روسيا تعلن عمليات الإنتاج الموسع للقاح "سبوتنيك- V" ضد كورونا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 12 نوفمبر 2020
روسيا تعلن عمليات الإنتاج الموسع للقاح "سبوتنيك- V" ضد كورونا
مقالات ذات صلة
11 دولة عربية ضمنت حصتها بالشراء المباشر للقاح كورونا: هل دولتك إحدهن؟
دراسة جديدة تكشف تأثير فيروس كورونا على المصابين بالإيدز
توصيات طبية مهمة للمتعافين من فيروس كورونا

طوّر علماء روسيون متخصصون في وزارة الدفاع ببلادهم بالاشتراك مع مركز غاماليا الروسي، لقاحاً لعلاج مُصابي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19.

روسيا تُعلن توسعها في إنتاج أول لقاح ضد كورونا في العالم

ومن جانبه، أعلن وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، أن بلاده بدأت اليوم الأربعاء، الإنتاج الضخم لأول لقاح في العالم للوقاية من عدوى فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19.

وأشار وزير الصحة الروسي، حسبما أورد موقع "تي في زفيزدا" في بلاده، إلى أن اللقاح الذي سيحمل اسم "سبوتنيك- V" دخل حيز التداول المدني وبدأ ينتشر اليوم عبر المناطق، مضيفاً:"الحجم الصناعي للقاح آخذ في الازدياد الآن والمصنعون وضعوا لوائح تكنولوجية ويطلقون الإنتاج الضخم".

لقاح "سبوتنيك- V" الروسي ضد كورونا

وأشارت تقارير صحفية روسية، إلى أن لقاح "سبوتنيك- V" تم تطويره من قِبل متخصصين من وزارة الدفاع بالتعاون مع مركز غاماليا قبل أن يتم تسجيل اللقاح في 11 أغسطس الماضي.

وذكر الصندوق السيادي الروسي، عبر بيان رسمي مُقتضب صادر عنه:"بعد تحليل 20 حالة مؤكدة بفيروس كورونا المُستجد كوفيد-19 موزعة بين الأشخاص الذين تلقوا اللقاح تبيّن أن نسبة الفعالية بلغت 92% للقاح (سبوتنيك- V) بعد الجرعة الثانية".

وتتحفظ الجهات الروسية المعنية عن الكشف عن أي تفاصيل خاصة بلقاح سبوتنيك- V، إلا أن مطورو اللقاح قد أشاروا إلى أن الدراسة ستنشر قريبا "في إحدى المجلات الطبية الرئيسية في العالم وسيقيِّمها علماء"، كما أكد الصندوق السيادي الروسي أنه سيقدم كل المعطيات اللازمة للمؤسسات المعنية في الدول الراغبة في شراء لقاح "سبوتنيك- V".

لقاح ألماني لفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19

صرحت آنيا كارليتسيك، وزيرة البحث العلمي الألمانية، أنه سيكون من المهم إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا المُستجد كوفيد-19 بأسرع وقت ممكن وبكميات كبيرة، خاصة وأن الأنباء الواردة من شركتي بيونتيك الألمانية وفايزر الأمريكية تدعو إلى التفاؤل.

وقالت الوزيرة في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية أنها تآمل أن تتمكن الشركتين في أقرب وقت ممكن من اتخاذ الخطوات النهائية نحو الموافقة، مضيفة أنه حتى ذلك الحين، يتعين توضيح بعض الأمور مثل قدرة التحمل والفعالية لمختلف الفئات العمرية.

وأضافت أنه سيجرى تطبيق معايير الجودة المعتادة في عملية الموافقة رغم السعي نحو إطلاق لقاح كورونا في أقرب وقت ممكن، مؤكدة أن وزارة البحث العلمي الألمانية تدعم شركة بيونتيك وإنتاج اللقاح الخاص بها.

لقاح جديد ضد فيروس كورونا ناجح بنسبة 90%

وكانت شركتا فايزر وبيونتيك قد أعلنتا ـ منتصف الأسبوع الجاري ـ عن توصلهما إلى نتائج موفقة في مرحلة متقدمة من اختبارات لقاح فيروس كورونا الذي تعملان على تطويره؛ حيث قالت الشركتان الكبيرتان أن لقاحهما يوفر حماية تصل إلى نحو 90% ضد مرض كوفيد-19، مع عدم تسجيل أي آثار جانبية له.

وبحسب النتائج الأولية للقاح، فقد تحققت الحماية ضد الفيروس لدى من أخذوه بعد 7 أيام من تلقي الجرعة الثانية، و28 يوماً من تلقي الجرعة الأولى.

وتسعى شركتا فايزر وبيونتيك إلى الحصول على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أجل البدء في تداول اللقاح الجديد، حيث وتوقعتا الحصول على تصريح أمريكي هذا الشهر لاستخدام اللقاح في حالات الطوارئ.

وتوقعت الشركتان أنهما ستقومان بصنع حوالي 50 مليون جرعة من لقاحهما المضاد لكورونا خلال العام الجاري، فيما سيصل إنتاجهما إلى ما يقرب 1.3 مليار جرعة خلال عام 2021.

فيروس كورونا في روسيا

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية في روسيا فهناك 1.84 مليون مُصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ حيث تم شفاء 1.37 مليون شخص ووفاة 31.593 شخص على إثره.