الموارد البشرية ما هي الوظائف الرئيسية.

الموارد البشرية (HR) هو المصطلح الشامل المستخدم لوصف إدارة وتطوير الموظفين في المنظمة. في النهاية، الأمر كله يتعلق بزيادة أداء الموظف.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 يناير 2023
الموارد البشرية ما هي الوظائف الرئيسية.

يعتني فريق الموارد البشرية لديك بموظفيك الآخرين، ويعمل على خلق بيئة منتجة يشعر فيها الناس بالتقدير والحافز للبقاء في الشركة وتقديم أفضل أعمالهم، في المقال التالي الموارد البشرية ما هي الوظائف الرئيسية؟

ما هي الموارد البشرية؟

الموارد البشرية (HR) هو المصطلح الشامل المستخدم لوصف إدارة وتطوير الموظفين في المنظمة. في النهاية، الأمر كله يتعلق بزيادة أداء الموظف.

تقليديا، ركزت الموارد البشرية على التوظيف والفصل ومراجعة الرواتب السنوية للمدرسة القديمة. ولكن في الآونة الأخيرة، تم إعادة صياغة الموارد البشرية بشكل إيجابي وهي تغطي الآن نطاقًا أوسع بكثير.

تشمل الوظائف الأساسية للموارد البشرية ما يلي:

  • توظيف
  • إدارة الرواتب
  • استحقاقات الموظفين
  • إدارة العطلة
  • التدريب والتطوير
  • الامتثال لقانون العمل

أكثر من ذلك، تلعب الموارد البشرية دورًا مهمًا في تطوير ثقافة العمل الإيجابية وتحسين مشاركة الموظفين وإنتاجيتهم. كما تأخذ وظيفة الموارد البشرية زمام المبادرة فيما يتعلق بصحة الموظفين والتنمية الشخصية.

لماذا تعتبر الموارد البشرية (HR) في غاية الأهمية؟

قد يكون من السهل التغاضي عن الموارد البشرية في الشركات الصغيرة والمتوسطة. يبدأ العديد من رواد الأعمال أعمالهم في بداية سريعة، لكنهم يتصارعون مع إدارة الأفراد حيث يبدأ العمل في الازدهار.

تستغرق إدارة الموظفين وقتًا وتتطلب مهارات محددة. الموارد البشرية هي مجال خبرة يفتقر إليه العديد من أصحاب الأعمال.

بغض النظر عن المهارات، فإن قيمة الموارد البشرية في الأعمال التجارية لا تظهر دائمًا على الفور.

الموارد البشرية ما هي الوظائف الرئيسية؟

  • التوظيف والإعداد

قد يكون العثور على الأشخاص المناسبين للعمل في عملك أمرًا صعبًا. قد تستغرق عملية التوظيف شهورًا وقد يكون فهمها بشكل خاطئ مكلفًا. يعد العثور على الشخص المناسب عندما يتعلق الأمر بتوظيف المواهب أحد أهم جوانب الموارد البشرية. قم بتعيين عدد كبير جدًا من الأشخاص، أو عدد قليل جدًا من الأشخاص أو تعيين مرشح غير مناسب، وسوف يعاني عملك.

ربما تكون أهمية الإعداد هي الجزء الذي يتم التقليل من شأنه في عملية التوظيف.

لا ينبغي الخلط بينه وبين التوجيه، يشير التأهيل إلى التجربة الكاملة للتوظيف والترحيب والتوجيه وإشراك موظف جديد ومساعدته على التكيف مع ثقافة مؤسستك.

يزيد الإعداد الجيد من مشاركة الموظفين ويزيد من الاحتفاظ بهم. في المقابل، يمكن أن يكون للإعداد السيئ تأثير سلبي كبير ويترك الموظفين الموهوبين الجدد غير مؤهلين.

  • إدارة الأداء والتدريب

تعد إدارة الأداء والتدريب والتطوير جزءًا كبيرًا من الموارد البشرية. جميع الموظفين تقريبًا لديهم فجوات في المهارات. تساعد إدارة الأداء في معالجة هذه المشكلات.

يمكّن نظام إدارة الأداء الفعال المديرين من تقديم الدعم للموظفين الذين يحتاجون إليه وتحديد النجوم البارزين في المستقبل.

من المعترف به على نطاق واسع أن تطوير الموظفين يساهم في تحقيق هذا الهدف مشاركة أفضل للموظفين وزيادة الإنتاجية وتقليل معدل دوران الموظفين وثقافة أكثر إيجابية.

يساعد التدريب الشامل والتطوير الشخصي على تقوية أي روابط ضعيفة في الشركة (بما في ذلك المديرين). الاستثمار في موظفيك يقوي مؤسستك ويمنح عملك ميزة تنافسية.

  • بناء ثقافة الشركة والمحافظة عليها

لم تعد ثقافة العمل الإيجابية شيئًا لطيفًا. إنه يقود مشاركة الموظفين والرضا الوظيفي والاحتفاظ بالموظفين، ويحدد نجاح الأعمال. تلعب الموارد البشرية دورًا رئيسيًا في تطوير ثقافة المؤسسة وتعزيزها وتغييرها.

تعتبر الأجور وإدارة الأداء والتدريب والتطوير والتوظيف والتأهيل وتعزيز قيم الأعمال كلها عناصر أساسية لثقافة الأعمال التي تغطيها الموارد البشرية.

الحصول على الثقافة الصحيحة ليس بالأمر السهل.

يتطلب نهجًا متعدد الجوانب ويحتاج إلى رعاية متسقة بشكل أساسي، تلعب الموارد البشرية دورًا مهمًا في تحديد النغمة الصحيحة عندما يتعلق الأمر بثقافة الشركة.

  • اتصالات الأعمال

تتطلب الأعمال التجارية اتصالات فعالة لتعمل بشكل جيد. وفي كثير من الأحيان، يتم تحديد الطريقة التي يحدث بها الاتصال في العمل من خلال الموارد البشرية.

يخفف التواصل الجيد من سوء التفاهم، ويزيد من مشاركة الموظفين، ويشكل الأساس لعلاقات أفضل مع العملاء، ويشجع الابتكار والإبداع ويساعد في بناء ثقافة إيجابية.

  • الامتثال القانوني والتنظيمي

يتمتع محترفو الموارد البشرية بفهم كامل لقانون العمل والمتطلبات التنظيمية للأعمال المرتبطة بالموظفين. هذه المساحة الهائلة لا ينبغي الاستهانة بها. يمكن أن تكون مطالبة الفصل غير العادل خطأ باهظ الثمن.

وأخيرا

إن توظيف متخصص موارد بشرية متخصص ليس رفاهية للشركات الصغيرة والمتوسطة، بل إنه أمر ضروري. من الشائع أن يبدأ رواد الأعمال أعمالهم وهم يرتدون قبعة الموارد البشرية، ولكن الاعتناء بالموارد البشرية وتعقيدات قانون التوظيف ليس إدارة فعالة للوقت، كما أنه مكلف للأعمال عندما يحدث خطأ ما.

الاستعانة بمصادر خارجية لاحتياجات الموارد البشرية الخاصة بك أو تعيين مدير موارد بشرية بدوام جزئي، يتيح لقادة الأعمال التركيز على تنمية أعمالهم. إن وجود شخص يعتني بالمسائل المتعلقة بالموظفين، بدءًا من إدارة الغياب إلى سياسات الإجازة وما بعدها، سيحافظ على امتثال عملك وزيادة مشاركة موظفيك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة