تطبيق اعتمرنا: آلية التسجيل لأداء العمرة أو الصلاة في المسجد الحرام

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 سبتمبر 2020
تطبيق اعتمرنا: آلية التسجيل لأداء العمرة أو الصلاة في المسجد الحرام
مقالات ذات صلة
السعودية تتخذ قرارًا جديدًا بشأن عمال التوصيل.. ما هو؟
"بلطجة صارخة".. صفقة تيك توك TikTok تزيد الخلاف بين الصين وأمريكا
تجديد رخصة القيادة بأنواعها الخاصة والعامة وغرامة التأخير في السعودية

أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية عن إتاحتها لتطبيق اعتمرنا، بداية من يوم الأحد 27 سبتمبر، على الأجهزة الذكية العاملة بنظامي تشغيل آي أو إس وأندرويد، وذلك للراغبين في أداء العمرة، والتي ستبدأ يوم 17 صفر الجاري كمرحلة أولى بعدد 6 آلاف معتمر.

آلية التسجيل في تطبيق اعتمرنا

وأوضحت الوزارة آلية التسجيل في تطبيق اعتمرنا، لأداء العمرة أو الصلاة في المسجد الحرام والروضة الشريفة، والتي جاءت كما يلي:

  1. تحميل تطبيق اعتمرنا من آي أو إس أو أندرويد.
  2. تسجيل البيانات واختيار موعد متاح للعمرة أو الصلاة في المسجد الحرام، أو الصلاة في الروضة الشريفة (لابد من التسجيل في تطبيق توكلنا وخلو المعتمر من فيروس كوفيد 19).
  3. الحصول على التصريح.
  4. الوصول إلى أحد مراكز نقل أو تجمع المعتمرين في مكة المكرمة (سُيعلن عن الأماكن لاحقاً).
  5. إظهار التصريح للموظف المسؤول في المركز (لابد من التقيد بالأوقات الممنوحة في التصريح).
  6. لبس الكمامة والتقيد بالاحترازات الوقائية.
  7. ركوب وسيلة المواصلات للقادمين عبر مراكز نقل المعتمرين (مواقف السيارات).
  8. التوجه إلى الحرم المكي.
  9. بعد انتهاء النسك، العودة إلى مركز تجمع أو نقل المعتمرين.

وأشارت الوزارة إلى أنه بإمكان ضيف الرحمن المبيت في أحد فنادق مكة المكرمة مع وجوب الحصول على تصريح في حالة الرغبة للصلاة في المسجد الحرام، حسب الأوقات المتاحة على التطبيق.

كما أنه بإمكان المتواجدين في مكة المكرمة التسجيل للحصول على تصريح في حالة الرغبة للصلاة في المسجد الحرام، حسب الأوقات المتاحة على تطبيق اعتمرنا.

مراحل عودة العمرة

وكانت المملكة العربية السعودية قد أصدرت مؤخراً قراراً بالسماح بأداء مناسك العمرة تدريجياً، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة، وذلك وفقاً لترتيبات ومراحل محددة تشمل إعادة السماح بأداء العمرة والدخول للمسجد الحرام وزيارة الروضة الشريفة في المسجد النبوي بشكل تدريجي وفق المراحل التالية:

المرحلة الأولى:

السماح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من يوم الأحد 17 صفر 1442هـ الموافق 4 أكتوبر 2020م، وذلك بنسبة 30% (6 آلاف معتمر/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.

المرحلة الثانية:

السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من يوم الأحد 1 ربيع الأول 1442هـ الموافق 18 أكتوبر 2020م، وذلك بنسبة 75% (15 ألف معتمر/اليوم، 40 ألف مصلٍ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وبنسبة 75% كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للروضة الشريفة في المسجد النبوي.

المرحلة الثالثة:

السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بداية من يوم الأحد 15 ربيع الأول 1442 هـ الموافق 1 نوفمبر 2020م، حتى الإعلان الرسمي عن انتهاء جائحة كورونا أو تلاشي الخطر، وذلك بنسبة 100% (20 ألف معتمر/اليوم، 60 ألف مصلٍ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وبنسبة 100% كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد النبوي، ويكون قدوم المعتمرين والزوار من خارج المملكة بشكلٍ تدريجي، ومن الدول التي تقرر وزارة الصحة عدم وجود مخاطر صحية فيها تتعلق بجائحة كورونا.

المرحلة الرابعة:

السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بنسبة 100% من الطاقة الاستيعابية الطبيعية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة.