السلم الوظيفي

مغني الراب كانييه ويست يُعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة الأمريكية

الموارد البشرية: لا يحق للمؤسسات المستفيدة من ساند إنهاء تعاقد موظفيها

  • الإثنين، 01 يونيو 2020 الإثنين، 01 يونيو 2020
الموارد البشرية: لا يحق للمؤسسات المستفيدة من ساند إنهاء تعاقد موظفيها

أكد ناصر الهزاني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، أنه لا يحق لأي منشأة أو مؤسسة أو قطاع استفاد من نظام ساند إنهاء العلاقة التعاقدية مع الموظف.

الموارد البشرية تؤكد عدم أحقية المنشآت المستفيدة من ساند فصل موظفيها

جاء ذلك خلال مداخلة تليفزيونية أجراها الهزاني مع قناة الإخبارية السعودية، حيث سأله المذيع حول مدى أحقية المنشأة التي استفادت من نظام ساند إنهاء التعاقد مع موظفيها.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه في حال خالفت المنشأة أو المؤسسة هذا، فإنه سيتم تطبيق عقوبة بحقها تصل إلى 10 آلاف ريال، مشدداً على أنه لن يتم التهاون في هذا الأمر.

ما هو نظام ساند؟

جدير بالذكر أن نظام ساند في السعودية يهدف إلى تحقيق الحماية الاجتماعية للعاملين بالقطاع الخاص، وكذلك العاملين الحكوميين الخاضعين لنظام التأمينات الاجتماعية، وتوفير مصدر دخل شهري لمدة عام لحين الحصول على وظيفة جديدة.

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فإن نظام ساند يعتبر نظاماً تكافلياً تعاونياً لجميع الموظفين المسجلين في المعاشات ونظام التأمينات الاجتماعية، حيث يلزم الكل بالتسجيل فيه مقابل اقتطاع 1% من الراتب المسجل للمشترك، و1% تساعد فيه جهة العمل.

خطوات التقدم للحصول على تعويض التعطل عن العمل

ويستطيع المشترك التقدم لنظام ساند في المملكة للتحقق من أهليته لاستحقاق تعويض التعطل عن العمل، من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • ادخل على الموقع الإلكتروني للتأمينات.
  • سجل الدخول إلى حساب المشترك.
  • قدم طلب لاستحقاق (ساند).
  • اكتب رقم الآيبان.
  • تأكد من البيانات الشخصية.