حول كيفية بدء عمل تجاري في المملكة العربية السعودية للأجانب

المملكة العربية السعودية هي الدولة العربية الوحيدة التي انضمت إلى مجموعة العشرين. في حين أنه من الصحيح أن البلاد لديها أحد أكبر الاقتصادات في العالم،

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 يناير 2023
حول كيفية بدء عمل تجاري في المملكة العربية السعودية للأجانب
مقالات ذات صلة
بعض الاعتبارات حول كيفية بدء عمل تجاري في السعودية.
عدد سكان المملكة العربية السعودية
سعود المعجب أول نائب عام في المملكة العربية السعودية

إن بدء عمل تجاري هو التزام ضخم يستلزم التعامل بشكل متكرر مع قضايا نموذجية ومعقدة مثل التمويل والقوانين وحماية المسؤولية والموارد البشرية والملكية الفكرية والضرائب على سبيل المثال لا الحصر. لا يقتصر العمل التجاري على بيع المنتجات للعملاء فحسب، بل يتعلق أيضًا بإعداد إطار عمل تنظيمي مناسب للتأكد من أن شركتك تظل ملتزمة قانونًا أينما كانت. في المملكة العربية السعودية، على سبيل المثال، هناك بعض الإجراءات الأساسية التي يجب اتباعها عند إنشاء شركة جديدة. لمعرفة المزيد حول كيفية بدء عمل تجاري في المملكة العربية السعودية للأجانب، إليك الأساسيات التي يجب فهمها.

كيف تبدأ الأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية للأجانب

في الوقت الحالي، المملكة العربية السعودية هي الدولة العربية الوحيدة التي انضمت إلى مجموعة العشرين. في حين أنه من الصحيح أن البلاد لديها أحد أكبر الاقتصادات في العالم، إلا أنها تعتمد في الغالب على صناعة النفط. يجب أن تؤخذ القطاعات الأخرى في الاعتبار للحفاظ على النمو، ولذلك قامت المملكة العربية السعودية (KSA) بإجراء بعض التغييرات على لوائح الأعمال لتشجيع وتعزيز الاستثمارات الأجنبية.

كانت الحكومة قد أنشأت بالفعل الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية في عام 2000، أي قبل حوالي ثماني سنوات من مشاركتها لأول مرة في قمة مجموعة العشرين في واشنطن. الآن في خضم القلق المتزايد بشأن تغير المناخ والضغط المتزايد باستمرار على صناعة النفط للتباطؤ، فإن الحاجة إلى تنويع الاقتصاد تجلب إحساسًا متجددًا بالإلحاح.

تحتفظ المملكة العربية السعودية ببعض القطاعات التي تظل فيها الاستثمارات الأجنبية محظورة، ولكن مع مرور الوقت تخفف السياسات الحكومية القيود. لقد فتحت الآن أبواب الفرص لجميع الأجانب لإطلاق أعمالهم في البلاد في مختلف القطاعات مثل التأمين والاتصالات السلكية واللاسلكية، والبناء، وتجارة التجزئة، وغيرها.

حوالي 80٪ من الطبقة العاملة - العاملين في القطاع الخاص - هم من الأجانب. كانت هناك محاولة من قبل المملكة العربية السعودية لاستبدال العمال الأجانب بمواطنين سعوديين في الماضي بنجاح محدود، مما أدى إلى تحول في التركيز في تحقيق هدف التنويع. بدلاً من محاولة "توطين" القطاعات الخاصة، ترحب الحكومة بكل شخص من دولة أخرى لتأسيس شركة هنا.

خطوات وإجراءات كيفية بدء عمل تجاري.

وبحسب دليل وزارة الاستثمار فإن الاستثمار مفتوح في جميع المجالات باستثناء القطاعات التالية:

  • التنقيب عن النفط والحفر والإنتاج
  • السلع والخدمات التي تلبي احتياجات القطاعات العسكرية
  • خدمات الأمن والتحقيق الخاصة
  • استثمار عقاري بمكة والمدينة المنورة
  • خدمات الإرشاد والتوجيه السياحي المتعلقة بالحج
  • خدمات التوظيف
  • صيد الثروات البحرية

أصدرت وزارة الاستثمار دليل الاستثمار في عام 2020 لتوضيح الإجراءات والمتطلبات المتعلقة بإصدار جميع التراخيص الحكومية ذات الصلة لكيانات الأعمال الأجنبية. الدليل شامل بما فيه الكفاية ويخوض في التفاصيل حول كيفية بدء عمل تجاري للأجانب، والوزارات السعودية التي تتعامل مع التسجيلات، ومكان تقديم الطلبات. كما ذكرت وزارة الاستثمار أنه عند الإصدار، تخضع أنشطة الكيانات التجارية للوائح وقيود. كل قطاع أعمال لديه مجموعة الأحكام الخاصة به. يتم تقديم خطة إصدار الترخيص على النحو التالي:

المرحلة الأولى - إصدار رخصة الاستثمار

المتطلبات: السجل التجاري للشركة مصدق من السفارة السعودية البيانات المالية للسنة الماضية للحصول على تصديقات من السفارة السعودية

الموفر المسؤول: آلية تطبيق MISA: بوابة الخدمات الإلكترونية التابعة لـ MISA

المرحلة 2 - توثيق عقد التأسيس

المتطلبات: تقدم فروع الشركات الأجنبية مستندًا رسميًا يفيد برغبتها في فتح فرع في المملكة العربية السعودية لإتمام إصدار السجل التجاري.

الموفر المسؤول: وزارة العدل ووزارة التجارة آلية التطبيق: وزارة التجارة

المرحلة 3 - إصدار السجل التجاري

المتطلبات: التسجيل التجاري للشركة الأم. قرار مجلس الإدارة بفتح فرع (فقط لفروع الشركات الأجنبية) عقد التأسيس (للشركات الجديدة) توثيق تعيين المدير العام. إثبات المالكين وهوية المدير العام

الموفر المسؤول: وزارة التجارة آلية التطبيق: وزارة التجارة

المرحلة 4 - فتح الملفات

المتطلبات: الحصول على ملف الهيئة العامة للزكاة والدخل. الحصول على ملف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. الحصول على ملف الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية.

المزود المسؤول: وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الهيئة العامة للزكاة والدخل، وآلية التقديم: بوابة الخدمات الإلكترونية لشركة MERAS

المرحلة الخامسة - إصدار تأشيرة المدير العام

المتطلبات: توثيق تعيين المدير العام إثبات هوية المدير العام

المزود المسؤول: آلية تطبيق MISA: بوابات الخدمات الإلكترونية على MISA وMERAS

كما هي اليوم، فإن وزارة الاستثمار، أو المملكة العربية السعودية بشكل عام، سوف تسهل فقط دخول الشركات الأجنبية وتوفر الفرصة لتأسيس الشركات في المملكة العربية السعودية نظرًا لأن الأعمال التجارية تم تأسيسها على أنها الكيانات القانونية التالية:

  • شركة ذات مسؤولية محدودة.
  • شركة ذات مسؤولية محدودة لشخص واحد
  • شركة مساهمة
  • فرع شركة أجنبية
  • شركة التضامن المهنية

الشكل الأكثر شيوعًا للكيان القانوني الذي تستخدمه الشركات الأجنبية في المملكة العربية السعودية هو شركة ذات مسؤولية محدودة. تتمثل الميزة الرئيسية للشركة ذات المسؤولية المحدودة في إمكانية المشاركة في مجموعة كاملة من الأنشطة التجارية وأن المساهمين مسؤولون فقط عن الديون التي تكبدتها الشركة مقابل المبلغ الذي استثمروه للشركة.