دليل شراء الكاميرا الرقمية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 29 يونيو 2023
دليل شراء الكاميرا الرقمية

في حال كنت تبحث عن كاميرا جديدة اليوم فأنت محظوظ للغاية، إذ أنّك ستجد ما تحتاجه مع الخيارات الكبيرة في الأسواق والتي تمنحك إمكانية الاختيار بين المواصفات المتعددة والأشكال المختلفة وغيرها.

لكن من ناحية أخرى فإنّ العدد الكبير المتاح من الكاميرات يمكن أن يتسبب لك بالارتباك ويجعل اختيار الكاميرا أمراً غاية في الصعوبة خاصة إن لم تكن خبيراً في الكاميرات الرقمية.

ولتسهيل اختيار الكاميرا ولتعريفك بالأمور الأساسية التي يجب أن تعرفها بشأن الكاميرات الرقمية نقدم لك هذا الدليل الذي نتمنى أن يساعدك في معرفة الفروقات بين الكاميرات المختلفة وانتقاء الكاميرا المناسبة لاحتياجاتك.

 

لمَ تحتاج شراء كاميرا رقمية وأنت تمتلك واحدة في هاتفك المحمول؟

هل تغني كاميرا الهاتف عن الكاميرا الاحترافية؟

مع انتشار الهواتف المحمولة بشكل كبير وحيث أنّ أغلب هذه الهواتف أصبحت تحوي كاميرات رقمية تلتقط الصور ومقاطع الفيديو أصبح من الطبيعي أن تسأل نفسك.

لماذا سأحتاج إلى كاميرا رقمية طالما لدي واحدة في هاتفي؟ في الحقيقة الهواتف الذكية على الرغم من احتوائها كاميرات رقمية؛ فهي لا تستطيع أن تقدم ذات الجودة والأداء، فعلى سبيل المثال:

1. يفتقر الموبايل لعدسات التقريب والتكبير

تمتلك أغلب الكاميرات الرقمية - أو على الأقل تدعم - إمكانية تركيب عدسات تكبير الصور (Real Zoom Lenses)، تمنحك هذه العدسات مدىً أكبر وتمكِّنك من التقريب.

وبشكل أفضل من كاميرات الهواتف التي يقوم بعضها (الكاميرات ثنائية العدسات) بالتكبير باستخدام تقنية التكبير الحاسوبي (Computational Zoom).

والتي تقوم بدمج البيانات القادمة من كاميرتين مختلفتين في البعد البؤري للحصول على صورة أفضل.

2. الكاميرات الاحترافية تقدم جودة أفضل

على الرغم من التقدم الكبير في تطور التقنيات المستخدمة لتحسين الكاميرات الموجودة في الهواتف المحمولة إلا أنها مازالت عاجزة عن مضاهاة الكاميرات الرقمية بعد.

سواء في جودة الصور ودقتها أو في السرعة وخيارات التحكم التي تقدمها الكاميرات الرقمية، لهذا فإن الكثيرين يفضلون استخدام كاميرات رقمية عوضاً عن الهواتف المحمولة لتصوير مناسباتهم الخاصة.

3. لا تمتلك كل الهواتف كاميرات بجودة عالية

إنّ توافر الكاميرات في الهواتف المحمولة لا يعني بالضرورة أنّ الكاميرا سوف تكون جيدة، كما أن الهواتف ذات الكاميرات الجيدة قد لا تكون بذات الجودة في بعض الخصائص الأخرى.

مقالات ذات علاقة
 

هل يجب أن تختار كاميرا رقمية بعدسة ثابتة؟ أم واحدة بعدسة قابلة للتبديل؟

إن أول ما عليك أن تحدده قبل شراء الكاميرا الرقمية هو إن كنت ترغب بالحصول على كاميرا قابلة للتبديل أم كاميرا بعدسة ثابتة، بشكل عام لا يمكننا أن ننصح بنوع دون الآخر ونصفه بأنه الأفضل إذ أنّ لكل منهما ما يميزه.

فإذا قمت بشراء كاميرا ذات عدسة قابلة للتبديل (ILC) فستكون قادراً على:

  • تبديل العدسة عند الحاجة للحصول على صور ذات جودة أعلى وأداء أفضل للكاميرا.
  • استخدام عدسة إضافية لتعديل زاوية الرؤية سواء كنت تحتاج لتوسيعها أو تضييقها.
  • يمكنك استخدام عدسات أكثر سرعة لتعديل أداء الكاميرا عند الحاجة للتصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة.
  • في الغالب فالعدسات التي تأتي بشكل أساسي مع الكاميرات ذات العدسات القابلة للتبديل؛ لا تكون ذات جودة مرتفعة أو ذات فتحة واسعة.

أما إذا اتجهت نحو الكاميرات ذات العدسات الثابتة فعليك الاختيار بين الكاميرات البرجية (وهي الكاميرات التي تشبه الكاميرات ذات العدسة القابلة للتبديل من حيث الشكل مع عدسة طويلة) أو الكاميرات المدمجة.

وعند شراء هذا النوع من الكاميرات ستحصل على الميزات التالية..

  • الكاميرات الرقمية المدمجة غالباً ما تكون صغيرة الحجم وخفيفة الوزن.
  • الكاميرات الرقمية البرجية تمنحك إمكانية تكبير ذات مدى واسع بسعر رخيص مقارنة بالسعر الذي ستدفعه للحصول على عدسة بذات المواصفات في الكاميرات ذات العدسات القابلة للتبديل.
  • لن تكون بحاجة إلى تبديل العدسات بشكل مستمر.
 

هل يجب أن تختار كاميرا عديمة المرآة (Mirrorless)؟ أم كاميرا من نوع dSLR؟

في حال اختيارك لكاميرا ذات عدسات قابلة للتبديل يتوجب عليك الاختيار بين الكاميرات عديمة المرآة أو الكاميرات من نوع (dSLR) (وهذا النوع من الكاميرات يحوي مرآة داخلية تقوم بعكس الصورة التي يراها المصور).

للأسف فإن معظم الأشخاص يتجهون هنا لشراء كاميرات من نوع (dSLR) بسبب تلك النظرة المسبقة عن كونها هي الأفضل وأنها تقدم جودة صور مرتفعة أكثر من الكاميرات عديمة المرآة.

لكن الحقيقة مختلفة؛ إذ أنّ الفروقات في جودة الصورة والأداء الكلي للكاميرا بين النوعين عند استعمال كاميرتين لهما ذات المواصفات تكاد تكون غير ملحوظة.

لهذا للاختيار بين أحد هذين النوعين يجب أخذ المميزات التي يقدمها كلّ منهما:

ميزات الكاميرات عديمة المرآة

ميزات الكاميرات من نوع dSLR

الكاميرات عديمة المرآة أصغر حجماً من الكاميرات من نوع dSLR، مما يجعلها الخيار الأفضل عند التنقل والرحلات.

تستعمل هذه الكاميرات الفيوفايندر الذي يستعمل تقنياتٍ بصرية، وغالباً ما يكون الفيوفايندر (View Finder) في كاميرات dSLR الرقمية أفضل بكثير من الفيوفايندر الإلكتروني (EVF) في الكاميرات عديمة المرآة (إلا أنّ الفروقات بينهما بدأت بالتقلص حديثاً).

عند تصوير الفيديو فالكاميرات عديمة المرآة أفضل بكثير مع الفيديو كونها تقوم بعرض بشكل مباشر على شاشة من نوع LCD وبسبب استخدام تقنية التركيز التلقائي.

حياة البطارية أطول بكثير، إذ أنّ أي كاميرا من نوع dSLR تعمل لمدة أطول بكثير من الكاميرات عديمة المرآة.

إنّ عدم وجود مرآة عاكسة في الكاميرا يجعل التقاط الصور أسرع ويقدم العديد من الميزات كاستخدام الفلاتر بشكل فوري أثناء التصوير.

متوافقة مع الكاميرات القديمة مما يعني أنّ باستطاعتك استخدام عدسات الكاميرات القديمة

الإصدارات الحديثة من الكاميرات عديمة المرآة أفضل من الكاميرات من نوع dSLR في تقنيات تثبيت الصور (Image Stabilization) نظراً لكونها تقنيات تثبيت الصور الرقمية بالتزامن مع تقنيات التثبيت البصرية وتقنيات نقل الحساس، في حين أنّ الكاميرات من نوع dSLR تستخدم تقنيات تثبيت الصور البصرية فقط أو في أفضل الأحوال تستخدمها مع تقنيات رقمية بجودة أقل.

