المنتدى الاقتصادي العالمي يتنبأ باستبدال ملايين الوظائف خلال خمس سنوات

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 يناير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 01 فبراير 2021
المنتدى الاقتصادي العالمي يتنبأ باستبدال ملايين الوظائف خلال خمس س

خلال السنوات القادمة، سنكون على موعد مع استبدال بعض الوظائف والمهارات بفضل الاعتماد على تقنيات مختلفة، لا سيما الذكاء الاصطناعي والأتمتة.

يجري المنتدى الاقتصادي العالمي بحثًا مكثفًا حول متطلبات الوظائف المتغيرة ومتطلبات المهارات لأصحاب العمل من أجل تحديد مكان بعض التحولات الرئيسية.

تقسيم العمل بين البشر والآلات يسبب استبدال الوظائف

في عام 2018، قادهم هذا البحث إلى وضع تنبؤ جريء كرروه مرة أخرى في عام 2020، وهو أنه بحلول عام 2025 سيكون متوسط ​​الوقت المقدر الذي يقضيه البشر والآلات في العمل على أساس التكافؤ بناءً على مهام اليوم.

في عام 2020، توقعوا أنه قد يتم استبدال ملايين الوظائف بسبب التحولات الهائلة في كيفية تقسيم العمل بين البشر والآلات بحلول عام 2025.

مثلما تختفي وظائف تظهر أخرى

الأمر ليس كله كئيبًا، فهناك توقع بظهور 97 مليون دور جديد في 15 صناعة و26 اقتصادًا شملهم الاستطلاع.

في غضون ذلك لا يتعلق الأمر بالأدوار التقنية التي تحل محل الأدوار غير التقنية. ستكون بعض الوظائف الأكثر طلبًا في المستقبل هي التي تركز على الرعاية مثل التمريض، والتدريس، ورعاية المسنين.

ما هي المجالات التي ستنخفض في الطلب؟

اختفت بعض الوظائف عندما بدأت الشركات في تجربة الآلات في المناصب القائمة على الخدمة، بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي والأتمتة في تولي بعض المهام المحوسبة التي كان يقوم بها البشر سابقًا.

بينما تختفي الأدوار في بعض الحالات، فهناك حالات أخرى، توفر التكنولوجيا فرصًا لنقل الأدوار إلى مجالات جديدة أو لإنشاء وظائف إدارية واستراتيجية ورقابة جديدة خاصة لمن لديهم خبرة تشغيلية.

هناك نقطة أخرى يجب ملاحظتها حول الأدوار المتناقصة وهي أنها في بعض النواحي تتوازى وتتعلق بالأدوار المتزايدة.

هناك فرص لانتقال الموظفين إلى مجالات أخرى، واكتساب المهارات والخبرات التي طوروها سابقًا، وكذلك للانتقال إلى صناعات النمو الهائلة.

لا تختفي، فقط تتغير

قد تكون صاحب وظيفة من الوظائف الآخذة في الانخفاض، ولكنك تحمل مهارات وخبرات متشابهة جدًا مطلوبة للوظائف التي تكون في زيادة.

في حين أدرج المنتدى الاقتصادي وظيفة متخصصي الموارد البشرية على أنهم في حالة انخفاض، فإن مجالات أخرى من الموارد البشرية ستزداد، خاصة في إدارة بعض الجوانب الانتقالية التي تنطوي عليها التغييرات الرئيسية في القوى العاملة.

موظفو الخدمات البريدية آخذون في الانخفاض، ولكن سوق تسليم الطرود آخذ في الازدهار، مما يوفر فرصًا عديدة في قطاع التوصيل، وبينما ستعمل الآلات كثيرًا، ستكون هناك حاجة أيضًا إلى عنصر بشري.

وبينما يتناقص عمال البناء، لا يزال من المتوقع أن تنمو صناعة البناء في السنوات الخمس المقبلة، إلى جانب التوظيف في هذا القطاع. كل ما في الأمر أن بعض الأدوار المطلوبة داخل مجال البناء تتغير.

وظائف سيقل عليها الطلب وأخرى ستكون في زيادة بحلول 2025

وفقًا لمسح عام 2020 للمنتدى لاقتصادي العالمي، فهناك العديد من الوظائف التي سيقل عليها الطلب بحلول عام 2025، ومن أمثلتها إدخال البيانات، والسكرتارية الإدارية، والمحاسبين، وعمال التجميع والتصنيع، وكتبة تسجيل المخازن، والمحللين الماليين، ومديري العلاقات.

أما بالنسبة للوظائف التي سيزداد عليها الطلب بحلول عام 2025 فتشمل، مهندسو الروبوتات، ومتخصصون في تعلم الذكاء الاصطناعي والآلات، ومتخصصو البيانات الضخمة، ومتخصصو التسويق الرقمي والاستراتيجية، ومتخصصو أتمتة العمليات، ومتخصصو تطوير الأعمال، ومتخصصو التحول الرقمي، ومحللو أمن المعلومات، ومطورو تطبيقات البرمجيات.

الإبداع والابتكار وامتلاك المهارات ملاذك الآمن في سوق العمل

تطوير الذات وامتلاك العديد من المهارات ستكون سلاحك الرئيسي في سوق العمل المستقبلي، ووفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي فهناك عدة مهارات عليك اكتسابها كي تواكب التسارع والتحولات في سوق العمل، وتشمل هذه المهارات التفكير التحليلي والابتكار، والتعلم النشط، والتفكير النقدي، والقيادة والتأثير الاجتماعي، وتصميم التكنولوجيا والبرمجة، والمرونة وحل المشكلات، والذكاء الاصطناعي.

 
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة