رفع أجور العاملين السعوديين فوق الـ50 عاماً

تحقيقاً للأجر الشهري المُحدد في برنامج نطاقات والبالغ 4000 ريال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 أبريل 2021
رفع أجور العاملين السعوديين فوق الـ50 عاماً
مقالات ذات صلة
فيسبوك ترفع أجور عمال النظافة والحراس لسد فجوة الأجور بين العاملين لديها
الكويت تقرر رفع سن التقاعد في 8 تخصصات إلى 75 عاماً
كم عامًا استغرقته هذه الاختراعات الشهيرة لتصل إلى 50 مليون مستخدم؟

أتاحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية لأصحاب العمل رفع وتعديل أجور العاملين السعوديين الذين تتجاوز أعمارهم الـ 50 عاماً وتقلّ رواتبهم عن 4000 ريال، دون التقيّد بنسبة 10% المُقررة، يأتي هذا بهدف تحقيق الأجر الشهري المُحدد في برنامج نطاقات والبالغ 4000 ريال.

الأجر الشهري وفقاً لبرنامج نطاقات

في شهر نوفمبر عام 2020 أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قراراً وزارياً برفع الحدّ الأدنى لاحتساب أجور السعوديين في برنامج "نطاقات" من ثلاثة آلاف ريال شهرياً إلى أربعة آلاف ريال شهرياً.

ليُصبح هذا الحدّ الأدنى الذي أقرّه القرار الوزاري شرطاً لاحتساب العامل السعودي في نسبة التوطين المُحتسبة في برنامج نطاقات بواقع عامل واحد، أما العامل السعودي الذي يأتي أجره الشهري أقل من هذا الحدّ وحتى مستوى ثلاثة آلاف ريال شهرياً، فسيتم احتسابه بواقع نصف عامل فقط في نسبة التوطين المُحتسبة ببرنامج نطاقات.

العمال السعوديون  الذين يقلّ أجرهم الشهري عن ثلاثة آلاف ريال لن يتم احتسابهم في نسبة التوطين المُحتسبة في برنامج نطاقات.

وفقاً للبيانات الصادرة عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حتى نهاية الربع الثالث من عام 2020، وصل عدد العاملين السعوديين في مختلف منشآت القطاع الخاص إلى نحو 1.76 مليون عامل بينهم نحو 1.2 مليون عامل من الذكور، بالإضافة إلى نحو 585.3 ألف عاملة من الإناث. يُحقق ذلك معدل توطين يصل إلى 21.5% من إجمالي العمالة في القطاع الخاص.

ما هو برنامج نطاقات؟

برنامج نطاقات هو مُبادرة أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية كمعيار جديد لتحفيز المنشآت على توطين الوظائف، فيهدف برنامج نطاقات لتقييم المنشآت العاملة في السوق السعودي حسب عدد المواطنين السعوديين العاملين فيها.

تعتمد فكة البرنامج الرئيسية على تصنيف الكيانات التي يعمل بها عشرة عمال أو أكثر إلى أربع نطاقات (أحمر / أصفر / أخضر / بلاتيني) ويتحدد لون كل مؤسسة وفقاً لنسبة توطينها للوظائف.

الكيانات الأقل توطيناً تكون في النطاقين الأحمر والأصفر، بينما تُصنّف الكيانات الأعلى في نسبة التوطين  في النطاقين الأخضر والبلاتيني.

كيف يتم تقييم نسب التوطين بالمؤسسات؟

 يتم تقييم نسب التوطين بالكيانات من خلال مقارنة أدائها في التوطين بالكيانات الأخرى من نفس الفئة.

تم تصميم برنامج نطاقات بحيث يتم  احتساب معامل التوطين لجميع كيانات بشكل آلي، فيتم احتساب متوسط اعداد عمالة جميع كيانات الرقم الموحد لمدة (26 أسبوع) كما يلي:

  1. متوسط السعوديين الطبيعيين، غير المُنطبق عليهم الحالات الخاصة.
  2. متوسط الوافدين، غير المُنطبق عليهم الحالات الخاصة.
  3. متوسط أعداد العمالة المُنطبق عليهم الحالات الخاصة.

المنشآت صاحبة أعلى نسب توطين تكون في النطاق البلاتيني والمؤسسات الأقل تكون في النطاق الأحمر وتتوزع بقية المنشآت بحسب نسب التوطين في النطاقات.

ما ترمز إليه ألون برنامج نطاقات

إليك ألوان برنامج نطاقات وما ترمز إليه:

  • اللون البلاتيني: اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻟﻮاﻗﻌﺔ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻨﻄﺎق ﻫـﻲ اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻟﻤﺘﻤﻴﺰة ﻓﻲ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ.
  • اللون الأخضر الغامق: ﻳشمل اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮن ﻣﺘﻮﺳﻂ ﻧﺴﺐ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ يقع ضمن الثلث الأعلى حسب نسبة التوطين اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﻠﻨﻄﺎق اﻷﺧﻀﺮ.
  • اللون الأخضر المتوسط: يشمل اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮن ﻣﺘﻮﺳﻂ ﻧﺴﺐ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ يقع ﺿﻤﻦ اﻟﺜﻠﺚ اﻟﻤﺘﻮﺳـﻂ حسب ﻧﺴـﺒﺔ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﻠﻨﻄﺎق اﻷﺧﻀﺮ.
  • اللون الأخضر الفاتح: يشمل اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮن ﻣﺘﻮﺳﻂ ﻧﺴﺐ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻳﻘﻊ ﺿﻤﻦ اﻟﺜﻠﺚ اﻟﻤﻨﺨﻔﺾ حسب ﻧﺴـﺒﺔ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﻠﻨﻄﺎق اﻷﺧﻀر.
  • اللون الأحمر: يتضمن  الكيانات الأقل والأسوأ ﻓـﻲ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ.

الاستعلام عن نطاق مؤسسة برقم السجل التجاري

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، إمكانية الاستعلام عن نطاق المؤسسة برقم الإقامة أو برقم السجل التجاري، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة وهو : https://hrsd.gov.sa/
  • اختيار "خدمات الوزارة" ثم "الخدمات الإلكترونية" من أعلى الصفحة.
  • اختيار "الاستعلام عن نطاق المؤسسة برقم السجل التجاري".
  • ملء البيانات المطلوبة ثم الضغط على عرض أو بحث.