، فقد يكون من المنطقي بالنسبة لهم الاستثمار في حاملات اللافتات. لدمج هذين الهدفين في استراتيجيتك، يمكن أن يأتي حل وسط في شكل عرض مستقل يوفر مساحة سطح للافتات بالإضافة إلى واجهات إضافية داخل المتجر.
  • ما هو جدولك الزمني لخطة إعلانات نقطة الشراء هذه؟ من الخطوات المهمة التي غالبًا ما يتم تجاهلها والتي يجب عليك القيام بها هي تحديد المدة التي ستنفذ فيها نتائج استراتيجيتك وتتبعها ودمجها في إستراتيجية المبيعات الشاملة الخاصة بك. سيساعدك التخطيط لهذا في وقت مبكر على تحديد أهداف ملموسة للوصول إليها، وسيمنحك رؤية أفضل لما ينجح وما لا ينجح.
  • هل بائع التجزئة يقوم بالمتفق عليه فيما يتعلق بإعلانات نقطة الشراء الخاصة بك؟ شجع المندوبين الميدانيين على التحقق باستمرار من الحسابات للتأكد من امتثال بائع التجزئة لضمان النجاح طويل المدى لإستراتيجية إعلانات نقطة الشراء الخاصة بك. تواصل بانتظام مع تجار التجزئة والممثلين الميدانيين للبقاء على اطلاع بالمخزون المنخفض ونفاد المخزون. تتبع بيانات المبيعات عن كثب للمقارنة الكمية لأداء إعلانات POP عبر مواقع أو عروض ترويجية أو أسواق مختلفة. يُمكنك أيضًا أن تستخدم بيانات مبيعاتك لإثبات النجاحات عند التفاوض للحصول على عروض ترويجية أو واجهات إضافية في تجار التجزئة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة