بنسبة 99%: الإعلان عن كمامة قادرة على قتل كورونا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 يوليو 2020
بنسبة 99%: الإعلان عن كمامة قادرة على قتل كورونا
مقالات ذات صلة
علماء يحددون نوع الملابس التي تحمي من فيروس كورونا
كمامة ذكية تترجم كلامك وتساعدك على تحقيق قواعد التباعد الاجتماعي
تراجع الاستجابة المناعية أكبر عائق لتطوير لقاح كورونا

تحاول العديد من الجهات العلمية والبحثية في العالم الوصول إلى لقاح أو علاج لجائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، الذي تسبب في إصابة الملايين حول العالم ووفاة الآلاف منهم؛ نتيجة تفشي العدوى، فعلى الرغم من مرور أكثر من نصف عام على تفشي هذا الفيروس إلا أنه لم يصل أحد إلى لقاح رسمي لهذا الفيروس القاتل رغم جهود الكثير التي تبشر بوجود نتائج مأمولة في هذا الشأن.

وفي هذا السياق، أعلن فريق بحثي من جامعة تورنتو بكندا الوصول إلى وسيلة لتعطيل تفشي عدوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، حيث استطاع الفريق العلمي من اختبار كمامة وجه من صنع شركة كندية قادرة على تعطيل الفيروس التاجي.

فقد أخضع الفريق البحثي هذه الكمامة لاختبارات مكثفة، لمعرفة إذا كانت تستطيع قتل هذا الفيروس أم لا، حيث عملت الشركة الكندية على وضع طلاء للسطح الخارجي للكمامة قادر على قتل 99% من الفيروس في غضون دقائق، نقلاً عن صحيفة البيان الإماراتية.

وقالت شركة تريوميد الكندية المصنعة للكمامة، حيث يقع مقرها في مقاطعة كيبيك، إن هذه الكمامة تعد الأولى من نوعها في العالم، وفق ما قاله بيير جان ميسييه، الرئيس التنفيذي للشركة، مشيراً إلى أن الكمامة ثبتت فاعليتها بأنها قادرة على تعطيل فيروس كورونا وحماية الجهاز التنفسي.

وأفاد الرئيس التنفيذي للشركة بأن الشركة أنفقت سنوات وملايين الدولارات لتطوير التكنولوجيا التفاعلية المستخدمة في الكمامة الفريدة من نوعها التي تعمل كمادة مضادة للميكروبات.

واختبرت الكمامة من قبل فريق بحثي بقيادة سكوت غراي أوين، من قسم علم الوراثة الجزيئية في كلية الطب بتورنتو، حيث تم اختبار فاعلية الكمامة في مختبر الجامعة العالي التقنية. ووجد الفريق أن الطلاء المتواجد على سطح الكمامة يعطل الفيروس بنسبة 99% بالفعل. 

وأشار رئيس الفريق البحثي إلى أن العلماء الذين عملوا على اختبار الكمامة وجدوا أن الفيروس ظل عالقاً على الطلاء الخارجي للكمامة لكنه أصبح غير معدِ، جاء ذلك بعد عدة اختبارات متكررة وكانت النتيجة ذاتها في كل مرة. وتتوفر هذه الكمامة للبيع بسعر 7 دولارت كندي، أي ما يعادل 5 دولارات أمريكية.