انهيار سهم شوبيفاي بنسبة 16% بعد إعلانها تسريح 10% من العمال

كانت الشركة الكندية واحدة من أكبر المستفيدين من طفرة التجارة الإلكترونية التي يقودها وباء كورونا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يوليو 2022
انهيار سهم شوبيفاي بنسبة 16% بعد إعلانها تسريح 10% من العمال

أعلنت شركة شوبيفاي تسريح ما يقرب من 1000 عامل أو حوالي 10% من قوتها العاملة العالمية، حسبما أعلنت الشركة يوم الثلاثاء، لتغرق أسهم شوبيفاي أكثر من 16% بعد الإعلان.

مذكرة شوبيفاي للموظفين

في مذكرة إلى الموظفين، أقر توبي لوتكي، الرئيس التنفيذي للشركة، بأنه أخطأ في تقدير المدة التي ستستغرقها طفرة التجارة الإلكترونية التي يقودها وباء كورونا، ووسط تراجع أكبر في الإنفاق عبر الإنترنت، ستتحرك شوبيفاي لتقليص عدد من الأدوار.

كان لدى شوبيفاي أكثر من 10000 موظف اعتباراً من السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021، وفقاً لإيداع الشركة بهيئة الأوراق المالية.

ستؤثر التخفيضات على جميع أقسام شوبيفاي، على الرغم من أن معظمها سيحدث في التوظيف والدعم والمبيعات، وعبر الشركة فهي تقضي على «الأدوار المفرطة التخصص والمكررة، بالإضافة إلى بعض المجموعات التي كان من المناسب أن يكون لها ولكن أيضاً بعيداً عن منتجات البناء»، حسبما قال لوتكي في المذكرة.

شركات التكنولوجيا تعلن تسريح العمال وتجميد التوظيف

أعلنت شركات التكنولوجيا عن تسريح العمال وتجميد التوظيف وإلغاء عروض العمل في خضم عدم اليقين الاقتصادي وتراجع اتجاهات الوباء. في وقت سابق من هذا الشهر، قال كل من شركة ألفابت، ميتا إنهما سيبطئان وتيرة التوظيف، بينما أعلنت شركات نتفليكس وكوينباس تسريح العمال.

كانت الشركة الكندية، التي تصنع أدوات للشركات لبيع المنتجات عبر الإنترنت، واحدة من أكبر المستفيدين من طفرة التجارة الإلكترونية التي يقودها الوباء. مع إعادة فتح المتاجر وعودة المستهلكين إلى عادات التسوق السابقة للوباء، بدأت شوبيفاي والشركات الأخرى في قطاع التجارة الإلكترونية في التعامل مع المخاوف من أنها لن تكون قادرة على الحفاظ على النمو السريع الذي تمتعوا به.

رهان شركة شوبيفاي

كانت شوبيفاي تراهن على أن المزيج المتزايد من الإنفاق عبر الإنترنت على التجارة في المتاجر سيقفز بشكل دائم للأمام بمقدار 5 أو حتى 10 سنوات، حيث أشارت الشركة في فبراير الماضي إلى أن فريق العمل لديها لتلبية ما توقعت أنه سيكون تحولاً مستداماً إلى التجارة الإلكترونية، بما يزيد عن ضعف قاعدة موظفيها منذ نهاية عام 2019.

قال لوتكي: «من الواضح الآن أن الرهان لم يؤتي ثماره، ما نراه الآن هو عودة المزيج تقريباً إلى حيث اقترحت بيانات ما قبل كورونا أنه يجب أن يكون في هذه المرحلة. لا تزال تنمو باطراد، لكنها لم تكن قفزة ذات مغزى لمدة 5 سنوات إلى الأمام».

في أحدث تقرير للأرباح لها شوبيفاي توقع أن يكون نمو الإيرادات أقل في النصف الأول من العام، حيث يتنقل بين مقارنات صعبة في عصر الوباء. ومن المقرر أن تعلن الشركة عن أرباح الربع الثاني الأربعاء.

قالت شوبيفاي أن الموظفين الذين تم تسريحهم سيحصلون على 16 أسبوعاً من مكافأة نهاية الخدمة، بالإضافة إلى أسبوع واحد عن كل عام من الخدمة في الشركة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة