جراح يقطع رأس عالم كومبيوتر ويزرعه بجسد آخر

  • بواسطة: الإمارات اليوم تاريخ النشر: الأحد، 12 أبريل 2015
جراح يقطع رأس عالم كومبيوتر ويزرعه بجسد آخر

أعلن عالم كمبيوتر روسي مصاب بداء لا علاج له، أنه سيسلم رقبته العام المقبل إلى سكين جراح إيطالي، ليقطع بها رأسه ويقوم بزرعه في جسد آخر، ينتظرون أن يتبرع به صاحبه قبل موته، في عملية "تبادل" بين البشر هي الأولى في التاريخ، وقد تستغرق36 ساعة.

وقال فاليري سبيريدونوف، 30 عاما، في مقابلة حصرية مع موقع "ديلي ميل أونلاين"، إنه مستعد لوضع كامل ثقته في الجراح المثير للجدل الدكتور "سيرجيو كانافيرو"، الذي يدعي أنه يمكنه قطع رأس سبيريدونوف والتخلص من جسده، ثم زراعة هذا الرأس على جسد آخر صحيح البدن جرى التبرع به الى سبيريدونوف من أهل شخص متوفى، وبذلك يكون سبيريدونوف قد حصل على جسد بديل واحتفظ برأسه السليم.وأكد سبيريدونوف كلامه بقوله: "هذا قراري النهائي وأنا لا أخطط لتغيير رأيي".

ويعاني سبيريدونوف من مرض الهزال العضلي الجيني نادر الحدوث، ويقول إنه يريد فرصة للحصول على جسد جديد قبل أن يموت.

ولم يقابل الدكتور كانافيرو، بسبيريدونوف ولم يراجع سجلاته الطبية، بل تحدث إليه عبر الإنترنت فقط.

وقال الدكتور لمحطة "سي أن أن" التلفزيونية أنه تسلم رسائل بالبريد الإلكتروني، من آخرين استفسروا أيضا عن الجراحة، لكنه شدّد على أن الأولوية "ستكون لمرضى الضمور العضلي"، مضيفاً أن "كل التقنيات الضرورية لزرع رأس على جسد متبرع موجودة"، وفق زعمه.

ويقول المنتقدون لخطط الدكتور "كانافيرو" إن مشروعه مجرد "ضرب من الخيال"، وقارنوا بينه وبين شخصية طبيب الرعب الخيالي، "فرانكشتاين"، ووصف  مدير قسم الأخلاق الطبية في مركز لانغون الطبي بجامعة نيويورك، آرثر كابلان، الدكتور كانافيرو بـ "الفول السوداني".

ومن المنتظر أن تبلغ تكلفة العملية المزمع إجراؤها في عام 2016، والتي ستستغرق 36 ساعة في واحدة من أكثر غرف العمليات تقدما في العالم، حوالي 11.2 مليون دولار، وسيتم الحصول على الجسد الجديد من متبرع مات دماغه بالفعل، إلا أن جسده في حالة جيدة.

المصدر

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة