بديل الرخام: كيف يتم صناعته؟ وما هي مميزاته وعيوبه؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 نوفمبر 2021
بديل الرخام: كيف يتم صناعته؟ وما هي مميزاته وعيوبه؟
مقالات ذات صلة
كيف تستخدم تطبيق سناب شات وما أهم مميزاته
الطاقات البديلة (المتجددة)، ما هي وما أنواعها وأهميتها؟
متى سيظهر لقاح مضاد لفيروس كورونا؟ وكم تستغرق صناعته؟

بديل الرخام أو الرخام الصناعي تزايد الإقبال عليه خلال الفترة الماضية، فما هي مميزاته مقارنة بالرخام الطبيعي؟ وما هي استخداماته؟ وهل له عيوب؟

ما هو الرخام؟

من المعروف أن الرخام هو عبارة عن صخر كلسي متحول، يتكون من المغنيزيوم وكربونات الكالسيوم، والتي يقوم الضغط والحرارة والمحاليل المائية بإعادة بلورتها، فتتشكل على هيئة ما يُعرف باسم الرخام.

وهناك العديد من الاستخدامات لمادة الرخام، حيث شاع استخدامه كمادة بنائية، فيتم الاستعانة به في الأعمال الخاصة بالمباني مثل إكساء الأرضيات والجدرات، كما يتم استخدامه في أعمال الديكور الداخلي، مثل أسطح الطاولات والتماثيل، وغيرها.

ويمتاز الرخام الطبيعي بمظهره ومقاومته للتآكل، والتي تعتبر من العوامل الرئيسية لاختيار الرخام عند إكساء الأرضيات والأدراج، وهناك العديد من أنواع الرخام المتجانسة التي لا تسمح بدخول الماء، فيتم استخدامها في الإكساء الخارجي، نظراً لتحملها العوامل الجوية المختلفة.

ما هو بديل الرخام؟

أما فيما يتعلق ببديل الرخام أو الرخام الصناعي، فهو عبارة عن رخام يقوم الإنسان بصنعه، على عكس الرخام الطبيعي الذي يتكون بسبب عوامل طبيعية لا دخل ليد الإنسان فيها.

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن بديل الرخام يتكون من الكوارتز وبودرة الرمل والحجر، بالإضافة إلى بلاستيك وإسمنت ومواد رخامية وغراء إكليريكي، حيث يتم خلط كل تلك المواد بنسب معينة، مع تحريكها بقوة أثناء هذه العملية، ثم يتم بعدها تعريض الخليط إلى ضغط حراري عالي، ويتم صب المنتج النهائي في تشكيلات مختلفة جاهزة للاستخدام.

مميزات بديل الرخام

وهناك العديد من المزايا التي تأتي مع الرخام الصناعي أو بديل الرخام، فعلى سبيل المثال، فهو يأتي بألوان متنوعة ومختلفة، على الرخام الطبيعي الذي يأتي بمثل هذا التنوع اللوني.

ويمتاز بديل الرخام عن الرخام الطبيعي بأنه أكثر قدرة على مقاومة البقع والأوساخ، حيث يعود هذا إلى بنيته الحبيبية الدقيقة، التي تلتصق ببعضها البعض بشكل متماسك بواسطة الغراء، وهو ما يجعل من الصعب على الأوساخ أو البقع أن تلتصق به، وذلك بسبب عدم وجود بنية مسامية فيه.

ويأتي الرخام الصناعي أقل سمكاً وأخف وزناً من الرخام الطبيعي، وبالتالي فتكون عملية نقله أكثر سهولة، إلى جانب أن بديل الرخام بشكل عام يعتبر أقل تكلفة من الرخام العادي.

وإضافة إلى هذا، فلأن الرخام الصناعي يتكون من سلسلة من العينات التي يتم وضعها على كلا الوجهين، فإن هذا يسمح بتشكيل وصنع تصميمات من الصعب تنفيذ مثلها في الرخام الطبيعي.

عيوب بديل الرخام

وفي المقابل، فإن هناك بعض العيوب الموجودة في بديل الرخام، مثل أنه أقل مقاومة للحرارة، وذلك بسبب التصاق حبيباته الدقيقة بمادة غروية، وهو ما قد يؤدي إلى ذوبانها عند درجات الحرارة المرتفعة للغاية.

كما أن جودة لون وملمس الرخام الصناعي أقل من الرخام الطبيعي، مما يجعل بديل الرخام أقل جاذبية، وله تأثيرات بصرية غير طبيعية.

استخدامات بديل الرخام

وقد انتشرت في السنوات الماضية استخدامات بديل الرخام في العديد من المجالات المختلفة، فعلى سبيل المثال، فإن الرخام الصناعي يتم استخدامه في كل من:

  • الفيلات والمباني السكنية الفخمة.
  • الفنادق الفاخرة وممراتها وأجنحتها وغرف استقبالها.
  • النوادي الترفيهية.
  • المكاتب.
  • محطات مترو الأنفاق.