العالم يترقب آخر بدر عملاق في 2022

آخر بدر عملاق في عام 2022 سيكون مساء الخميس 11 أغسطس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 أغسطس 2022
العالم يترقب آخر بدر عملاق في 2022

يستعد العالم لاستقبال رابع وآخر قمر عملاق في العام الجاري 2022، والذي سيكون مساء يوم الخميس الموافق 11 أغسطس، حيث سيمكن رصده في بعض المناطق في العالم.

آخر بدر عملاق في عام 2022 سيكون مساء الخميس 11 أغسطس

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن هذا قمر أغسطس العملاق يطلق عليه اسم قمر سمكة الحفشSturgeon Moon ، كما أنه معروف بأسماء أخرى، من ضمنها: قمر الذرة الخضراء Moon Corn Moon، وقمر الحبوب Grain Moon، وكذلك القمر الأحمر Red Moon، وسيكون هذا البدر العملاق هو الأخير في عام 2022 الجاري.

وأشارت التقارير إلى أنه من المتوقع أن يبلغ اكتمال القمر ذروته في تمام الساعة 9.36 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة الأمريكية (الساعة 01:36 صباحا بتوقيت غرينتش)، وذلك عندما يكون عالياً في السماء، لافتة إلى أن القمر سيبدو أكبر عندما يرتفع في الشرق عند غروب الشمس.

ووفقاً لما ذكرته وكالة الفضاء الأمريكية ناسا في وقت سابق، فقد تمت تسمية قمر سمكة الحفش بهذا الاسم، من قبل قبائل Algonquin الأمريكية الأصلية، التي لاحظت أن سمك الحفش يتم صيده بسهولة أكبر في هذا الوقت من العام.

وتحدث ظاهرة القمر العملاق عندما يتزامن اكتمال القمر مع وصوله إلى أقرب نقطة من الأرض في مداره الإهليجي حول كوكب الأرض، والتي تعرف باسم الحضيض.

ويمكن أن يظهر البدر العملاق أكثر سطوعاً بنسبة تتراوح ما بين 14- 30% من القمر الكامل في نقطة الأوج، وهي النقطة التي يكون فيها القمر في أبعد مسافة له من كوكب الأرض على طول مداره.

ولفتت التقارير إلى أن ذروة القمر العملاق ستأتي بعد يوم من بلوغ القمر الحضيض، والذي سيحدث بعد ظهر يوم الأربعاء الموافق 10 أغسطس الجاري، مشيرة إلى أن القمر سيبدو مكتملاً، بداية من يوم الأربعاء، وحتى يوم الجمعة.

كما نوهت إلى أن ذروة اكتمال البدر العملاق في 11 أغسطس، ستكون متزامنة مع زخات شهب البرشاويات، والتي تعد أحد أفضل زخات النيازك لهذا العام، موضحة أن هذا الحدث الفلكي المبهر ناتج عن مرور ذيل المذنب 109P / Swift-Tuttle بالأرض، والذي يستغرق 133 عاماً للدوران حول الشمس.

وأضافت التقارير أنه من المتوقع أن تبلغ زخات شهب البرشاويات ذروتها يوم 13 أغسطس الجاري، إلا أنها ستظل نشطة حتى 1 سبتمبر القادم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة