بالخطوات كيف يمكن لغير السعوديين والعمالة المنزلية العودة للمملكة براً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أغسطس 2020
بالخطوات كيف يمكن لغير السعوديين والعمالة المنزلية العودة للمملكة براً
مقالات ذات صلة
الأمير محمد بن سلمان يدعو "الحالمين" للانضمام للسعودية
ممثل مصري يسخر من إذاعة القرآن الكريم: والأخيرة ترد
وفاة الأمير نواف بن سعد بن سعود بن عبدالعزيز

أصدرت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، قرارًا يقضي بالسماح لمواطنيها من الذكور والإناث، وأسرهم من الذين لا يحملون الجنسية السعودية، والعمالة المنزلية المرافقة لهم، بالعودة إلى المملكة من خلال المنافذ البرية من الدول المجاورة للمملكة بشكل مباشر.

وتُعد هذه هي أول مرة تتخذ المديرية العامة للجوازات في السعودية هذا القرار منذ تفشي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 في المملكة بالتوازي مع الجائحة العالمية التي أصابت دول خليجية أخرى.

ما هي المستندات المطلوبة؟ 

وشددت مديرية الجوازات السعودية، على الالتزام بعمل كل الإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة، ومن ضمنها أن يرفق الشخص غير السعودي مع المستندات المطلوبة لدخول المملكة، شهادة فحص PCR تثبت سلبية إصابته بفيروس كورونا المستجد، بشرط أن يكون قد مر عليها أكثر من 48 ساعة.

كيف تتقدم بطلب العودة؟

وخصصت المملكة العربية السعودية، منصة أبشر للخدمات الإلكترونية، والتي سيكون على السعوديين الذين يريدون العودة إلى السعودية إرفاق المستندات المطلوبة التي توضح صلة قرابتهم بالمرافقين لهم من غير السعوديين.

وأوضحت المديرية العامة للجوازات، أن الشخص عليه الدخول إلى منصة أبشر واختيار قسم خدماتي، ثم الخدمات العامة، فالرسائل والطلبات، وبعده الجوازات، ثم طلب قدوم المرافقين، واختيار أحد منافذ القدوم وهي منافذ الخفجي، الرقعي، البطحاء، جسر الملك فهد، وذلك كمرحلة أولى، على أن تُضاف باقِ المنافذ في مرحلة ثانية لاحقة.

وفي وقت سابق، أعلنت مديرية الجوازات السعودية اكتمال تمديد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة آليًا للوافدين التي لم تستغل خلال فترة تعليق الدخول والخروج من المملكة، لمدة 3 شهور دون مقابل.

ما هي الخدمات التي تقدمها مديرية الجوازات إلكترونيًا؟ 

ولدى مديرية الجوازات السعودية ثلاث منصات هي: "أبشر، مقيم وخدمة الرسائل والطلبات"، ومقيم هي منصة مخصصة لكل المقيمين في السعودية لتوفير خدمات إصدار التأشيرات وتوفيق أوراق الإقامة.

وفي يوليو 2018، أطلقت مديرية الجوازات، 5 خدمات للمواطنين والمقيمين، لتسهيل إجراءاتهم إلكترونيًا، من خلال موقع وزارة الداخلية ومنصة أبشر، ومن ضمنها خدمة نقل تبعية العمالة المنزلية من شخص إلى آخر، ونقل بيانات جواز السفر للوافدين من جواز إلى آخر، وخدمة بياناتي التي تسهل على كل شخص أن يسمح لأي جهة أن تقوم بمطالعة بياناته، بجانب نقل بيانات جواز سفر كل وافد لجواز سفر آخر.

فيروس كورونا في السعودية 

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية في السعودية فهناك 310 ألف مًُصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ حيث تم شفاء 284 ألف حالة ووفاة 3722 آخرين.