المملكة: سلم الرواتب الجديد لشاغلي الوظائف التعليمية وموعد صرف العلاوة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 يونيو 2020
المملكة: سلم الرواتب الجديد لشاغلي الوظائف التعليمية وموعد صرف العلاوة
مقالات ذات صلة
تقويم التعليم: إصدار الرخصة المهنية على 6 مراحل
105 آلاف مستفيد من منصة "مدرستي" خلال أسبوع
اليوم الوطني 90: هل ستتوقف منصة مدرستي السعودية؟

أعلنت وزارة التعليم السعودية، اليوم الإثنين، عن تطبيق لائحة الوظائف التعليمية الجديدة، ونقل شاغلي الوظائف التعليمية على درجاتهم الوظيفية في سلم الرواتب الجديد.

تسكين شاغلي الوظائف التعليمية في سلم الرواتب الجديد

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذه الخطوة تأتي تنفيذاً لتعميم مساعد وزير التعليم الذي وجهه للمشرف العام على التحول الرقمي وأمن المعلومات وإدارات التعليم. 

وتضمن التعميم الإشارة إلى قرار مجلس الوزراء بالموافقة على سلم رواتب الوظائف التعليمية، وقرار وزير التعليم بإنشاء البرنامج التنفيذي لتطبيق لائحة الوظائف الحكومية.

وجاء في التعميم أنه: "نظراً لأهمية تهيئة الأنظمة التقنية لنقل شاغلي الوظائف التعليمية على درجاتهم الوظيفية في سلم الرواتب الجديد، نأمل اتخاذ إيقاف صلاحية التعديل على حالة الموظف في نظام فارس (الرقم الوظيفي – الدرجة – المستوى) اعتباراً من يوم الإثنين الموافق 2020/9/8 م وحتى إشعار آخر”.

كما دعا التعميم إدارات التعليم والإدارة العامة لعمليات الموارد البشرية إلى سحب مسيرات الرواتب لشهر يونيو الجاري، في موعد أقصاه يوم 7 يوليو القادم.

موعد صرف العلاوة وفق سلم الرواتب الجديد

وفي سياق متصل، فقد أقر مجلس الوزراء السعودي مؤخراً عدة تعديلات جديدة أُدخلت على نظام الخدمة المدنية، وهو ما جعل صرف العلاوة مرتبطاً بسلم الرواتب الجديد، وهو ما غير موعد صرف هذه العلاوة.

فسابقاً، كان الموظف يحصل على العلاوة وفق سلم الرواتب، حيث يتم نقله من الدرجة التي يشغلها إلى الدرجة التالية مباشرة في المرتبة نفسها، حيث تتم هذه العملية في أول شهر محرم من كل عام.

أما بعد التعديلات الأخيرة في نظام الخدمة المدنية، فإن الموظف يحصل على العلاوة وفق سلم الرواتب الجديد، ويتم نقله إلى الدرجة التالية المباشرة للدرجة التي يشغلها في المرتبة نفسها، على أن يتم هذا بداية من أول يوم في كل سنة مالية. 

ولفتت التقارير إلى أن التعديل في صالح الموظف، حيث أنه بهذه الطريقة يحصل على العلاوة من بداية السنة المالية، دون الانتظار إلى بداية السنة الهجرية كما كان يحدث سابقاً.