فيديو: وزير الرياضة في رومانيا يظهر بالخطأ بملابسه الداخلية على الهواء

الكاميرا تورط نائب برلماني: ظهر في جلسة رسمية دون ارتداء البنطال

جمهوريات الموز: ماذا يعني هذا المصطلح الذي يستخدمه رجال السياسة؟

  • الأربعاء، 22 يناير 2020 الأربعاء، 22 يناير 2020
جمهوريات الموز: ماذا يعني هذا المصطلح الذي يستخدمه رجال السياسة؟

هل سبق وأن أثار فضولك معرفة معنى مصطلح جمهورية الموز الذي يستخدمه رجال السياسة عند انتقاد دولة ما، أو عند التأكيد على سيادة القانون في وطنهم بقولهم أنهم ليسوا من جمهوريات الموز؟

 

فرغم أن هذا المصطلح متداول بشكل واسع في الأوساط السياسية، إلا أن معناه مازال غامضاً لأغلب فئات الشعب، فإلى ماذا يشير مصطلح جمهوريات الموز؟

ما المقصود بجمهوريات الموز؟

وفقاً لما ذكرته صحيفة الشرق الأوسط، فإن جمهورية الموز هو مصطلح يُطلق عادة للسخرية والانتقاص من دولة غير مسقرة اقتصادياً أو سياسياً.

وغالباً ما يسُتخدم مصطلح جمهوريات الموز للتهكم من وإهانة حكومات في دول أمريكا الوسطى ومنطقة بحر الكاريبي، وأحياناً في دول إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية.

متى ظهر مصطلح جمهوريات الموز؟

وظهر مصطلح جمهورية الموز لأول مرة في المجموعة القصصية الملفوف والملوك التي كتبها الكاتب الأمريكي أوليفر هنري في عام 1904، حيث أطلق هذا الوصف على الحكومات الديكتاتورية التي تسمح ببناء مستعمرات زراعية شاسعة على أراضيها مقابل المال. 

وكان هنري يقصد بجمهورية الموز في كتابه دولة هندوراس، حيث تناول في المجموعة كيف مارست شركات الفاكهة الأمريكية نفوذاً هائلاً على سياسات هذه الدولة.

 

وروى أوليفر هنري في كتابه عن انتقال شركات الفاكهة الأمريكية إلى هندوراس هرباً من بلادهم الباردة، لزراعة الفواكه التي تحتاج أجواء حارة مثل الموز، وذلك مقابل تشييد طرق وموانئ وسكك حديدية.

ولم تكتف الشركات الأمريكية بهذا، بل قامت أيضاً بدعم انقلاب ضد حكومة هندوراس، ليأتي في السلطة حليف لهم، ليظهر من هنا المعنى الحقيقي لمصطلح جمهورية الموز، وهي الدولة التي تتدخل في توجيه سياساتها شركات أجنبية.