ملابس رواد الفضاء: أين ومم تُصنع؟ وكيف يتم تصميمها وتجهيزها؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 يوليو 2021
ملابس رواد الفضاء: أين ومم تُصنع؟ وكيف يتم تصميمها وتجهيزها؟

من المعروف أن الملابس التي يرتديها رواد الفضاء لا تخضع لقوانين الموضة المعروفة، حيث يجب أن تتم مراعاة عدد من التفاصيل المعينة أثناء تصميمها، فما هي خصائص ملابس رواد الفضاء التي يُسمح لهم بارتدائها أثناء وجودهم في الفضاء؟

أين تم صُنع ملابس رواد الفضاء؟

وفقاً لما ذكرته تقارير إخبارية نقلاً عن تصريحات منسوبة إلى المديرة العامة لشركة كونتافر سيانس، سفيتلانا كريوتشينكو، فإن هناك 3 دول متخصصة في إنتاج ملابس رواد الفضاء، وهي: روسيا والولايات المتحدة الأمريكية واليابان.

وقالت كريوتشينكو أن متطلبات جودة الملابس التي يرتديها رواد الفضاء أكثر صرامة من تلك التي تنفذها كبرى علامات الأزياء العالمية، خاصة وأنه يجب أن تكون هذه الملابس ذات تصميم معين.

وأشارت إلى أن تصميم أزياء رواد الفضاء تتم وفقاً لقياسات كل فرد من أفراد طاقم المركبة الفضائية، وفي الوقت نفسه من الممكن أن يتم تصميم اللون حسب الرغبة الشخصية لكل منهم.

كيف يتم تصميم ملابس رواد الفضاء؟

وتابعت المديرة العامة لشركة كونتافر سيانس حديثها قائلة أن المصممين يضعون في اعتبارهم عدة نقاط عند اختيارهم لون البدلة، ومن ضمنها تأثير الألوان المختلفة على نفسية الشخص، والرغبات الشخصية لرواد الفضاء، لافتة إلى أن اتجاه الموضة الوحيد لهذه البدلات هو الاتجاه الذي يكون أكثر عملية وأخف وزناً.

وفيما يتعلق بالثياب المُتاحة لرواد الفضاء، قالت سفيتلانا كريوتشينكو أن تنوع ألوان الملابس يسمح بالمحافظة على الحالة النفسية لهؤلاء الأشخاص عند المستوى العاطفي المطلوب، خاصة في ظروف المحطات الفضائية ذات الوسط المغلق.

وأردفت قائلة أن شركتها تستخدم أكثر من 35 لوناً لتصميم ملابس رواد الفضاء، مشيرة إلى أن رواد الفضاء لديهم إمكانية اختيار تصاميم خاصة لملابسهم الداخلية.

وأوضحت قائلة أنه على سبيل المثال، فإن رائد الفضاء الألماني رينهولد إيوولد تم تصميم بدلة خاصة له تحتوي على عدد كبير من الجيوب، حيث كان السبب الرئيسي لهذا الأمر هو أنه لم يكن لديه مقصورة خاصة في محطة الفضاء، وبالتالي، فكان الأفضل له أن يحمل كل أغراضه معه.

مم تُصنع ملابس رواد الفضاء؟

وأشارت كريوتشينكو إلى أن معظم الأقشمة المستخدمة في صُنع ملابس رواد الفضاء هي: القطن والبوليستر وألياف لدنة والفسكوز.

وأوضحت قائلة أن الملابس الداخلية والجوارب تكون مصنوعة 100% من القطن، أما السراويل والبزة فيتم صُنعها من القطن والبوليستر معاً، حيث أن القطن يضمن النظافة والشعور بالراحة، أما البوليستر فهو يُحسن مظهر الملابس ويمنح الشكل المناسب لرائد الفضاء.

طريقة تجهيز ملابس رواد الفضاء

وعن طريقة تجهيز ملابس رواد الفضاء قبل إرسالها إلى المحطات الفضائية، قالت المديرة العامة لشركة كونتافر سيانس أنه في البداية، يتم إزالة الغبار عن الملابس باستخدام مكنسة كهربائية تقليدية، وبعد ذلك يتم تغليف كل قطعة في كيس بلاستيكي منفرد، مع وضع اسم رائد الفضاء عليه، وبعدها يتم تفريغ الكيس من الهواء تماماً.

وأكدت سفيتلانا كريوتشينكو أن جميع مجموعات الملابس المُخصصة لرواد الفضاء يتم إخضاعها لفحص الأشعة السينية من أجل التأكد من عدم وجود أي أجسام معدنية غريبة فيها، مثل الإبر والدبابيس، وبعد ذلك يتم تعقيمها، ثم إرسالها إلى الفضاء.

وأشارت إلى أن رواد الفضاء يُوصون دائماً باستخدام الملابس الداخلية (التي تشمل: تيشيرت وسروال داخلي وجوراب) من أجل الحفاظ على النظافة لعدة أيام، كما أنهم يُنصحون باستخدام الملابس الداخلية لممارسة التمارين الرياضية، ثم التخلص منها بعد الانتهاء من أدائها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة