فيديو: حرمان موظفة سعودية من الجلوس خلال دوامها والموارد البشرية تتدخل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 مايو 2022
فيديو: حرمان موظفة سعودية من الجلوس خلال دوامها والموارد البشرية تتدخل

أثار مقطع فيديو متداول، استياء رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، بعد ظهور موظفة سعودية وهي تشتكي حرمانها من الجلوس طوال ساعات دوامها، داخل أحد المولات التجارية في الرياض.

حرمان موظفة سعودية من الجلوس يثير استياء رواد السوشيال ميديا

وفي مقطع الفيديو، ظهرت الموظفة السعودية وهي تشتكي لمصورة المقطع، حرمانها من الجلوس طوال ساعات عملها، حتى عندما لا يكون هناك زبائن في المكان، بينما يجلس زملاؤها ورؤساؤها في الداخل.

وجاء في أحد التغريدات التي نشرت الفيديو: "نداء عاجل لمن يهمه الأمر.. مدراء أجانب في أحد مولات الرياض (مطعم- محل عطور)، يمنع الكراسي، لتبقى العاملة السعودية تعاني من الوقوف الطويل عند الباب، سواء كان هناك زبائن أو لا، أتعلمون المدة كم؟ من الساعة 2 الظهر إلى 11 بالليل."

ومع انتشار مقطع الفيديو عبر صفحات السوشيال ميديا، وإثارته تعاطفاً واسعاً مع الموظفة، ناشد الكثيرون وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتدخل لتعديل هذا الوضع، ومحاسبة المسؤولين.

وبالفعل، أعلنت الوزارة السعودية عن قيامها بمباشرة هذه الواقعة، حيث أكدت أنها أمرت باتخاذ كافة الإجراءات النظامية، كما ألزمت المنشأة بتوفير بيئة عمل مناسبة للموظفين داخل المجمع التجاري.

ووجهت الوزارة الشكر إلى صاحب مقطع الفيديو، لتعاونه ورصده المخالفة، ومحاولته لإنقاذ الموظفة من استغلال رؤسائها.

وفي وقت سابق، حذرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أصحاب الأعمال في السعودية، من عدم توفير حماية صحية للموظفين، وهذا استناداً للقانون المعمول به.

وأشارت تقارير محلية إلى أن نظام العمل في المملكة العربية السعودية، يعتبر عدم توفير مكاتب أو مقاعد للعاملين ممن يتطلب عملهم الوقوف خلال ساعات الدوام، مثل المهن المكتبية ومحاسبة المبيعات وما في حكمها، مخالفة يعاقب عليها القانون، على أن تكون مخالفة تلك القوانين غرامة قدرها 5000 ريال.

ونوهت الموارد البشرية إلى أن المادة 144 من نظام العمل، تنص على صاحب العمل أن يوفر لعماله العناية الصحية الوقائية والعلاجية، مع مراعاة ما يوفره نظام الضمان الصحي التعاوني.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة