تعريف الأهداف الذكية.. تخلص من تحديات الوصول

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يونيو 2024
تعريف الأهداف الذكية.. تخلص من تحديات الوصول

تعريف الأهداف الذكية من أهم التعريفات التي يجب أن يتعرف عليها رواد الأعمال، إذا أرادوا الوصول إلى وجهتهم بشكل سريع وناجح وواثق، فهذا النوع من أهم الخطط التي تنظم مستقبلك وتحقق لك التميز المطلوب، فما هي مميزاته والمعايير المطلوبة لتنفيذه.

تعريف الأهداف الذكية.. تخلص من تحديات الوصول

تعريف الأهداف الذكية

يخطط الكثيرين للوصول إلى الأهداف التي يخططون لها، ولكن على الرغم من التنظيم والترتيب قد لا تصنف كأهداف ذكية يسعى الأفراد لها ولذلك يجب أن تتعرف على نوع الهدف الذي ترسمه وكيفية الوصول إليه.

تعتبر الأهداف الذكية خارطة الطريق للنجاح والتميز والتي تشتمل على رسم مسار واضح وصريح يُحدد الأشياء التي عليك الوصول إليها على المدى القصير أو الطويل، وتختلف مواصفات هذه الأهداف عن غيرها، حيث تتطلب مدة زمنية محددة ورسم المسارات التي تجعلها فعالة خلال التنفيذ

يمكنك ضمان تحقيق الأهداف على مدى فهمك لها واستيعابك لخطواتها وهو ما ينطبق بالضبط على الأهداف الذكية التي تكون واضحة ويسهل تطبيقها من قبل الكثيرين.

تعريف الأهداف الذكية.. تخلص من تحديات الوصول

معايير الأهداف الذكية

تسمى هذه الأهداف بالذكية لالتزامها بمعايير محددة حيث تزداد فرص نجاحها بشكل أكبر من الأهداف الأخرى، حيث أن لها توجهات تساعد على الوصول إلى الوجهة الصحيحة.

لا يتركك هذا النوع من الأهداف للتخمينات والتوقعات، ولكنه يرشدك بشكل كامل دون التأثير على كفاءة ما تحققه، وتشمل المعايير الأساسية لها ما يلي:

محددة (Specific)

يجب أن تلتزم الأهداف الذكية بكونها محددة وواضحة لأن سهولتها تعتمد على هذان الأمران، حيث تستطيع الحصول على مسار محدد كلما كانت أوضح، وستتمكن هنا من السير على الخطوات اللازمة.

كيف تحدد أهدافك؟

  • ما هي الحاجة أو الغاية من وراء هذا الهدف؟

  • لماذا يعتبر هذا الهدف مهمًا لي؟

  • من هم المشاركون في تحقيق هذا الهدف؟
  • أين يمكن العمل على تحقيقه؟
  • من أين يمكن الحصول على الموارد اللازمة؟

قابلة للقياس (Measurable)

يجب أن تكون الأهداف قابلة للقياس حتى تتمكن من تحديد مدى وصولها للنجاح وتحقيقها للتقدم، وتقدير مستواها، كما يجب أن تكون للتحقيق، فالأحلام الخيالية لا تصلح لتكون أهداف حقيقية، لذلك يجب تطبيق الأهداف التي تتماشى مع طبيعة الحياة التي نعيشها.

يجب ان تسأل نفسك بعض الأسئلة ومنها:

كيف يمكن تحقيق هذا الهدف؟

هل هذا الهدف واقعي وقابل للتحقيق؟

ما هي الموارد المالية اللازمة لتحقيقه؟

ذات صلة (Relevant)

يجب أن ترتبط أهداف الشخص ببعضها البعض وألا تتعارض مع قيمه وأفكاره، وهو ما يسمى بذات الصلة مع الكثير من الأشياء الأخرى.

زمنية (Time-bound)

يجب تحديد مدة زمنية محددة لتحقيق كل هدفوذلك وفقا للمخطط الموضوع في إطار وقتي، مع تشجيع الشخص على بذل الجهد لتحقيق هدفه.

كيف تضع هدف ذكي؟

بعد أن تعرفت على مواصفات الهدف الذكي يمكنك أن تتبع نظرية تحديد الأهداف، التي وضعها الباحث الأمريكي Edwin Locke عام 1960، والتي تؤكد على أن الأهداف المحددة بوضوح ترفع من فرصك لتحقيقها، وتحسن من جودة الأداء أثناء العمل على إنجازها.

تحديد الهدف

يجب أن تعمل على تحديد الهدف الذي تريده والإجابة عن سؤال لماذا يعتبر من الأهداف الذكية المهمة، مع التطرق إلى الأشخاص الذين سيشاركون في تحقيق هذا الهدف والمكان المقرر لتحقيقه مع وضع التحديات المتوقع الوقوف أمامها.

صياغة الهدف وفقًا لمبادئ SMART

أعد صياغة الهدف وفقًا للمعايير التي قمنا بذكرها من قبل فهل هي أهداف قابلة للقياس وهل قابلة للتحقيق أو هل تعتبر ذات صلة بالآخرين وبأهدافك الأخرى، بالإضافة إلى قابلية تطبيقها وقياسها وتقييدها بزمن محدد.

وضع خطة عمل

قسم الأهداف الكبرى إلى أخرى فرعية مع رصد المهام المطلوبة لتحقيق كل هدف فرعي آخ، ووضح من هو المسؤول عن كل مهمة، وحدد الجدول الزمني لتنفيذها، والمشرف على النتائج النهائية.

التقييم

تابع التقدم الخاص بهذه الأهداف في كل مرحلة من مراحلها، مع إجراء التقييم المناسب لها لقياس التقدم الواضح أو التراجع غير المرغوب فيه، بالإضافة إلى تنفيذ التعديلات اللازمة على الخطة عند الحاجة.

أهمية صياغة الأهداف الذكية

يحتاج الكثير من الأشخاص والمجموعات بل وحتى الأنظمة إلى أهداف واضحة ومنظمة ومحددة جيدًا وتساعد الأهداف الذكية على هذا الوضوح المتوقع، فهي خطوة أساسية لتحقيق النجاح في مختلف جوانب الحياة، سواء على المستوى الشخصي أو المهني، وتكمن أهمية صياغة الأهداف من هذا النوع في النقاط التالية:

الوضوح

تساهم عملية صياغة الأهداف الذكية على تحديد ما تريد تحقيقه بوضوح ودقة، فالهدف الذكي يحدد ما تريده تمامًا ووجهتك مع الوقت الذي ستتمكن من الوصول خلاله، وهو ما يساعدك في الوصول إلى وجهتك بأسرع وقت ممكن.

القياس

تتميز الأهداف الذكية بالقياس، وهو ما يجعلك ترى إمكانياتك بوضوح، فتعرف منذ البداية كيفية تقدير هدفك وهل سيصل بك إلى ما تتمناه أم يحتاج إلى بعض التعديلات والتحسينات التي تجعله أفضل.

يساعدك ذلك على البقاء متحفزًا ومُتتبعًا لتقدمك وهو ما يسمى باليقظة المستمرة.

الإمكانية

إذا تمكنت من صياغة الأهداف الذكية بالشكل الصحيح فسوف تتمكن من تحديد أهداف واقعية وقابلة للتحقيق، ولكن ما أهمية ذلك في رحلتك؟ تخيل أن تضع أحلامًا غير واقعية وتبدأ في تنفيذ الخطوات غير المنطقية منذ البداية، ثم تتعثر في المنتصف بسبب عدم واقعيتها، كل ذلك سيتسبب لك في الكثير من الخسائر المستمرة التي لا تعوض، لكن تحديد الأهداف الذكية يمحي تلك الآثار السيئة ويتركك على الطريق الصحيح.

يساعدك كذلك على تجنب الإحباط وتحديد أهداف أصغر قابلة للتطبيق في أي وقت.

معرفة احتياجاتك

تساعدك صياغة الأهداف الذكية على تحديد أهداف ذات صلة باحتياجاتك ورغباتك، وذلك لأن عملية الربط بينك وبين الهدف الذكي تتم بالتعرف إلى هدفك وعلاقته بقيمك وأولوياتك، وكلما كان هدفك ذو صلة بما تفعله تمكنت من الشعور بالمزيد من الحماس والقدرة على الالتزام

توفير الوقت

مع تحديد إطار زمني محدد لتحقيق هدفك سوف توفر الكثير من الوقت والجهد، حيث يمكنك من خلال صياغة هدف ذكي تحديد موعد محدد مناسب لك لزيادة الشعور بالإلحاح بداخلك والعمل بجد لتحقيق هدفك.

بالإضافة إلى النقاط المذكورة، إليك بعض الفوائد الإضافية لصياغة الأهداف الذكية:

  • زيادة الثقة بالنفس

من أهم ما تخلقه الأهداف الذكية في النفس تحقيق الثقة في النفسوزيادة الشعور بالقدرة على الإنجاز، وذلك بفضل الخطوات الثابتة والتي تجعلك تستمر مهما حدث.

  • تحسين التركيز

ستلاحظ ارتفاع مستوى التركيز حينما تقوم بتحديد أهدافك مع تجنب أي نوع من أنواع المشتتات، كما تزيدالأهداف الذكية من تحفيز مالكيها للاستمرار وبذل أقصى جهد لديهم للوصول إلى خط النهاية.

  • تحسين مهارات التخطيط

إذا تمكنت من صياغة الأهداف الذكية ستصل إلى مهارات تخطيط منظمة وقابلة للتطوير كما سترشدك دائمًا إلى الطريق المناسب.

تعريف الأهداف الذكية من أهم التعريفات التي عليك تعلمها وذلك بفضل تميزها في مجال ريادة الأعمال، فإذا تمكنت من الوصول إلى الهدف الذكي تأكد من نجاحك المضمون على المدى القريب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة