بيبسيكو توقف إنتاج بيبسي و7 آب في روسيا نهائياً

جاء ذلك بعد أشهر من توقفها عن أوكرانيا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022
بيبسيكو توقف إنتاج بيبسي و7 آب في روسيا نهائياً

توقفت شركة بيبسيكو عن إنتاج بيبسي و7 آب وماونت ديو في روسيا بعد ما يقرب من ستة أشهر من إعلان الشركة الأمريكية أنها ستعلق المبيعات والإنتاج بعد أن أرسلت موسكو عشرات الآلاف من القوات العسكرية في أوكرانيا.

آخر منتج مباع من الشركة

كان آخر موعد لبيع إحدى منتجات بيبسي في روسيا هو 17 أغسطس. وقالت الشركة الأمريكية في بيان إنها توقفت عن تصنيع مركزات بيبسي كولا وميريندا وسفن أب وماونتين ديو في روسيا، بحسب وكالة رويترز.

قال متحدث باسم شركة بيبسيكو في 8 سبتمبر الجاري، في أول تعليق عام على هذه المسألة منذ أن أعلنت الشركة في أوائل مارس أنها ستعلق الإنتاج والمبيعات والأنشطة الترويجية والإعلان في روسيا.

قال المتحدث إن هذا «يتماشى مع الإعلان الذي أعلناه في مارس 2022» لكنه رفض التعليق عندما طُلب منه تحديث المبيعات وما إذا كان قد تم إيقافها.

استمرار الإنتاج يعني أن المشروبات الغازية لا تزال متوفرة على نطاق واسع في موسكو وكذلك في فلاديفوستوك في أقصى الشرق وكراسنويارسك في سيبيريا، وفقاً لمراجعة أجرتها رويترز.

قال صاحب صالة ألعاب رياضية في موسكو إنه قدم طلباً لشركة بيبسي مؤخراً في منتصف أغسطس لتقديم منتجاتها للمستهلكين.

العقوبات على الطعام والشراب

لم يفرض الغرب عقوبات على الطعام والشراب كجزء من إجراءات كاسحة تهدف إلى معاقبة روسيا على أفعالها في أوكرانيا. لكن استمرار التوافر يسلط الضوء على تعقيد الانسحاب من واحدة من أكبر دول العالم. في عام 2021، كانت روسيا ثالث أكبر سوق لشركة بيبسي ومقرها نيويورك، بعد الولايات المتحدة والمكسيك.

بينما استمر إنتاج شركة كوكاكولا المنافسة ومقرها أتلانتا في روسيا بعد أن قالت في مارس إنها ستعلق عملياتها.

وقالت الشركة في يونيو الماضي، إن شركة تعبئة الزجاجات التابعة لها، كوكاكولا إتش بي سي أيه جي، هي شركة منفصلة، والعملاء الحاليون في روسيا ينفدون المخزون، وبعد ذلك سيتوقف إنتاج ومبيعات كوكاكولا وغيرها من العلامات التجارية في روسيا.

قالت شركة بيبسيكو في مارس إنها ستواصل بيع الضروريات اليومية، مثل الحليب ومنتجات الألبان الأخرى، وحليب الأطفال وأغذية الأطفال، في روسيا. تعمل الشركة في روسيا منذ أكثر من 60 عاماً وكانت منتجات الكولا الخاصة بها واحدة من المنتجات الغربية القليلة المسموح بها في الاتحاد السوفيتي قبل انهياره.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة