جيف بيزوس يسافر إلى الفضاء ويعود إلى الأرض بنجاح

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 يوليو 2021 آخر تحديث: الجمعة، 23 يوليو 2021
جيف بيزوس يسافر إلى الفضاء ويعود إلى الأرض بنجاح
مقالات ذات صلة
جيف بيزوس يتوقع أن الفضاء ستكون وطناً للبشر قريباً والأرض للإجازات!
جيف بيزوس يحصل على تصريح رسمي بالسفر إلى الفضاء
28 مليون دولار سعر التذكرة في رحلة جيف بيزوس إلى الفضاء

انطلق الملياردير الأمريكي جيف بيزوس، اليوم الثلاثاء، إلى الفضاء بنجاح، على متن أول رحلة سياحية تقوم بها شركته بلو أوريغين، ليصبح مؤسس شركة أمازون هو ثاني ملياردير يسافر إلى الفضاء على متن مركبته الخاصة.

جيف بيزوس يكمل رحلته الفضائية بنجاح

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد انطلق صاروخ نيو شيبارد، القابل لإعادة الاستخدام والمملوك لشركة بلو أوربغين، وعلى متنه جيف بيزوس، ورفقته مجموعة مختارة من الركاب، اليوم الثلاثاء الموافق 20 يوليو، والذي يتزامن مع الذكرى الـ 52 لهبوط المركبة الفضائية أبولو 11 على سطح القمر.

وأشارت التقارير إلى أن أغنى رجل في العالم انطلق إلى الفضاء من فان هورت، وهي بلدة صغيرة في ولاية تكساس الأمريكية، حيث بلغت مدة الرحلة الفضائية التي قام بها حوالي 10 دقائق، انطلق خلالها الصاروخ الفضائي بسرعة 3700 كم/ساعة إلى حافة الفضاء.

واستهدف جيف بيزوس في رحلته الفضائية الوصول إلى ارتفاع يبلغ 106 كيلومترات تقريباً، وهو أعلى بنحو 16 كيلومتراً من الارتفاع الذي وصل إليه منافسه، الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون، الذي سافر إلى الفضاء بنجاح على متن مركبة فضائية من صنع شركته فيرجن غالاكتيك يوم 11 يوليو الماضي.

وقامت شركة بلو أوريغين بعرض بث حي للرحلة الفضائية التي قام بها مؤسسها، جيف بيزوس، كما ذكرت الشركة الأمريكية  أنها ستنشر في وقت لاحق صوراً من داخل كبسولة المركبة الفضائية، من أجل توثيق هذه المغامرة الفضائية التي يختبرها أغنى رجل في العالم ورفاقه في الرحلة، للمرة الأولى في حياتهم.

من سافر مع جيف بيزوس إلى الفضاء؟

ولم يكن جيف بيزوس هو الراكب الوحيد الذي انطلق اليوم على متن صاروخ نيو شيبرد إلى الفضاء، حيث قام أغنى رجل في العالم باصطحاب 3 أشخاص آخرين معه في الرحلة الفضائية، علماً بأن كبسولة الصاروخ يمكنها أن تحمل قرابة 6 أشخاص.

وكان رفاق مؤسس أمازون في رحلته إلى حافة الفضاء، وهم أول أشخاص يطيرون بواسطة صاروخ نيو شيبرد القابل لإعادة الاستخدام، كل من:

  • مارك بيزوس: وهو شقيق جيف بيزوس.
  • والي فونك: وهي امرأة تبلغ من العمر 82 عاماً، وكانت واحدة من 13 سيدة شاركن في برنامج فضائي قديم في الستينيات اسمه ميركوري 13، وخضعن آنذاك لتدريب رواد الفضاء، إلا أنهن لم ينطلقن فعلياً إلى الفضاء لأنهن إناث.
  • أوليفر دايمن: وهو شاب هولندي يبلغ من العمر 18 عاماً، وهو ابن رجل الأعمال الهولندي جوز دايمن، الذي قام بشراء تذكرة على رحلة بيزوس الفضائية لابنه المراهق.

ولفتت التقارير إلى أنه كان من المفترض أن يكون من ضمن ركاب الرحلة أيضاً شخص مجهول فاز بمزاد أجرته شركة بلو أوريغين على مقعد في رحلتها الأولى إلى الفضاء، حيث دفع حوالي 28 مليون دولار مقابل مقعده، إلا أنه اعتذر عن السفر في اللحظة الأخيرة بسبب تضارب المواعيد على حد وصف الشركة الأمريكية.

تفاصيل رحلة جيف بيزوس الفضائية

ووفقاً لما جاء في التقارير، فإن صاروخ نيو شيبرد الذي انطلق على متنه جيف بيزوس إلى الفضاء، هو صاروخ صغير شبه مداري قابل لإعادة الاستخدام، وهو ينطلق بشكل عمودي من منصة الإطلاق، وبالتالي يوفر تجربة طيران أقصر بسرعة فائقة.

وتم تصميم صاروخ نيو شيبرد بشكل عصري حتى ينقل الركاب فوق سطح الأرض، من أجل أن يشعروا بلحظات مثيرة من انعدام الوزن في الفضاء، وكذلك حتى يتسنى لهم مشاهدة إطلالات بانورامية مبهرة لكوكب الأرض.

وقالت التقارير أن رحلة بيزوس إلى الفضاء تُصنف على أنها من الرحلات دون المدارية، أي أنها تتطلب طاقة وسرعة أقل من الرحلات المدارية، وبالتالي فإن صاروخ نيو شيبرد كان يحتاج إلى وقت أقل لحرق الوقود، مع وجود درجات حرارة أقل يتعرض لها سطحه الخارجي، مما يجعل رحلة السفر فيه أكثر أماناً.

وصعد بيزوس ورفاق رحلته على متن الصاروخ الفضائي صباح اليوم، الثلاثاء 20 يوليو، حيث انطلق بهم إلى الفضاء بسرعة فائقة، قبل أن يعود مجدداً للهبوط بنجاح على الأرض، علماً بأن هذه الرحلة الفضائية المشوقة استغرقت نحو 10 دقائق فقط.

ونوهت التقارير أن رحلة مؤسس شركة أمازون إلى حافة الفضاء جاءت بعدما أمضت شركته الأخرى بلو أوريغين عدة سنوات في أجراء سلسلة من الرحلات الفضائية التجريبية بشكل ناجح، قبل أن تبدأ مرحلة تجارب الرحلات المأهولة.

وأضافت أنه بعد نجاح هذه الرحلة، فمن المقرر أن تقوم شركة بلو أوريغين برحلتين آخريين مأهولتين بالركاب إلى الفضاء، وذلك بحلول نهاية العام الجاري 2021.