تراجع أسهم آبل بنسبة 4% بعد إعلان خطط إنقاذ آيفون 14

فشل الطلب على هاتف آيفون 14 الجديد من آبل في الارتفاع كما كان متوقعاً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 29 سبتمبر 2022
تراجع أسهم آبل بنسبة 4% بعد إعلان خطط إنقاذ آيفون 14

انخفض سهم شركة آبل بنسبة 4% تقريباً يوم الأربعاء بعد تقرير بأن الشركة طلبت من الموردين إنقاذ خطط زيادة إنتاج آيفون 14، حيث فشل الطلب على الموديلات الجديدة في الارتفاع كما كان متوقعاً، وفقاً لبلومبيرغ.

آبل تضاعف الإنتاج

وبحسب التقرير، فإن شركة التكنولوجيا التي تتخذ من كوبرتينو مقراً لها أنتجت حوالي 90 مليون وحدة في النصف الثاني من العام الماضي. وبينما طلبت آبل في البداية من شركائها التصنيعيين إنتاج 6 ملايين وحدة إضافية للنصف الثاني من هذا العام، فقد تراجعت الآن لإنتاج أجهزة تتماشى مع مستويات العام الماضي.

أثر التقرير أيضاً على إمدادات آبل والشركات المصنعة لها، فقد انخفض سهم هون هاي، شركة تصنيع الرقائق الرئيسية في تايوان لصناعة أشباه الموصلات، المعروفة باسم فوكسكون، بما يقرب بـ 3%، وهي الشركة التي تعمل على صناعة وتجميع أجهزة آيفون من آبل.

أفادت وكالة الأنباء أن الطلب على آيفون 14 برو أعلى منه في الهواتف الجديدة الأخرى، مما دفع مورداً واحداً على الأقل لشركة آبل إلى تحويل الطاقة الإنتاجية من الموديلات ذات المستوى الأدنى إلى الإصدار المتميز.

تكرار المنتجات

كان آيفون 14 من آبل مجرد تحديث متكرر على آيفون 13، بينما كان الطلب متزايداً على آيفون 14 برو، لهذا تعمل الشركة على توفير المزيد من الطاقة الإنتاجية لتلك الطرز المتطورة، خاصة وأن الجهاز الجديد من الشركة في التشكيلة آيفون 14 بلس سيطرح للبيع الشهر المقبل، لهذا ستعمل الشركة على معرفة استجابة المبيعات لهذا الإصدار بعد أسابيع قليلة من التوفر العام.

تفكيك أجهزة آيفون 14

بحسب آي تي هوم، الأسبوع الماضي، طلبت شركة آبل من فوكسكون تفكيك بعض خط إنتاج آيفون 14 بسبب بطء الطلب، نقلاً عن مصادر مطلعة.

كانت آبل بدأت في إنتاج آيفون 14 في الهند هذا الأسبوع من أجل تحويل بعض أعباء التصنيع من المصانع في الصين. هذه هي المرة الأولى التي تنتج فيها الشركة أحدث طراز آيفون محلياً بعد أسابيع فقط من الإطلاق الرسمي. بينما بدأت الشركة في صنع آيفون 13 في الهند في أبريل الماضي فقط.

أشار تقرير حديث نشرته شركة جي بي مورغان إلى أن شركة آبل تتطلع إلى تحويل 25% من إنتاجها من آيفون بحلول عام 2025. وأشارت إلى أن المصانع الهندية في البداية ستنتج فقط طرازي آيفون 14 وآيفون 14 بلس وتغطي 5% فقط من إمدادات الإنتاج للشركة أي ما يعادل مليون وحدة شهرياً. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة