أوبك بلس تعلن تخفيضات مفاجئة في إنتاج النفط

ويبلغ إجمالي تعهدات أوبك بلس الآن 3.66 مليون برميل يومياً

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 أبريل 2023
أوبك بلس تعلن تخفيضات مفاجئة في إنتاج النفط

أعلنت السعودية ومنتجون آخرون للنفط في أوبك بلس، يوم الأحد، عن مزيد من التخفيضات في إنتاج النفط بنحو 1.16 مليون برميل يومياً في خطوة مفاجئة، حيث قال محللون إنها ستؤدي إلى ارتفاع فوري في الأسعار ووصفتها الولايات المتحدة بأنها غير مستحسنة.

تعهدات منظمة بلس

وترفع التعهدات الحجم الإجمالي لتخفيضات أوبك بلس، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول مع روسيا وحلفاء آخرين، إلى 3.66 مليون برميل يومياً وفقاً لحسابات رويترز، بما يعادل 3.7% من الطلب العالمي.

يأتي تطوير، يوم الأحد، قبل يوم من اجتماع افتراضي للجنة وزارية لأوبك بلس، تضم السعودية وروسيا، والتي كان من المتوقع أن تلتزم بخفض مليوني برميل يومياً حتى نهاية عام 2023.

تخفيضات مفاجئة في الإنتاج

وتراجعت أسعار النفط الشهر الماضي صوب 70 دولاراً للبرميل وهو أدنى مستوى في 15 شهراً وسط مخاوف من أن تضر أزمة مصرفية عالمية بالطلب. ومع ذلك، لم يكن من المتوقع اتخاذ مزيد من الإجراءات من قبل أوبك بلس لدعم السوق بعد أن قللت المصادر من هذا الاحتمال وتعافى النفط الخام نحو 80 دولاراً.

قال رئيس شركة الاستثمار بيكرينغ إنرجي بارتنرز، يوم الأحد، إن التخفيضات الأخيرة قد ترفع أسعار النفط بمقدار 10 دولارات للبرميل، بينما قالت شركة سمسار النفط بي في إم إنها تتوقع قفزة فورية بمجرد بدء التداول بعد عطلة نهاية الأسبوع.

وقال تاماس فارجا من بي.في.إم: «أتوقع أن يفتح السوق ارتفاعاً بعدة دولارات، ربما يصل إلى 3 دولارات، الخطوة صاعدة بلا تحفظ».

وقالت السعودية أكبر منتج في أوبك إنها ستخفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً. حيث أشارت وزارة الطاقة السعودية إلى أن الخفض الطوعي للمملكة هو إجراء احترازي يهدف إلى دعم استقرار سوق النفط.

خطوات استباقية

وقالت أمريتا سين، مؤسسة ومديرة إنرجي أسبكتس إن أوبك تتخذ خطوات استباقية في حالة أي خفض محتمل للطلب.

في أكتوبر الماضي، اتفقت أوبك بلس على خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً من نوفمبر حتى نهاية العام، وهي خطوة أثارت غضب واشنطن حيث أدى تشديد المعروض إلى زيادة أسعار النفط.

التخفيضات تبدأ في مايو

تبدأ التخفيضات الطوعية من مايو وتستمر حتى نهاية العام، ذكر بيان رسمي أن العراق سيخفض إنتاجه بمقدار 211 ألف برميل يومياً.

ومن ناحيته، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك يوم الأحد إن موسكو ستمدد خفضاً طوعياً قدره 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية عام 2023. وأعلنت موسكو هذه التخفيضات من جانب واحد في فبراير عقب فرض الغرب سقوفاً للأسعار.

وقال مصدر في أوبك بلس إن الجابون ستقطع طوعا ثمانية آلاف برميل يومياً ولم ينضم جميع أعضاء أوبك بلس إلى الخطوة لأن البعض يضخ بالفعل أقل بكثير من المستويات المتفق عليها بسبب نقص الطاقة الإنتاجية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة