كيف يتم إثبات التستر التجاري في السعودية وكيف تحمي نفسك منه

إليك ما هو التستر التجاري وما عقوبته

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 مايو 2022
كيف يتم إثبات التستر التجاري في السعودية وكيف تحمي نفسك منه

يُقصد بالتستر التجاري تمكين الشخص غير السعودي من العمل لحسابه الخاص بواسطة السعودي أو المستثمر الأجنبي في نشاط محظور عليه. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على كيف يتم إثبات التستر التجاري.

ما هو التستر التجاري

يُقصد بالتستر التجاري تمكين الشخص غير السعودي من العمل لحسابه الخاص بواسطة السعودي أو المستثمر الأجنبي في نشاط محظور عليه ، سـواء كان ذلك عن طـريق استعمال اسمه أو ترخيصه أو سجله التجاري أو بأي طريقة أخرى.

وفقاً لنظام التستر التجاري الصادر في المملكة العربية السعودية فإن المتستر عليه يُعرف بأنه غير السعودي الذي يعمل لحسابه الخاص بتستر من السعودي أو المستثمر الأجنبي، أما المتستر فهو السعودي أو المستثمر الأجنبي الذي يُمكّن غير السعودي من العمل لحسابه الخاص.

يمكن للوافد الأجنبي أن يمارس نشاط تجاري يخصه في المملكة، ولكن يجب أن يتم هذا بأحد الطرق المشروعة وهي إما أن يكون حاصلاً على الإقامة المميزة أو يكون مستثمراً أجنبياً. وبهذه الطرق يمارس أي نشاط تجاري وبشكل قانوني صحيح.

عقوبة التستر التجاري

يُعاقب مخالف نظام مكافحة التستر التجاري بالسجن مدة تصل إلى 5 سنوات وبغرامة تصل إلى 5 ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين. تتعدد الغرامة بتعدد الأشخاص المخالفين، مع نشر قرار العقوبة على نفقة المخالف، وشطب السجل التجاري وإلغاء الترخيص وتصفية الأعمال الخاصة بالنشاط محل المخالفة. هذا بخلاف المنع من مزاولة النشاط نفسه مدة لا تزيد على خمس سنوات.

تُفرض هذه العقوبات على مرتكبي التستر التجاري لمحاولة الحد من هذا الأمر والتخلص منه بشكل نهائي. وذلك لما يُسببه التستر التجاري من أضرار على المجتمع واقتصاده، حيث يساعد التستر التجاري على انتشار الفساد والغش ويلغي أشكال المنافسة المشروعة في المملكة، كما يساهم في زيادة حالات البطالة ووقوع الضرر على كل من التاجر والمستهلك.

كيف يتم إثبات التستر التجاري

يعتمد إثبات التستر التجاري على عناصر وأعضاء الضبط القضائي. فيتم إثبات التستر التجاري من خلال التحري والبحث والتفتيش عن سيطرة الوافد على المنشأة.

من أشهر الطرق التي يتم بها إثبات التستر التجاري ما يلي:

  • باعتبار أن التستر التجاري جريمة؛ فيمكن إثبات حدوثه من خلال شهادة الشهود وسماع أقوال العاملين في المنشأة.
  • يمكن إثبات التستر التجاري أيضاً من خلال العقود التجارية التي قد تحوي توقيع الوافد بدل المواطن صاحب المنشأة. ويتم تحري ذلك من خلال تدقيق الفواتير والكشوفات لإثبات التستر التجاري.
  • كذلك يستطيع عناصر الضبط القضائي إثبات التستر من خلال مراقبة المنشأة من قبل عناصر التحري.

كيف تبلغ عن التستر التجاري

صرحت السلطات في المملكة العربية السعودية بأن التستر التجاري هو عمل غير شرعي ويجب التبليغ عنه. إذا كُنت تبحث عن كيفية الإبلاغ عن جريمة التستر التجاري، فيُمكنك، وفقاً لما أعلنته وزارة التجارة والاستثمار في المملكة أن تتواصل مع "مركز البلاغات" بالوزارة من خلال الرقم 1900.

كما يُمكنك الإبلاغ عن التستر التجاري عن طريق الموقع الرسمي الإلكتروني للوزارة أو من خلال تطبيق بلاغ تجاري. وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تحميل التطبيق الخاص بالتستر التجاري.
  • فتح التطبيق والقيام باختيار "قدم بلاغ جديد" ستظهر لك صفحة تشمل قائمة فيها العديد من المخالفات التي تخص وزارة التجارة ومنها "مخالفات التستر التجاري".
  • خلال الخطوة التالية، يجب اختيار موقع "التستر التجاري" وذلك من خلال استخدام الخريطة والقيام بتحديد المكان، ثم إدخال البيانات المطلوبة والتي تتمثل فيما يلي: اسم المتجر، نشاط المتجر، اسم المنتج، وصف المخالفة.
  • وفي الخطوة الأخيرة يتم النقر على "تأكيد الإبلاغ".

كيف تحمي نفسك من التستر التجاري

هناك العديد من الطرق التي تحمي الأشخاص من الوقوع كضحايا للتستر التجاري، من هذه الطرق ما يلي:

  • التعاقد بشكل قانوي مع جميع العاملين، ويجب أن يتضمن العقد جميع تفاصيل التعاقد، بما في ذلك الراتب ونسبة الموظف من الأرباح وغيرها.
  • عدم التوقيع على عقود الشراكة مع الأفراد الوافدين إلى المملكة العربية السعودية.
  • منح العمال في المنشأة صلاحيات محدودة، ومنعهم من التعامل مع الملفات المالية والمستندات الحساسة. بالإضافة إلى تقييد صلاحيات العمال الوافدين، وعدم تعيينهم في مناصب تسمح لهم بإدارة الحسابات المصرفية، أو التحكم برواتب الموظفين، أو الإشراف الكامل على المشاريع. كذلك، يجب متابعة أمور المنشأة الاقتصادية وتجنب الغياب عنها لفترات طويلة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة