جيف بيزوس يحصل على تصريح رسمي بالسفر إلى الفضاء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 يوليو 2021
جيف بيزوس يحصل على تصريح رسمي بالسفر إلى الفضاء
مقالات ذات صلة
جيف بيزوس يسافر إلى الفضاء ويعود إلى الأرض بنجاح
28 مليون دولار سعر التذكرة في رحلة جيف بيزوس إلى الفضاء
جيف بيزوس يتوقع أن الفضاء ستكون وطناً للبشر قريباً والأرض للإجازات!

قامت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية بالموافقة على منح ترخيص لشركة بلو أوريجين، التي يمتلكها الملياردير الأمريكي، جيف بيزوس، لحمل البشر في رحلات سياحية إلى الفضاء.

الولايات المتحدة توافق على سفر جيف بيزوس إلى الفضاء

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن الترخيص الذي حصلت عليه الشركة المملوكة لأغنى رجل في العالم، ينص على السماح لها بحمل البشر على نظام إطلاق نيو شبرد الفضائي الخاص بها.

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية أن الترخيص الذي منحته إلى شركة بلو أوريجين ساري المفعول حتى شهر أغسطس القادم، لافتة إلى أنها وافقت كذلك على أن يتم إطلاق هذه الرحلات الفضائية من منشأة لونش سايت وان في ولاية تكساس الأمريكية

وأضافت أنها طلبت من شركة بلو أوريجين أن تتحقق من عمل أجهزة وبرامج مركبة الإطلاق الخاصة بها، بكفاءة وأمان، أثناء القيام برحلة تجريبية، مؤكدة أنها تفي بالمتطلبات التنظيمية.

جيف بيزوس يستعد للسفر إلى الفضاء

وتأتي هذه الموافقة من إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية قبل أيام قليلة من قيام شركة بلو أوريجين الأمريكية بإطلاق رحلة سياحية إلى الفضاء، والتي سيكون على متنها مؤسس الشركة، جيف بيزوس.

وذكرت تقارير محلية أن بيزوس، الذي تنحى مؤخراً عن شركة أمازون للتجارة الإلكترونية، سيطير إلى حافة الفضاء، يوم الثلاثاء الموافق 20 يوليو الجاري، في أول رحلة مأهولة تقوم بتفيذها شركته بلو أوريجين.

وأشارت التقارير إلى أن رحلة جيف بيزوس إلى الفضاء ستأتي بعد عدة أيام من نجاح منافسه، الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون، في السفر في رحلة مشابهة إلى حافة الفضاء، على متن مركبة فضائية مملوكة لشركته الخاصة فيرجين جالاكتيك، التي تنوي أيضاً التنافس في مجال السياحة الفضائية.

ويتوقع محللون أنه في حال تم إثبات أن السفر الصاروخي إلى الفضاء آمناً بالنسبة للجمهور العادي، فإن سوق السياحة الفضائية العالمية سيحقق أرباحاً سنوية تبلغ حوالي 3 مليارات دولار.

جيف بيزوس يعلن عزمه السفر إلى الفضاء

وكان جيف بيزوس، مؤسس شركة أمازون، قد أعلن خلال الشهر الماضي عن عزمه السفر إلى الفضاء، وذلك في أول رحلة مأهولة إلى الفضاء تقوم بتنظيمها شركة بلو أوريجين.

وقال بيزوس أنه قرر مع شقيقه مارك أن ينطلقا إلى الفضاء في 20 يوليو القادم على متن صاروخ قامت ببنائه شركة الفضاء بلو أوريجين المملوكة لأغنى رجل في العالم.

وقام جيف بيزوس بتأسيس شركة بلو أوريجين في عام 2000، حيث يمتلك حالياً الشركة بالكامل، ويقوم بتمويلها من خلال مبيعات أسهمه في شركة أمازون.

وأشار مؤسس شركة أمازون أن حلم السفر إلى الفضاء كان يرادوه طوال حياته، وتحديداً منذ أن كان في الخامسة من عمره، مؤكداً أنه سيكون من المفيد أن يصطحب شقيقه معه في هذه الرحلة.

وأعرب مارك بيزوس عن سعادته بهذا الأمر، حيث قال أنه لم يكن يتوقع أن يكون على متن الرحلة الأولى إلى الفضاء، معتبراً هذا الأمر بأنه فرصة رائعة، ليس فقط لخوض هذه المغامرة، ولكن للقيام بها مع أقرب أصدقائه.

أول رحلة سياحية مأهولة لشركة بلو أوريجين إلى الفضاء

وكانت شركة بلو أوريجين قد أعلنت في شهر مايو الماضي أنها تستهدف يوم 20 يوليو ليكون موعد أول رحلة سياحية مأهولة تقوم بها إلى الفضاء، غير أنها لم تشر وقتها إلى أن جيف بيزوس سيكون على متنها.

وذكرت تقارير وقتها أن الصاروخ الذي بنته الشركة سينطلق من الأرض في هذا الموعد، وبمجرد وصوله إلى خط كارمان، على ارتفاع 100 كيلومتر فوق مستوى سطح البحر، ستنفصل الكبسولة عن الداعم، مما يسمح لمن بداخلها برؤية انحناء الأرض، وتجربة انعدام الوزن.

وبعد ذلك، ستقوم المركبة المعززة والكبسولة بالهبوط بشكل منفصل، حيث لفتت التقارير إلى أن الكبسولة ستهبط في صحراء غرب تكساس بمساعدة المظلات.

ونوهت التقارير أن الصاروخ الذي سينطلق إلى الفضاء، أنهى بالفعل 12 رحلة تجريبية ناجحة بدون ركاب على متنها، آخرها كانت في شهر أبريل الماضي في منشأة تابعة لشركة بلو أوريجين في صحراء تكساس.

وأوضحت أن الصاروخ تم تصميمه لنقل ما يصل إلى 6 أشخاص في وقت واحد في رحلة إلى الفضاء، حيث نجحت الكبسولات في الرحلات التجريبية السابقة في الوصول إلى ارتفاع يزيد عن 340 ألف قدم (أو أكثر من 100 كيلومتر).

وتحتوي الكبسولة على نوافذ ضخمة تمنح الركاب رؤية بانورامية للفضاء، حيث لفتت التقارير إلى أنه من المقرر أن تصل مدة الرحلة لبضع دقائق في الفضاء مع انعدام الجاذبية، قبل العودة مجدداً إلى الأرض.

رحلة بلو أوريجين السياحية إلى الفضاء

وأشارت التقارير إلى أن بيزوس وشقيقه لن يكونا بمفردهما في هذه الرحلة الفضائية التي تنظمها شركة بلو أوريجين، حيث من المقرر أن ينضم إليهما شخص ثالث، وهو الفائز في مزاد تم على الإنترنت للفوز بمقعد في أول رحلة فضائية سياحية من تنظيم الشركة الأمريكية.

وأضافت أن شركة بلو أوريجين تهدف إلى إطلاق أولى رحلاتها السياحية إلى الفضاء يوم 20 يوليو المقبل، وذلك على متن مركبة فضائية تابعة لها، وهو ما اعتبرته تقارير عالمية لحظة حاسمة في تاريخ السفر للفضاء، وأنه سيفتح باب المنافسة للسفر التجاري إلى الفضاء.

وذكرت تقارير سابقة أن شركة بلو أوريجين تنوي تحصيل 200 ألف دولار على الأقل من كل راكب في رحلاتها الفضائية، إلا أنها أشارت إلى أن هذا السعر ربما يكون قد تغير الآن في حال الأخذ بعدد من الاعتبارات المختلفة.

وإلى جانب الرحلة المأهولة الأولى التي ستنطلق في يوليو المقبل، فإن شركة بلو أوريجين الأمريكية تنوي إطلاق رحلتين أخريين مأهولتين إلى الفضاء قبل نهاية العام الجاري 2021.

جدير بالذكر أن يوم 20 يوليو القادم، الذي اختارته شركة بلو أوريجين لإطلاق رحلتها الأولى المأهولة إلى الفضاء، يُصادف الذكرى الـ 52 لهبوط رحلة أبولو الفضائية على سطح القمر، وذلك يوم 20 يوليو عام 1969.