الكاميرات من نوع dSLR أقل ثمناً من الكاميرات عديمة المرآة

 

معيار اختيار الكاميرا وفق جودة الصورة

إنّ جودة الصور تعتبر من أهم المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار عند شراء الكاميرا، لذلك من الضروري أن تقرر حجم الحساس الذي ترغب به في الكاميرا.

بشكل عام فإن القاعدة تقول أنّ زيادة حجم الحساس تعني الحصول على صور أفضل، لكن من ناحية أخرى يجب أن تعرف أيضاً أنّ زيادة حجم الحساس سوف تزيد من السعر أيضاً.

 

اختيار الكاميرا وفق جودة الفيديو وقابلية التحكم به

إنّ جودة الفيديو ترتبط بنوع استخدامك للكاميرا، فإن كنت تريدها لتصوير مقاطع فيديو عادية فإن كاميرا رقمية مع خاصية تركيز تلقائي جيدة هي كل ما تحتاجه.

أما إن كنت تريدها للاستخدام الاحترافي فمن المفضل أن تختار كاميرا رقمية تدعم التصوير بدقة 4K بالإضافة إلى التقنيات الحديثة الأخرى مثل استخدامها لكوديك (مُرمِّز وهو خوارزمية لتحويل الفيديو من صيغة لأخرى).

وعدد الإطارات التي يمكن أن تلتقطها في الثانية والشاشة التي تعمل باللمس.

 

الأداء وجودة الصور في ظروف الضوء المنخفض

إنّ قدرة الكاميرا على التقاط الصور في النهار والنور الساطع لا يعني أنّ الصور سوف تكون بذات الجودة في الظلام أو في الضوء الباهت، فالكاميرا في النهاية ما هي إلا جهاز بصري يعمل على التقاط الضوء وتحويله إلى صور ومقاطع فيديو.

لتحديد جودة وأداء الكاميرا في الظلام أو لتحديد الكاميرا الأفضل للتصوير في ظروف الضوء المنخفض يجب أن تقوم بالمقارنة بين ال ISO للكاميرتين (حساسية ال Sensor للضوء).

ومن الضروري أن تكون المقارنة بين مقدار الأيزو الطبيعي وليس المقدار الأعظمي له.

للحصول على الأداء الأفضل في التصوير الليلي يتوجب عليك أن تقوم باختيار كاميرا بأفضل حساس ضوء يمكنك أن تحصل عليه.

كما من المهم أن تحوي الكاميرا نظام تثبيت صور جيد لتتمكن من إبطاء اللاقط (Shutter) والسماح بإدخال أكبر كمية من الضوء.

 

معدل التقريب (Zoom In) في الكاميرا

إن الكاميرات التي تقدم مدى أكبر للتقريب تعتبر أفضل من غيرها في العديد من النواحي خاصة عندما تكون مجبراً على التقاط الصور من مسافات بعيدة كما هو الحال بالنسبة للمصورين الذين يقومون بمراقبة الحيوانات في بيئتها الطبيعية.

وتعتبر الكاميرات ذات مدى التقريب الكبير هي الخيار الأول للرياضيين وهواة المغامرة والاستكشاف، حيث تمنحك صوراً متميزة خاصة إن كانت مزودة بنظام تركيز تلقائي جيد.

بالنسبة لمدى التقريب فإنّ العامل الذي يجب الانتباه إليه هو البعد البؤري (المسافة التي تفصل بين السطح الأمامي للعدسة والحساس).

يقاس هذا البعد بالمليمتر ويعبر عن مدى التقريب الذي تقدمه الكاميرا، وبشكل أساسي فإن زيادة البعد البؤري تعني زيادة مدى التقريب أي أنّ كاميرا مع بعد بؤري قدره 80 ملم أفضل من واحدة ببعد بؤري قدره 20 ملم.

اختيار البعد البؤري للعدسة اعتماداً على نوع الصور

  1. أقل من 18 ملم (زاوية تصوير واسعة للغاية): هذا البعد مناسب للصور ذات المدى الكبير حيث يكون التشوه الذي تسببه العدسة يضفي جاذبية للصور بدلاً من إفسادها.
  2. بين 18 ملم وحتى 30 ملم (زاوية تصوير واسعة): تستخدم العدسات بهذا البعد لالتقاط الصور الجماعية أو صور المشاهد الطبيعية.
  3. بين 30 ملم وحتى 70 ملم (زاوية تصوير طبيعية): يستخدمها أغلب المصورين لالتقاط الصور الشخصية.
  4. بين 70 ملم وحتى 300 ملم (عدسات مقربة): تستخدم هذه العدسة لأجل تصوير البورتريه (Portraits) والصور التي يتم التقاطها بسرعة.
  5. أكبر من 300 ملم (عدسة ذات تقريب كبير): يستخدم هذا النوع من العدسات بشكل أساسي لتصوير الرياضيين أو لالتقاط الصور للحيوانات من مسافات بعيدة.
 

سرعة التقاط الصور من أهم معايير اختيار الكاميرا الرقمية

مع التقدم الكبير في صناعة الكاميرات لم يعد هناك أي حاجة للقلق بشأن سرعة اللاقط (Shutter) أو بطء حركته، إذ أنّ كل ما عليك أن تتأكد منه هو الحصول على كاميرا مع نظام تركيز تلقائي سريع ودقيق كافٍ لالتقاط الصور المناسبة.

لكن هذا الأمر ينطبق عندما نتحدث عن تصوير الأجسام الثابتة أما إن كنت ترغب بتصوير الأجسام المتحركة والسريعة فعليك البحث عن كاميرا ذات أيزو بين 800 و 6400.

نظراً لأنك سوف تحتاج إلى تمرير الكثير من الضوء حيث سرعة إغلاق اللاقط يجب أن تكون بحدود (1/500 ثانية).

 

متانة الكاميرا الرقمية وجودتها في مقاومة الصدمات

بالنسبة لأجهزة غالية الثمن مثل الكاميرات فإن تحطمها أو تلفها بسبب سقوطها على الأرض قد يكون كارثة حقيقية ولذلك من الضروري أن تبحث عن الكاميرات ذات الهياكل المعدنية المتينة.

ومن الأفضل أن تكون الكاميرا مقاومة للماء أيضاً لتجنب تلفها بسبب هطول الأمطار وأيضاً من الضروري أخذ درجات الحرارة في الحسبان إن كنت تنوي استخدامها في ظروف جوية قاسية.

 

ارتفاع سعر الكاميرا الرقمية وتميز الأصلية عن الكاميرات الرخيصة

لا يمكننا تحديد مدى معين لأسعار الكاميرات الرقمية نظراً لكثرة أنواعها وأشكالها في السوق، إلا أنّ الشيء المؤكد هو أنّ الكاميرات الرقمية الجيدة غالية الثمن وتكلف الكثير من المال.

لذلك فإن الكثير من المقلدين يقومون بصنع كاميرات تكاد تكون نسخة طبق الأصل عن الأصلية من حيث الشكل لكن بسعر منخفض للغاية.

وفي حال وجدت أنّ سعر الكاميرا رخيص بشكل غريب فعليك أن تقوم بالبحث عن سبب هذا السعر الغريب تجنباً لشراء كاميرا منخفضة الجودة، ومن الأفضل أن تقوم بالسؤال عن الكفالة وتتأكد من تعبئة الاستمارة الخاصة من المتجر.

في النهاية... لا يمكن القول أنّ هناك كاميرا كاملة أو مثالية حيث أنّ اختلاف طبيعة الصورة التي يحتاجها كل شخص يفرض مواصفات معينة للكاميرا.

ولذلك فإننا نجد المصورين المحترفين يحملون معهم عدة كاميرات في وقت واحد أثناء جلسات التصوير، لهذا من الضروري أن تقوم في البداية بتحديد الأمور التي تهمك ونوع الصور التي ستلتقطها بشكل أساسي قبل البحث في الأسواق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة