يوليوس لوثر ماير Julius Lothar Meyer: من هو؟ وما هي إنجازاته؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أغسطس 2020
يوليوس لوثر ماير Julius Lothar Meyer: من هو؟ وما هي إنجازاته؟

يحتفل محرك البحث غوغل، اليوم الأربعاء، بالذكرى الـ 90 لميلاد عالم الكيمياء الألماني يوليوس لوثر ماير Julius Lothar Meyer، حيث قام بتغيير أيقونة البحث الخاصة به لأحد الإنجازات التي حققها الراحل.

وتقوم غوغل عادة باختيار شخصيات مؤثرة في تاريخ البشرية لتخليد ذكراهم على محرك بحثها الشهير، سواء كانوا علماء أو فنانين أو شخصيات تاريخية، فمن هو يوليوس لوثر ماير؟ وما هي إنجازاته التي خلدت اسمه في قائمة العظماء؟

يوليوس لوثر ماير Julius Lothar Meyer: من هو؟ وما هي إنجازاته؟

من هو يوليوس لوثر ماير؟

وُلد يوليوس لوثر ماير يوم 19 أغسطس عام 1830 في مدينة فارل الألمانية، لأب يعمل طبيباً، وهو أحد الأسباب التي شجعته على دراسة الطب في جامعة زيورخ في عام 1951.

وبعد عامين، التحق لوثر ماير بجامعة فورتسبورغ لدراسة علم الأمراض، وبعد تخرجه منها في عام 1854، التحق بجامعة هيدلبيرغ التي عمل بها لفترة كطبيب، قبل أن ينضم إلى جامعة بريسلو، والتي حصل منها على درجة الدكتوراه في الكيمياء عام 1858.

إنجازات وإسهامات يوليوس لوثر ماير

يعد يوليوس لوثر ماير واحداً من أهم وأبرز العلماء الذين عرفهم العالم في مجال الكيمياء، حيث حقق العديد من الإنجازات العلمية التي أصبحت أُسساً وقواعد ثابتة في هذا المجال.

فلوثر ماير هو أول من استنتج أن العناصر تتكون من أنواع عديدة من الجسيمات الأصغر حجماً، حيث دفعت نظرياته بشأن هذا الأمر علماء آخرين لدراسة البناء الذري.

يوليوس لوثر ماير Julius Lothar Meyer: من هو؟ وما هي إنجازاته؟

وإلى جانب هذا، فهو أول من أظهر العلاقة بين الأوزان الذرية وخواص العناصر، وقام بترتيب العناصر تصاعدياً وفقاُ للكتلة الذرية لكل منها، بالإضافة إلى استنتاجه بوجود علاقة بين الكتل الذرية.

كما عمل لوثر ماير مع عالم الكيمياء الروسي ديمتري ميندليف على تطوير جدول دوري للعناصر، حيث قاما بترتيب العناصر المختلفة في مجموعات وفقاً لأوزانها الذرية وخواصها.

وفاة يوليوس لوثر ماير

رحل يوليوس لوثر ماير عن عالمنا في 11 أبريل 1895 عن عمر يناهز 65 عاماً، بعد صراع مع مرض السرطان، ليترك خلفه العديد من الإنجازات العلمية التي أفادت البشرية، وبعد أن خلد اسمه في قائمة أعظم علماء الكيمياء في التاريخ.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة