ريتشارد برانسون أول ملياردير يسافر إلى الفضاء على متن سفينته الخاصة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 يوليو 2021
ريتشارد برانسون أول ملياردير يسافر إلى الفضاء على متن سفينته الخاصة

قام الملياردير البريطاني، ريتشارد برانسون، أمس الأحد، بتنفيذ رحلته الخاصة إلى الفضاء، على متن مركبة صاروخية تابعة لشركته Virgin Galactic، فيما وصفته وسائل الإعلام العالمية بأنه أجرأ مغامرة خاضها رجل الأعمال الشهير حتى لحظتنا الحالية.

ريتشارد برانسون ينفذ مغامرته الفضائية بنجاح

وبحسب ما ذكرته تقارير إخبارية، فقد استطاع برانسون، الذي سيُكمل عامه الـ 71 خلال أيام، أن يصل إلى ارتفاع بلغ نحو 53 ميلاً (حوالي 88 كيلومتراً) فوق صحراء نيو مكسيكو، برفقة 5 من زملائه في شركة Virgin Galactic، التي قام بتأسيسها في عام 2004.

وخاض الملياردير البريطاني ورفاق رحلته الفضائية تجربة انعدام الوزن خارج كوكب الأرض لمدة 4 دقائق تقريباً، قبل أن تعود مركبتهم إلى مدرج الهبوط على اليابسة بأمان، بعد تنفيذ المغامرة بنجاح.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى برانستون، والتي أدلى بها بعد عودته إلى الأرض، حيث وصف ما حدث بأنه كان أشبه بالسحر.

أول ملياردير يسافر إلى الفضاء على متن سفينته الخاصة

وأصبح رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون هو أول ملياردير ينطلق إلى الفضاء على متن سفينة الفضاء الخاصة به، سابقاً الملياردير الأمريكي، جيف بيزوس، الذي ينوي فعل هذا بعد 8 أيام.

كما بات برانسون، الذي يبلغ من العمر 70 عاماً، هو ثاني شخص سبعيني يسافر إلى الفضاء، حيث سبقه رائد الفضاء الأمريكي جون جلين، الذي انطلق إلى الفضاء على متن مكوك في عام 1998، وكان يبلغ من العمر وقتها 77 عاماً.

رحلة ريتشارد برانسون إلى الفضاء

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد أقلعت الطائرة الكبيرة ذات الجسم المزدوج، مع المركبة الفضائية المرفقة أسفلها، في المرحلة الأولى من رحلة ريتشارد برانسون إلى الفضاء.

وبعد عدة دقائق، انفصلت المركبة الفضائية عن السفينة الأم، على ارتفاع نحو 8.5 ميلاً (حوالي 13 كيلومتراً)، ثم قامت بإطلاق محركها، لتقوم بالارتفاع إلى الأعلى، واختراق حافة الفضاء بسرعة بلغت أكثر من 3 أضعاف سرعة الصوت.

وقضى برانسون ومرافقيه بعض دقائق في الفضاء، قبل أن تعود المركبة الفضائية مجدداً إلى الأرض، ثم تهبط بنجاح على اليابسة، ليغادرها الملياردير البريطاني وسط تشجيع الحضور الذين شاهدوا هذا الحدث الاستثنائي، وضمنهم عائلته، حيث قام بمعانقتهم بحرارة.

وصرح ريتشارد برانسون بعد مجاح رحلته الفضائية أنه يأمل في إطلاق قطاع السياحة الفضائية الناشئة، وأن يكون أول ملياردير يصل إلى الفضاء الخارجي بواسطة مركبة فضائية من صُنع شركته Virgin Galactic، مؤكداً أن هدفه الرئيسي مما فعله هو اختبار وتقييم الرحلة التي سيجربها عملائه المستقبليون.

ريتشارد برانسون يسبق جيف بيزوس إلى الفضاء

جدير بالذكر أن رحلة ريتشارد برانسون السياحية الفضائية جاءت قبل 9 أيام فقط  من انطلاق رحلة الملياردير الأمريكي جيف بيزوس، مؤسس شركة أمازون، إلى الفضاء بدوره، والمخطط أن تتم يوم 20 يوليو الجاري، على متن مركبة بلو أوريغين المملوكة له.

ونوهت التقارير أن إطلاق الطائرة الصاروخية الدفع على ارتفاع كبير فوق سطح الأرض، اليوم الأحد، يعتبر هو الرحلة التجريبية رقم 22 للشركة المملوكة لبرانسون، والمهمة الرابعة المأهولة خارج الغلاف الجوي لكوكب الأرض، كما أنها أول رحلة تحمل مجموعة كبيرة من مسافري الفضاء، أحدهم هو الملياردير البريطاني نفسه.

ولفتت إلى أن الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون، الذي نال وسام فارس من الملكة إليزابيث الثانية في عام 1999 عن خدمات ريادة الأعمال، يملك ثروة تبلغ حوالي 7.5 مليارات دولار

رفاق ريتشارد برانسون في رحلته الفضائية

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية سابقة، فقد رافق برانسون في رحلته السياحية إلى الفضاء كل من:

بيث موسيس

وهي مهندسة طيران تحمل لقب كبير مدربي رواد الفضاء في شركة Virgin Galactic، وهي الي ستتولى تدريب جميع عملاء الشركة في المستقبل.. وقد سافرت موسيس إلى الفضاء مرة واحدة من قبل على متن مركبة VSS Unity وذلك في عام 2009.

ولم يكن دور موسيس في هذه الرحلة بغرض السفر في رحلة تجريبية فقط، بل وكذلك لضمان بقاء زملائها الركاب آمنين، وحتى تتأكد من أن شركة Virgin Galactic ستقوم بجمع كل البيانات المهمة التي تحتاجها من أجل الرحلات الفضائية المستقبلية.

كولين بينيت

وهو مهندس العمليات الرئيسي في شركة Virgin Galactic، حيث كان دوره الرئيسي في هذه الرحلة التجريبية هو تقييم التجربة الشاملة بشكل كامل، وكذلك التأكد من أن كل معدات المقصورة في حالة جيدة.

سيريشا باندلا

وهي نائب رئيس الشؤون الحكومية والبحوث في شركة Virgin Galactic، وقد كانت موجودة على متن الرحلة السياحية بغرض العلم.

ففي كثير من الأحيان، تقوم شركة Virgin Galactic بإجراء تجارب للاستفادة من بيئة الجاذبية الصغرى، وقد تولت باندالا في هذه الرحلة التجريبية مشروع بحث بجامعة فلوريدا يتضمن التعامل مع أنابيب التثبيت المحمولة باليد.