تداول آخر صورة للمخرج السوري الراحل حاتم علي وهذه نتيجة تشريح جثته

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 ديسمبر 2020
تداول آخر صورة للمخرج السوري الراحل حاتم علي وهذه نتيجة تشريح جثته
مقالات ذات صلة
مشاري البلام: حقيقة وفاته بسبب تطعيم كورونا
مشاري البلام: ما هي الأمنية الأخيرة التي كان يحلم بتحقيقها؟
وفاة الأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز بن سعود

تداولت وسائل إعلام عربية ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة للمخرج السوري الراحل حاتم علي، مؤكدين أنها الصورة الأخيرة، والتي تم التقاطها له قبل وفاته يوم الثلاثاء الماضي بعد تعرضه لنوبة قلبية مفاجئة.

آخر صورة للمخرج السوري الراحل حاتم علي

وظهر الراحل في الصورة المتداولة جالساً على طاولة في الفندق الذي كان يقيم فيه أثناء وجوده في العاصمة المصرية القاهرة، وبيده هاتفه المحمول، الذي كان يتصفحه وقت التقاط الصورة.

وقالت تقارير فنية أن هذه الصورة تم التقاطها لحاتم علي أثناء تواجده في أحد الفنادق الكائنة في منطقة الزمالك في القاهرة، وهو الفندق الذي توفي فيه قبل يومين.

تداول آخر صورة للمخرج السوري الراحل حاتم علي وهذه نتيجة تشريح جثته

التصريح بدفن جثة المخرج السوري الراحل حاتم علي

وكانت النيابة العامة المصرية قد قررت التصريح بدفن جثة المخرج السوري حاتم علي، وذلك بعد صدور تقرير الطب الشرعي عقب تشريح جثة الراحل.

وأشارت التقارير إلى أن النيابة العامة أمرت في وقت سابق بالتحفظ على كاميرات المراقبة الخاصة بالفندق الذي كان يقيم به المخرج السوري الراحل، كما استمعت لأقوال العاملين في الفندق.

إعلان نتيجة تشريح جثة المخرج السوري حاتم علي

وقد كشفت السلطات المصرية قبل ساعات قليلة عن نتائج تشريح جثة المخرج السوري حاتم علي، حيث أمرت نيابة قصر النيل الجزئية بتسليم جثة الراحل إلى سفارة بلاده، وذلك عقب الانتهاء تشريح الجثمان وإعداد تقرير الطب الشرعي بناء على رغبة القنصل السوري وأسرة المخرج لبيان وجود شبهة جنائية من عدمه.

وذكرت تقارير محلية أنه تبين من التحقيقات الأولية أن الوفاة حدثت نتيجة أزمة قلبية، ولا شبهة جنائية حول الوفاة، مضيفة أن النيابة انتقلت إلى الفندق لمعاينة مكان العثور على الجثة، حيث تبين عدم وجود أية آثار عنف بالمكان.

وأضافت أنه تبين أيضاً من مناظرة الجثة عدم وجود أي أثار جروح أو كدمات، لافتة إلى أن النيابة أمرت بتفريغ كاميرات المراقبة واستدعاء العاملين بالفندق، وخاصة من عثر على الجثة لسؤالهم.

وفاة المخرج السوري حاتم علي

وكان خبر وفاة المخرج السوري حاتم علي قد وقع كالصاعقة على الجمهور والوسط الفني، وذلك بعد الإعلان عن رحيله صباح يوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 58 عاماً، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة.

وذكرت تقارير فنية أن المخرج الرحل وافته المنية خلال وجوده في مدينة القاهرة، حيث كان موجوداً في مصر خلال الفترة الماضية لتجهيز عمل درامي جديد، إلا أن القدر لم يمهله الفرصة ليرى آخر مشاريعه النور.

مشاهير الوطن العربي ينعون حاتم علي بكلمات مؤثرة

وقد استقبل مشاهير الوطن العربي خبر رحيل حاتم علي بصدمة شديدة، حيث عبروا عن حزنهم العميق لوفاة الراحل الذي كان واحداً من أهم صناع الدراما العربية، والذي ترك وراءه إرثاً فنياً عظيماً.

فكتبت الفنانة نادين نسيب نجيم عبر حسابها على تويتر قائلة: "من فترة كتير اتذكرتك، وكنت عم خبر أصدقائي عن تجربتي بالشغل معك، وقديش انت مهضوم وقلبك طيب وبتحب شغلك كتير.. انصدمت بالخبر وزعلت من نص قلبي.. الله يرحمك برحمته الكبيرة.. منحبك."

وغرد الفنان ناصر القصبي: "فجعت صباح اليوم بخبر وفاة المخرج حاتم علي رحمة الله عليه.. جمعتنا أيام جميلة.. كان يردد دائماً بشكل عفوي وصوت مسموع ياربي سامحني.. سامحه يارب وأغفر له بقدر ما أسعدنا بأعمال لاتزال محفورة في وجدان المشاهد العربي."

وعبر حسابها على موقع تويتر كتبت الفنانة سلافة معمار: "الحزن كبير، وأصعب مافي الموضوع إنه الزمن فرقنا وماعم نقدر نكون مع بعض لنودع الناس اللي عم تروح، ونخفف على بعض ألم الوداع.. عزائي لزوجته الأستاذة دلع الرحبي ولأولاده غزل وعمر وغالية ولعائلته.. أعزي أصدقائي وزملائي فرداً فرداً على وداع قامة من قامات بلدنا."

وغردت الفنانة لينا شماميان: "لسا في قصص ما حكيتا.. لسا فيه شغلات حلوة تساويها وتعلّمها، تحكيها عنّا وتدوّنها.. غيابك فجيعة مفاجئة للفن، لسورية و للحَكايا.. أنت رسمت جزء كبير من ذاكرتنا الفنية، وكبرت معك هوية الدراما السورية الواقعية المعاصرة.. كون بسلام مطرح ما أنت.. وداعاً حاتم علي."

كما غرد الفنان محمد عساف قائلاً: "أعمال حاتم علي الفنية تتحدث عن نفسها، ترك بصمة في الدراما العربية لن تتكرر، من ربيع قرطبة إلى التغريبة إلى مسلسل عمر وغيرها وغيرها من الإبداعات.. أعمال حفرت في الوجدان والأذهان.. خسارة كبيرة للفن العربي.. رحمة الله عليك، والعزاء للعائلة والمحبين في كل مكان."

فيما كتبت نسرين طافش: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. هو قامة استثنائية في سوريا والفن العربي، أول مين قدملي انطلاقتي الحقيقية بدور البطولة بمسلسل ربيع قرطبة وأنا لا أزال طالبة في المعهد المسرحي.. عسى أن تحلق روحك بسلام ولزوجته للحبيبة دلع الرحبي ولأولاده الصبر.. وداعاً حاتم علي."

من هو حاتم علي؟

ويُعتبر المخرج الراحل حاتم علي من أشهر المخرجين في سوريا والعالم العربي، حيث بدأ مسيرته الاحترافية بعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1986، وعمل في بداية حياته بالكتابة للمسرح والدراما وكذلك القصص القصيرة، كما عمل ممثلاً في بعض الأعمال الفنية، مثل: مثل العبابيد، عصي الدمع، الجوارح، وغيرها.

وانتقل حاتم علي إلى الإخراج التليفزيوني في منتصف فترة التسعينات من القرن الماضي، حيث قدم العديد من المسلسلات التاريخية والدرامية، مثل: التغريبة الفلسطينية، ربيع قرطبة، الفصول الأربعة، الزير سالم، الملك فاروق، وغيرها من الأعمال التي لاقت نجاحاً كبيراً في العالم العربي.

وكانت آخر أعمال المخرج الراحل هو مسلسل أهو ده اللي صار الذي عُرض في العام الماضي.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا